الفرق بين البدو والحضر

كتابة: يارا - آخر تحديث: 27 مايو 2021
الفرق بين البدو والحضر

الفرق بين البدو والحضر كبير للغاية وكل منهم يتمتع بامتيازات وعادات وتقاليد مختلفة تماماً عن الآخر، وكان البدو والحضر كتلة واحدة وسرعان ما انشق مجموعة من أهل البدو واتجهوا للعيش في المُدن ووضعوا أسس وعُرف للمعيشة الخاصة بهم، هو ما سنتعرف عليه من خلال موضوع مقالنا اليوم عن الفروقات بين البدو والحضر.

الفرق بين البدو والحضر

نتعرف في مقالنا اليوم على البدو، ماذا تعني كلمة بدو، وأين يسكن البدو، وفي أي منطقة يتمركز البدو، وعاداتهم وأهم التفاصيل عن حياتهم ومن أجل الإجابة على الأسئلة المطروحة لابد أن نتعرف في بداية الأمر عن من هم البدو

من هم البدو

أولا كلمة (بدو) تأتي من الكلمة العربية بدو، وتعني هذه الكلمة ساكن الصحراء وينتشر البدو من الخليج الفارسي إلى المحيط الأطلسي، ومن حدود تركيا إلى اليمن وتشير الإحصائيات إلى أن البدو الرحالة يمثلون عُشر سكان الشرق الأوسط

اقرأ من هنا : من هو وزير الإعلام السعودي؟

تفاصيل حياة البدو

يتجول البدو حول الأماكن التي تكون بها بعض مصادر المياه الآمنة وعندما يكون هناك سقوط أمطار فهم يهاجرون إلى عمق الصحراء والحياة البدوية غالباً ما تكون حياة رُعاة، لأنهم معرفون بتربية الأغنام والجمال والماعز والأبقار يهاجرون دائما بشكل موسمي وحسب ظروف الرعي في فصل الشتاء وفي فصل الصيف يذهبون الى الأماكن التي بها مياه كثيرة.

عادات وتقاليد البدو

من عادات البدو لا يمكن الزواج بين رجل وامرأة من طبقات اجتماعية مختلفة، لأنهم ينقسموا إلى أفراد وقبائل اجتماعية يعتمدوا في ذلك على المهنة، والنسب العائلي فهم يختلفوا في طبقاتهم الاجتماعية عن بعض، ومن عادات البدو الجميلة أيضا عند الاحتفال بسهرتهم في المساء يحرق البدو البخور حيث يقومون بوضعه في المبخرة من أجل تغيير رائحة الجو للأفضل خاصة عند وجود ضيوف، بالإضافة إلى تعطير ملابس الضيوف برائحة البخور.

البدو لهم قواعد صارمة ويعتبروها قواعد من الشرف، يجب على كلا منهم سواء الرجال أو النساء أو الأطفال الالتزام بها بسبب قسوة الطبيعة، وأسلوب الحياة البدوية ويحملوا الأطفال قدرا كبيرا من المسؤولية لمساعدة أهاليهم وأسرهم على المعيشة والبقاء.

منازل البدو

يستخدم البدو الخيم كمنازل لهم ويقوموا بتقسيمها إلى ثلاث أقسام عن طريق القماش المعروف بالستائر، ويستخدموا الموقد كأداة للطبخ حيث يكون في مكان وجود الرجال ويتم استقبال الضيوف حول هذا الموقد للاستمتاع بالأكل والتدفئة في فصل الشتاء، وعادة يتم تقديم مشروب الشاي للترحيب بالضيوف، ويقدم الطعام والشراب فهو من أسس كرم الضيافة عند البدو ويتم تقديم القهوة بعد تناول الضيف للطعام ويعتبر هذا آخر مشروب قبل مغادرة الضيف الخيمة، يجتمع النساء في منطقة المطبخ لطهي الطعام وفي المكان المخصص للأسر ومعهم الأطفال مفصولين عن طريق الستائر من أجل إعداد الخبز وإعداد الطعام، ويقدموا العشاء عبارة عن قطعة من اللحم الضاني وبعض الأرز للضيوف المجتمعين معهم ويتداول الرجال الأخبار في المساء من خلال اجتماعاتهم.

عمل نساء البدو

تقوم نساء البدو بغزل الاصواف، وتقومن بنسج القماش الذي يستخدم في عمل الستائر والخيم، كما أن نساء البدو تشغل مكانة مهمة في مجتمع البدو فلا يقتصر عمل النساء في البدو على تربية الأطفال والطبخ وحلب الحيوانات فقط، فهم يشتغلون في النسيج والغزل وتحضير الملابس.

يجتمع رجال البدو حول النار المشتعلة ليلا أو الموقد، ويقوم أحد الرجال بالغناء أو إلقاء الشعر ويتشاركون القصص ويحتسون شرب القهوة ويتحدثون عن الخيول العربية والصيد وجميع أنواع الحيوانات التي يربوها عندهم في الصحراء، ويناقشون بعض الأمور التي تخص القبيلة وشئونها.

معتقدات البدو وأهل الحضر

نبدأ برسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد نشأ في قبيلة بدوية وهي قبيلة قريش، حيث تعتبر كلمة البدوية معناها اتباع العقيدة الإسلامية والقران الذي اكتشف لأول مرة تم تجميعه باللغة العربية وأول من اعتنق الإسلام جاء من القبائل البدوية التي تعيش في مكة المكرمة، وما حولها بما أن هناك الكثير من الأفراد مسيحية الديانة في القبائل البدوية إلا أن معنى البدو هو اتباع الإسلام.

ويعتمد البدو على الصلاة اعتمادا كليا وتعتبر الصلاة جزء من الحياة البدوية حيث لا يوجد مساجد في الصحراء فهم يصلون كما هم وإذا انعدم الماء عندهم توضئوا بالرمال أو اغتسلوا بها ويعتبر هذا تيمم.

احتياجات ومتطلبات البدو

يواجه البدو تحديات كثيره من العالم الخارجي في نمط الحياة حيث أنه على الرغم من بدايتهم في الاختلاط بالعالم الخارجي والممارسات الغربية إلا أن النساء كما هن ملتزمات بالشرف والتقاليد العُرفية للقبيلة ويمكثون داخل منزل الأسرة على عكس الرجال فهم اكثر تكيف عن النساء ويتفاعلون مع الثقافة الخارجي

ويعيش البعض منهم في بلدات بينما البعض منهم يعيشون على الأرض ويعتبروها ملكاً لهم أو يعيشون في مخيمات اللاجئين ولا يزال عندهم مشكلات اجتماعية إلى الآن.

اقرأ من هنا : من هو طلال ابو غزالة؟

من هم الحضر

تشير المنطقة الحضرية إلى المدن والضواحي حيث جاء التعبير عن أهل الحضر بأنهم الذين يعيشون في المدينة ومعظم سكان هذه المنطقة لديهم وظائف غير الزراعة ويتأقلمون على الحياة الحضرية ويتبعون عادات وتقاليد الحضر.

تفاصيل حياة الحضر 

تبنى بيوت الحضر من الطوب وليس الخيم ويعملون في التجارة والزراعة ويقيمون الحضر في المدن والقرى وتعتبر حياتهم مستقر استقرار تام.

نظام الحياة عند الحضر 

يعتمد الحضر على حكامهم والمسؤولين لديهم بخلاف البدو فهم يعتمدون على انفسهم في كل شيء.

الفرق بين البدو والحضر

هناك بعض الفروق التي تظهر واضحة بين كل من البدو وأهل الحضر والتي منها :

  • البدو حياتهم في خيام ويطلق عليهم أيضًا اسم رحالة، ويرجع سبب التسمية إلى كثرة ترحالهم، ويجب العلم بأنهم يسكنون داخل الخيم لأنها سهلة الهدم والبناء في أي مكان يتنقلون فيه.
  • يتميز البدو بأن لديهم أمتعة قليلة للغاية، حتى يتمكنوا من نقلها معهم بسهولة من مكان إلى مكان آخر.
  • أهل الحضر على عكس أهل البدو بصورة كاملة، ويعد الحضر نقيض للبدو.
  • لكن يجب أن تعلم أن البداوة ما هي إلا أساس للحضر الآن.
  • يعتبر مستوى معيشة الحضر افضل بكثير من مستوى معيشة البدو ومن الناحية الاقتصادية فإن الحضر يتمتعون بالكثير من المميزات التي تجعلهم مختلفين عن أهل البدو وتلك المميزات تشمل كل من المستشفيات والمياه والكهرباء و مجمعات المدارس والجامعات والاتصالات والغاز والكثير من الأشياء الأخرى
  • يتمتع بها الحضر عن البدو وهذه الوسائل تسهل الحياة عليهم كثيرا على عكس وضع البدو.ويعيش الحضر كما قلنا في المدينة لوجود المحلات والخدمات الكثيرة هناك التي تلبي جميع رغباتهم واحتياجاتهم غير البدو الذين يعيشون في الصحراء.

وتواجد الحضر وظهروا في كثير من المدن الكبرى ومنها مثلا مدينة القاهرة عاصمة مصر ومدينة الرياض في السعودية وجدة تبوك كل هذه المدن نزحوا إليها البدو ومن هنا أقاموا حضارة جديدة بها يرجع السبب في ذلك الى احتياج المدن الكبيرة الى الأيدي العاملة من العمال والمزارعين كما أن المناطق الحضرية توفر فرص اقتصادية كبيرة

ومن هنا نكون قد انتهينا من موضوع مقالنا اليوم عن الفرق بين البدو والحضر وتعرفنا فيه على كل ما يخص البدو من عادات وتقاليد وحرف ورعي وزراعة وأيضا تعرفنا على الحضر وكل ما يتعلق بهم من اقتصاد وتجارة ومساكنهم وحياتهم، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، بدو، 26/5/2021
  2. ar.wikipedia.org، مدينة، 26/5/2021
544 مشاهدة
error: Content is protected !!