تقرير عن وسائل التواصل الاجتماعي

كتابة: لينا - آخر تحديث: 4 يونيو 2021
تقرير عن وسائل التواصل الاجتماعي

تقرير عن وسائل التواصل الاجتماعي  إن وسائل التواصل الاجتماعي هي أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا من تطورات، فهي تمثل قفزة عظيمة للتواصل عن طريق الشبكة العنكبوتية بصورة تفاعلية أكثر مما سبق، كما أتاحت فرص كثيرة حتى تكون مكان مناسب للمتاجرة، ونعرض لكم في هذا الصدد تقرير عن وسائل التواصل الاجتماعي.

تعريف وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي هي تقنية ممتازة، تعمل على تسهيل تبادل المعلومات والأفكار عن طريق التواصل مع المجتمع الافتراضي، وتعتمد في الأساس على وجود شبكة الإنترنت، التي تتصل بمختلف أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية وكذلك الهواتف، كما أنها تساعد المستخدم في الوصول للمحتوى بسرعة فائقة، أياً كان نوعه من معلومات أو صور أو مقاطع فيديو أو مستندات، وتستخدم هذه الوسائل أيضًا في التفاعل مع العائلة، بالإضافة إلى كونها وسيلة رائعة في التواصل مع العملاء للترويج لمختلف الخدمات والمنتجات، ولذلك يبلغ عدد من يستخدم تلك المواقع أكثر من 2 مليار شخص في كافة أنحاء العالم. [1]

أنواع وسائل التواصل 

يتم تصنيف وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنواع عديدة، نذكر منها ما يلي:

  • شبكات التواصل الاجتماعية: هي الأكثر شيوعاً على الإطلاق، وهي عبارة عن المواقع التي يتواصل بها الناس ببعضهم البعض من أجل تكوين علاقات، بالإضافة إلى إمكانية نشر الصور والمعلومات بين المستخدمين، مثل موقع تويتر، فيسبوك وغيرها. 
  • مشاركة الوسائط: وهي عبارة عن منصات افتراضية تهتم بإنشاء الصور وكذلك مقاطع الفيديو، ثم يتم مشاركتها إلى كافة المستخدمين، وذلك مثل موقع اليوتيوب وكذلك الإنستجرام.
  • التدوين الاجتماعي: وهي التي تسمى بالمدونات، وتقوم بالسماح بنشر المحتوى الخاص بها، والذي يلقي التفاعل الكثير من قبل باقي المستخدمين الذين يقومون بمشاهدة هذا المحتوى.
  • وسائل المناقشة: وهي تلك الوسائل التي تهتم بمناقشة المعلومات والأخبار وكذلك الآراء ثم التعليق عليها، وهذا النوع يتناسب مع إعداد بعض الأبحاث التسويقية.

شاهد أيضا: فيس بوك تسجيل الدخول

إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي

 تزود مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين بالعديد من المزايا المختلفة منها: 

  •  القدرة على التواصل بسهولة مع الآخرين في أي مكان. 
  • سرعة الاتصال وملاءمته؛ استخدم التطبيقات التي يمكن تنزيلها وتثبيتها على أي نوع من الأجهزة المحمولة واستخدامها في أي وقت. 
  • تخصيص متابعة الأخبار والفعاليات والموضوعات، حيث يمكن للمستخدم تخصيص المحتوى الذي يتابعه على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على محتوى يناسبه واهتماماته، كما يمكنه الوصول بسرعة وبشكل مباشر إلى الأخبار والمعلومات. 
  • الترويج للمنتجات والخدمات، وتوسيع أعمالهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتشمل أكبر عدد من الجمهور المستهدف، استمتع أثناء الراحة ووقت الفراغ.

شاهد أيضا:واتس اب ويب 

سلبيات وسائل التواصل 

على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي لها العديد من الآثار الإيجابية، إلا أن مستخدمي هذه المواقع يواجهون العديد من الآثار السلبية منها:

  • التعدي على الخصوصية، فإن عملية نشر كافة المعلومات الخاصة بالمستخدم على هذه المواقع قد تشكل تهديدًا لخصوصيته أو قد تسبب العديد من المشاكل في حياته أو عمله.
  • التنمر عبر الإنترنت والمقارنة مع الآخرين.
  •  يعاني الكثير من الأشخاص من ضغوط نفسية أو توتر أو قلق أو حتى اكتئاب بسبب المحتوى المنشور على هذه المواقع ومقارنة واقعهم بما يرونه، أو قد يصبحون عرضة للتنمر عليهم.
  •  فقدان التفاعل الحقيقي بين الناس، واستبداله بالتفاعل عبر الإنترنت، قد يجد العديد من الأشخاص أن التفاعل عبر الإنترنت هو بديل بسيط ومناسب للتفاعل وجهًا لوجه، مما قد يؤدي إلى العزلة الشخصية عن المجتمع. 
  • نقص الانتباه، قد يؤدي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الهواتف المحمولة إلى تشتيت انتباه المستخدمين، خاصةً عند مشاركتهم في وظائف وأنشطة أخرى، مما قد يؤدي إلى وقوع حوادث
  • النوم غير المنتظم؛ قد يتداخل الضوء المنبعث من الأجهزة الإلكترونية مع نومهم، مما قد يؤثر على كفاءة عملهم وأنشطتهم في اليوم التالي.

وبهذا نكون قد انتهينا من سرد كل المعلومات التي تشمل تقرير عن وسائل التواصل الاجتماعي لذلك يجب متابعة المقال وقرأته إلي النهاية.

المراجع

158 مشاهدة
error: Content is protected !!