خصائص القراءة المتعمقة وخطواتها

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 19 يونيو 2021
خصائص القراءة المتعمقة وخطواتها

القراءة المتعمقة تعد من الأشياء التي يتم البحث عنها باستمرار من قبل محبي وعشاق القراءة، حيث أن القراءة هي غذاء الروح، ويتم من خلالها تشكيل فكر الإنسان، كما يتم من خلال القراءة بشغف كثيرا زيادة الحكمة لدى القارئ وزيادة المعلومات، إضافة إلى التعامل بكل حكمة ودقة، مما يجعل تعامله مع الأشخاص بشكل أفضل من قبل، لذلك نقدم لكم اليوم خطوات القراءة المتعمقة.

خصائص القراءة المتعمقة وخطواتها

يوجد عدد كبير من خصائص القراءة المتعمقة، والتي تجعل القارئ يقوم بفهم جميع المعلومات التي يقرأها بكل دقة، ويوجد إستراتيجية شهيرة تسمي SQ3R، وهذه الطريقة يتم استخدامها في جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم استخدامها لأول مرة في عام 1930م، حيث تهدف هذه الاستراتيجية إلى مساعدة القراء على جعل الأشياء التي يتم قراءتها فعالة للكتب العلمية والأدبية، ويتم ذلك من خلال استنباط الأفكار منها وانبعاث أفكار اخرى لمساعدة الطلاب على الابتكار والإبداع في العديد من المجالات المختلفة [1].

خطوات القراءة المتعمقة

تعد خطوات القراءة المتعمقة من أهم الأمور التي يجب الإطلاع عليها من قبل جميع عشاق القراءة والاطلاع، حيث تتمثل في خمس خطوات، وهي كالتالي:

أولاً التصفح

وهذه الخطوه يتم فيها جمع الكتب المراد قراءتها بشكل متعمق، ويتم ذلك من خلال تصفح فهرس ومحتويات هذه الكتب، ويتم الوقوف عند المادة التي يقوم القارئ بمعالجتها، ثم التعرف على هيكل كل كتاب، كما يتم التعرف على الكاتب ونشأته وتكوينه العلمي والفكري وتوجيهاته للقارئ.

ثانياً الأسئلة

تحتوي هذه الخطوة على وضع أسئلة خاصة بالكتاب التي يتم قراءته، وهذه الأسلئة تكون عبارة عن الأمور التي لن يفهمها القارئ جيداً أثناء القراءة، أو من الممكن أن تكون عبارة عن تمهيداً لبعض الأفكار أخرى.

ثالثاً القراءة

تعد هذه الخطوة هي الأكثر تركيزاً، حيث يبدأ القارئ في تكوين فكرة وتكون أكبر من الخطوات السابقة، وتمكن القارئ من الحصول على إجابات الكثير من الأسئلة التي قام بطرحها في الفقرة السابقة، وتمثل هذه الخطوة اكتساب معلومات بنسبة أكثر من 70%، وهذه الخطوة هي أهم خطوة من خطوات القراءة المتعمقة.

رابعا التسميع

والآن يجب على القارئ أن يقوم باسترجاع المعلومات التي قام بقراءتها، والتي حصل عليها في الخطوات السابقة، وتعمل هذه الخطوة على تخزين وتثبيت المعلومات في ذهن القارئ، لذلك تعد من الخطوات الهامة التي يجب القيام بها عند الرغبة في تثبيت المعلومات.

خامساً المراجعة

الخطوة الخامسة هي الخطوة الأخيرة، وتعمل هذه الخطوة على مراجعة الكتاب التي تم قراءته سريعاً، حتي يتم مراجعة ما تم فقدة أو نسيانه، كما يحب إعادة النظر إلى الأسئلة التي تم طرحها من قبل وإجاباتها، وهذه الخطوة تستغرق وقت اقل من الخطوات السابقة، ولكنها تحتاج الى تركيز وذكاء.

وبذلك نكون قدمنا لكم خطوات القراءة المتعمقة، والتي تتلخص في خمس خطوات بسيطة، ولكنهم في غاية الأهمية.

المراجع

470 مشاهدة
error: Content is protected !!