تحديث بيانات الهوية الاماراتية عبر التطبيق الذكي أو عبر الموقع الإلكتروني

كتابة: مي - آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020
تحديث بيانات الهوية الاماراتية عبر التطبيق الذكي أو عبر الموقع الإلكتروني

تحديث بيانات الهوية الاماراتية في أطار مبادرة “بياناتك هويتك” أعلنت الهيئة الاتحادية الهوية والجنسية عن ضرورة قيام المواطن بتحديث البيانات المسجلة في هويته الوطنية، ولقد بدأت فترة التحديث في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر الماضي وتستمر لمدة شهر هي المهلة المحددة للتحديث بدون دفع آي رسوم من قبل المواطن الراغب في التحديث.

بطاقة الهوية الإماراتية

تعد الهوية الإماراتية أمر ملزم لجميع مواطني دولة الإمارات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بجانب الوافدين إلى دولة الإمارات لابد لهم من حمل هوية وطنية إمارتيه في حالة عدم وجود بطاقة هوية وطنية يقوم المواطن بالتقدم إلى الهيئة الاتحادية الهوية والجنسية بطلب للحصول عليها وتجديدها عند انتهاء صلاحيتها.

تحديث بيانات الهوية الوطنية

  • الانتقال إلي الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية الهوية والجنسية من هنا.
  • النقر على القنوات الذكية من الصفحة الرئيسية.
  • استخدام الحساب الشخصي للمواطن لتسجيل الدخول عليه.
  • النقر على أيقونة الخدمات الذكية.
  • القيام بتحديث بيانات المواطن حامل خلاصة القيد وتحديث بيانات باقي أفراد الأسرة.[1]

المهلة المحددة لتحديث البيانات

أوضحت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أنه فترة تحديث الهوية أمام المواطن قد تمتد لأكثر من شهر من تاريخ الإعلان عنها ويعتمد هذا على نتائج التقييم للمرحلة الأولي من التحديث ويقوم بالتحديث المواطنين من الفئة العمرية من 18 إلى 60 سنة.

خطوات تحديث بيانات الهوية من التطبيق

خطوات أساسية لابد للمواطن من إتباعها لتحديث بياناته المسجلة في الهوية الوطنية وهي :

  • زيارة التطبيق الذكي للمواطن تكون بتسجيل الدخول على التطبيق.
  • كتابة البيانات للمواطنين حاملي خلاصة القيد.
  • النقر على اختيار خدمة جديدة.
  • الدخول على بيانات السكن والعمل وتحديثها في حالة التغيير.
  • الذهاب لصفحة رب الأسرة عند بداية التحديث.
  • ثم الذهاب لتحديث بيانات باقي أفراد الأسرة.
  • النقر بالموافقة على الشروط والأحكام للاستفادة من الخدمة المقدمة.

أن تحديث بيانات الهوية لا يعتمد فقط على استخدام التطبيق الذي الذي أعلنت عنه الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ولكن هناك طريقة أخرى للتحديث وهي زيارة الموقع الإلكتروني على شبكة ألأنترنت من الرابط الرسمي التالي من هنا.

متي يتم القيام بتحديث البيانات

يجب على المواطن الراغب في التحديث عند حدوث أي تغيير في البيانات المسجلة في الهوية الوطنية من ضرورة تبليغ الإدارة المختصة بالهيئة بالتغير القائم في البيانات التي تشملها هويته الوطنية خلال شهر من حدوث التغيير، وفي هذه الحالة يقوم المواطن بزيارة أحد مراكز سعادة العملاء التابعة للهيئة والأوراق الأساسية معه هي جواز سفره وهويته الوطنية، مع المطالبة بكتابة الطلب بحدوث التعديل أن التعديل في البيانات لا يتم الكترونيا الا لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة فقط.

أهمية تحديث تحديث بيانات الهوية الاماراتية

أن الأهمية وراء تحديث بيانات الهوية من جانب المواطن تسهم في دعم جهود الدولة تجاه فيروس كورونا المستجد ومواجهته خاصة بعد فترة الانتشار التي زادت على مستوى البلدان جميعها خلال الفترة الماضية، أن تحديث البيانات يعتمد علي منظومة رقمية متكاملة تفيد كافة القطاعات الخدمية خاصة القطاع الصحي، مع مساعدة كافة الجهات الحكومية في تأدية الخدمات المقدمة من خلالها وضمانا للوصول المعلومات الصحيحة عن المواطنين.

مراحل المبادرة هويتك بياناتك

أن المرحلة الأولى من المبادرة موجهة إلي مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والذي لابد لهم من الإسراع في تحديث البيانات في المهلة المحددة، لذلك مع استمرار عملية التحديث لباقي شرائح المجتمع في المراحل المقبلة من المبادرة والتي سوف يتم الإعلان عنها بعد انتهاء المرحلة الأولي من التحديث أن المرحلة الأولي من التحديث موجهة للمواطنين من عمر 18 إلى 60 سنة ويتمتع المواطن القائم بالتحديث بالهوية العقلية وله سجل أسري لدي الجهات الحكومية.

المراجع

  1. ica.gov.ae ، الهوية الإماراتية ، 21-11-2020.
133 مشاهدة
error: Content is protected !!