دوائر العرض تفيد في تحديد .. وأهمية خطوط الطول ودوائر العرض

كتابة: howida gaber - آخر تحديث: 13 ديسمبر 2020
دوائر العرض تفيد في تحديد .. وأهمية خطوط الطول ودوائر العرض

دوائر العرض عبارة عن دوائر خرائط أفقية على الأرض، وهذه الدوائر تعرف باسم المتوازيات، وهذا لأنها تعمل بشكل متوازي مع خط الاستواء، ودوائر العرض تمثل طريقة عددية من أجل قياس المسافة جنوب أو شمال خط الاستواء، نقطة بداية قياس دوائر العرض هو خط الاستواء، دوائر العرض تفيد في تحديد من أكثر الأسئلة التي أتت إلينا لهذا استعدوا للحصول على إجابة هذا التساؤل.

ماذا تعني دوائر العرض؟

كما وضحنا لكم في السابق أن دوائر العرض عبارة عن دوائر تعمل بشكل متوازي مع خط الاستواء، وأن خط الاستواء هو خط بداية قياس دوائر العرض، ولأنه البداية فيتم حسابه على أنه 0 درجة بالنسبة لدائرة العرض، وكلما بعد المكان أكثر عن خط الاستواء كلما كانت دائرة العرض أكبر، ودوائر العرض عبارة عن دوائر وهمية تكون مصفوفة بشكل متوازي، وعدد تلك الدوائر 180 دائرة، 90 في الشمال، خط الاستواء، 90 في الجنوب بالنسبة لخط الاستواء، والمسافة الموجودة بين دائرة العرض والأخرى التالية أن السابقة لها تعادل 111 كيلومتر على سطح الأرض.

دوائر العرض تفيد في تحديد

إذا رغبت في معرفة دوائر العرض تفيد في تحديد ماذا تكون إجابتنا كالتالي: تفيد دوائر العرض في تحديد أي نقطة موجودة على سطح الأرض، كما يتم تقسيم مناطق العالم إلى مناطق حرارية بمساعدة تلك الدوائر، ويتم التعرف على الأحوال المناخية سواء درجة حرارة، أو رياح أو مطر من خلال دوائر العرض، كما يتم تحديد المواقع الخاصة بالمدن والبلدان عبر خطوط الطول ودوائر العرض، وبالاشتراك مع خطوط الطول يتم تحديد موقع نقطة ما موجودة على سطح الأرض، سواء كانت تقع في البر أو في البحر، ودوائر العرض الرئيسية تشمل الدوائر المذكورة في السطور التالية[1].

خط الاستواء

يعتبر خط الاستواء والذي يحمل درجة 0 في دوائر العرض دائرة تعمل على تقسيم الكرة الأرضية إلى نصفين متساوين، حيث تمثل درجة عرض 0، وفي تلك الدائرة أشعة الشمس تكون عمودية عليه، وهذا يجعل منطقة خط الاستواء منطقة شديدة الحرارة على الكرة الأرضية، وفي فصلي الخريف والربيع تتعامد الأشعة الشمسية على خط الاستواء.

القطب الشمالي

يقع القطب الشمالي على بعد 90 درجة من خط الاستواء من ناحية الشمال، حيث يمثل الدائرة الأبعد عن خط الاستواء، وبسبب هذا البعد الكبير لا تصل أشعة الشمس أبدا إلى هذه الدائرة.

القطب الجنوبي

يقع القطب الجنوبي على بعد 90 درجة من خط الاستواء ناحية الجنوب، وتلك النقطة هي الأبعد عن خط الاستواء أو عن منتصف الكرة الأرضية تجاه الجنوب، وهذه المنطقة منطقة لا تصل لها أشعة الشمس بسبب بعدها عن خط الاستواء.

دائرة العرض القطبية الشمالية

تقع دائرة العرض القطبية الشمالية بعيدا عن خط الاستواء بقدر 66 درجة، و32 درجة تجاه الشمال، وهذه الدائرة غريبة من حيث أن أحد أيامها الصيفية مشمس بلا غروب، ومقدار هذا اليوم 6 أشهر نهار، وأي دائرة عرض فوق هذه الدائرة النهار فيها طوله 6 أشهر، والليل فيها طوله 6 أشهر.

دائرة العرض القطبية الجنوبية

تبعد دائرة العرض القطبية الجنوبية عن خط الاستواء بمقدار 66 درجة، و32 درجة ناحية الجنوب، وهذه الدائرة يوجد بها يوم شمسه لا تغيب بمقدار 6 أشهر، حيث يكون في تلك الدائرة صيف، في الشمال شتاء.

مدار السرطان

يقع مدار السرطان على بعد 23 و30 درجة شمال خط الاستواء، وتتعامد أشعة الشمس على تلك الدائرة، حيث يقابل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

مدار الجدي

يقع مدار الجدي على بعد 2 و30 درجة جنوب خط الاستواء، وتكون هذه الدائرة مقابلة لمدار السرطان الواقع في جنوب خط الاستواء، ومدار الجدي هو المدار الذي تتعامد فيه الأشعة الشمسية، حيث يكون النصف الجنوبي من الكرة الأرضية في الصيف، ويكون النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الشتاء.

وصلنا معكم للختام، حيث مررت معنا بالكثير من المعلومات التي تخص دوائر العرض، فقد عرفت من المقالة دوائر العرض تفيد في تحديد كما عرفت دوائر العرض الأساسية، ومدى قربها وبعدها عن خط الاستواء، نتمنى أن تجدوا مقالتنا محققة لآمالكم.

المراجع

132 مشاهدة
error: Content is protected !!