طريقة تعريف الجوال لتوكلنا بأبشر أو بدونه

كتابة: بسمة محمد - آخر تحديث: 9 ديسمبر 2020
طريقة تعريف الجوال لتوكلنا بأبشر أو بدونه

تعريف الجوال لتوكلنا من التطبيقات التي تم اطلاقها عن طريق هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي السعودية والمعروفة اختصاراً باسم سدايا، حيث تم اتخاذ هذه الخطوة في اطار الإجراءات التي تتخذها دولة المملكة للتقليل من انتشار الفيروس المستجد كورونا، وتضمن التطبيق في السابق إصدار التصاريح بشكل الكتروني للمنتسبين للقطاعين العام والخاص وذلك من أجل تنظيم تدفق المواطنين خلال فترات حظر التجول، ولكن بعد ذلك تم ضم بعض الخدمات الأخرى للتطبيق فيها بنا نتعرف على معلومات حول تطبيق الجوال توكلنا وكيفية استخدامه.

تعريف الجوال لتوكلنا في موقع أبشر الالكتروني

لكي تتمكن من تسجيل رقم جوالك في الموقع الالكتروني الرسمي أبشر عبر حساب توكلنا يجب عليك المرور ببعض الخطوات، وهي كالآتي:

  • في البداية يتم الدخول على منصة أبشر الالكترونية على شبكة الانترنت من هنا.
  • القيام بتسجيل الدخول على حسابك بالمنصة.
  • تعبئة البيانات المطلوبة مثل كلمة المرور واسم المستخدم المستخدمين عادة على منصة أبشر.
  • تحديد خيار خدمات الأفراد من خلال حسابك.
  • الذهاب لقسم خدماتي من بين الأقسام الموجودة.
  • عند ظهور قائمة منبثقة تحتوي على الكثير من الخدمات المتاحة من خلال المنصة اختر تعريف الجوال لتوكلنا والمقصود به تعريف رقم الجوال الخاص بك من خلال تطبيق توكلنا.
  • يتم تعبئة رقم الجوال في المكان المخصص له، ثم النقر على خيار الإدخال.
  • سوف تصل إليك رسالة خاصة بالتفعيل وتحتوي هذه الرسالة على كود التفعيل الخاص بهاتفك، ويجب عليك تعبئة الكود في مكانه بالصفحة ثم النقر على زر التأكيد.
  • يمكنك الدخول على تطبيق توكلنا بكل سهولة من خلال استخدامك لرقم الجوال الذي تم تفعيله على منصة أبشر الالكترونية.

تعريف الجوال لتوكلنا بدون حساب أبشر

قد لا يتاح للبعض تعريف الجوال لتوكلنا لعدم امتلاكهم لحساب على منصة أبشر، وفي تلك الحالة يمكنك الحصول على تزكية من أحد المشتركين بمنصة أبشر حتى تتمكن من عملية التسجيل عبر توكلنا، وذلك من خلال اتباع ما يلي من خطوات:

  • تسجيل الدخول على حساب ابشر الالكتروني من هنا.
  • تحديد خيار الأفراد من بين الخيارات المتاحة.
  • الدخول على قائمة خدماتي ومنها إلى الخدمات العامة.
  • تحديد خيار تعريف رقم الجوال على تطبيق توكلنا ثم القيام بملأ الثلاثة حقول الرئيسية، والتي تتضمن تاريخ المولد، ورقم الهاتف الجوال، ورقم الهوية وغيرها من المعلومات.
  • سوف يصل إلى الرقم الذي أدخلته رمز التفعيل الخاص بهذا الحساب، ومن ثم عليك إدخال هذا الرمز حتى تتمكن من انهاء عملية التفعيل.
  • في النهاية سوف تتسلم رسالة من تفيد لإمكانية الدخول على تطبيق توكلنا.

خدمات توكلنا

كما ذكرنا أنه قد تم إضافة خدمات متعددة لتطبيق توكلنا للتيسير على المواطنين والمحافظة على أوقاتهم، وخاصة مع الاتجاه الحالي لدولة المملكة العربية السعودية لعودة الحياة ولكن بشكل حذر نتيجة للمدة الطويلة والركود الذي صاحب حظر التجول الكلي والجزئي جراء انتشار فيروس كورونا، ومن تلك الخدمات ما يلي:

خدمة الوضع الحذر

وهي من الخدمات التي تم إطلاقها من أجل التعرف على الحالة الصحية للمواطنين الذين يتواجدون بمناطق التكدسات، سواء كانوا من المرضى أو الأصحاء وذلك عن طريق الاستفادة من تقنية البلوتوث.

خدمة الرعاية للتابعين

يمكن للمستخدم عبر هذه الخدمة التمكن من إرسال طلب خاص بالرعاية على حساب التابع من خلال تطبيق توكلنا، ولكن من شروط هذه الخدمة أن يكون عمر الشخص التابع أقل من خمسة عشرة عاماً لكي يتمكن ولي الأمر عند استلامه الموافقة من التعرف على جميع المعلومات حول التابع مثل موقعه ضمن خدمات التطبيق.

خدمة اقامة التجمعات

يتميز التطبيق بإمكانية التيسير على الكثير من الجهات سواء التجارية أو الحكومية أو حتى الأفراد عن طريق استخراج تصريح خاص بإقامة التجمعات وذلك عن طريق كودQR، وعقب الحصول على التصريح الخاص بإقامة التجمع يمكن التعرف على الشخص الذي استخدم كودQR من الزائرين.

خدمة تسجيل الدخول اليدوي للتجمع

وهذه الخدمة متاحة من خلال الشخص المسئول عن التجمع، حيث يمكن له تسجيل الدخول بشكل يدوي بعد مسح كود QR الموجودة في البطاقة الخاصة بالوضع الصحي للزائر والمُصدرة من خلال تطبيق توكلنا أو عبر تعبئة رقم إقامة الزائر أو رقم هويته.

خدمة تصاريح الحج

وهي من الخدمات التي يتم إصدارها من خلال وزارة الحج وهي الجهة المسئولة بشكل مباشر عن إصدارها، وفي حالة صدور التصريح سيتمكن المستخدم من استعراضه عبر تطبيق توكلنا على الصفحة الرئيسية للتطبيق، بحيث يمكن للحاج معرفة جميع المعلومات الخاصة بتصريح الحج، وكذلك التعرف على تفاصيل محددة بعد استعراضه لقائمة التصاريح.

التعرف على الحالة الصحية

يتميز التطبيق بإمكانية تحديد الحالة الصحية للمستخدم عبر الألوان المخصصة للحالات المختلفة، حيث أن اللون الأخضر هو رمز للمستخدم الذي تتميز حالته الصحية بالاستقرار، واللون البني يشير إلى إصابة المستخدم، وأما البرتقالي فيشير إلى المخالطين لمصاب وبالتالي يجب أن يخضعون للحجر الصحي، واللون الأصفر خاص بالمخالطين الذين يمكنهم التوجه للعمل مع مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية.[1]

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن تعريف الجوال لتوكلنا، وقد حرصنا على تعريفكم ما المقصود بمصطلح تعريف الجوال لتوكلنا، بالإضافة لاستعراض أهم الخدمات المتاحة ممن خلال التطبيق، وكيفية التسجيل به بأكثر من طريقة مختلفة، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من جميع المعلومات التي وردت في السطور السابقة.

المراجع

  1. twitter.com ، تعريف الجوال لتوكلنا ، 8-12-2020
237 مشاهدة
error: Content is protected !!