عدد المساجد في السعودية

كتابة: يارا - آخر تحديث: 19 مايو 2021
عدد المساجد في السعودية

عدد المساجد في السعودية  واهم المميزات التي يتميز بها كل مسجد من المساجد وتاريخه وفي عصر من تم إقامة المسجد حيث تتميز السعودية بعدد كبير من المساجد ذات التاريخ والعراقة والأصالة التي سنقوم بالتعرف عليها من خلال موضوع مقالنا اليوم فلا بد أن نتعرف كمسلمين على تاريخ اهم مساجد الرقعة الأرضية الإسلامية.[1]

عدد المساجد في السعودية

من خلال موضوع مقالنا اليوم عن عدد المساجد في السعودية هناك الكثير من المساجد في المملكة العربية السعودية التي يجب أن نتعرف عليها التي منها:

مسجد أبو بكر الصديق

عرف هذا المسجد باسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه وان رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قام بأداء صلاة العيد في هذا المكان وتابعه سيدنا أبو بكر الصديق بعد خلافة الرسول صلى الله عليه وسلم

يعتبر هذا المسجد احد اهم المساجد التي يتم فيها أداء صلاة العيد حيث كانت  صلاة العيد التي أداها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في ذلك المسجد وهناك قام رسولنا الكريم بصف أصحابه خلفه بعد موت النجاشي ملك الحبشة حيث صلى عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى لنا النجاشي ملك الحبشة في اليوم الذي مات فيه وقال: استغفروا لأخيكم، واصطفوا للصلاة علية وكبروا اربع تكبيرات.

مسجد التنعيم

يعرف هذا المسجد باسم مسجد التنعيم أو مسجد السيدة عائشة ويقع هذا المسجد في مكة المكرمة ويبعد عن هذا المسجد عن الحرم المكي الشريف بسبعة كيلو متر ومن هناك يحرم أهل مكة للحج والعمرة وينسب إليه الاسم حيث أحرمت منه السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها أم المؤمنين بنت أبي بكر الصديق رضى الله عنه واعتمرت في حجة الوداع السنة التاسعة من الهجرة.

اقرأ من هنا : ما هي أهم المتاحف الموجودة في المملكة

مسجد الرحمة

يقع مسجد الرحمة في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية  بني هذا المسجد على سطح البحر مباشرة ويعد من المساجد التي تستقبل الحجاج والمعتمرين ويأتوا لزيارته من جميع جنسيات العالم ويعتبر من اهم المساجد والمعالم في جدة وكان عدد الزوارفي 2009 وصل 20000،

حيث يعتبر هذا المسجد من روائع المساجد في المملكة العربية السعودية من حيث العمارة الحديثة لأن عمارة المسجد مزيج رائع من من الفن الإسلامي الحديث والقديم وبني بأحدث الطرق والأنظمة من الصوت والإضاءة المتطورة ويتكون من 52 قبة من الخارج  محاطة بالمسجد وعدد 23 مظلة خارجية وتخطط المظلات بالآيات القرانية بالرقعة والنسخ والديواني.

تتكون القبة الرئيسية من من زجاج مُعشق يسمح بمرور أشعة الشمس للمسجد والقبة مصممة على الطراز الإسلامي بالإضافة إلى نقوش إسلامية وهناك مصلى للسيدات معلق من المنتصف الأخير من المسجد وأيضا الخدمات الإضافية.

يكثر زوار المسجد في جدة ومن اكثر زواره من مسلمي شرق اسيا المعتمرين والحجاج ويقوموا بأداء الصلاة فيه والتمتع بالنظر إليه من الخارج والداخل ويتمتع هذا المسجد بديكورات وتصميمات مميزة.

ويسمى هذا المسجد باسم السيدة فاطمة الزهراء ظننا منهم أن المسجد ينسب إلى السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها. ولكن قد نسب اسمه إلى والدة رجل الأعمال صالح كامل وليست السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها كما قيل وشاع بين الناس.

مسجد الجمعة

معروف باسم مسجد الجمعة أو تم تمسيته مسجد الوادي أيضا لأنه أول من صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الجمعة وهو متوجها إلى المدينة فأدركته الصلاة في هذا المكان وكانوا يقيمون فيه بنو سالم بن عوف من الأنصار فنزل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى الجمعة هو وأصحابه وكانت أول جمعة بعد هجرته صلى الله عليه وسلم.

حيث يقع هذا المسجد في جنوب غربي المدينة المنورة شمال مسجد قباء ويبعد عن المسجد النبوي مسافة حوالي 2300 متر.

مسجد الإجابة

بني هذا المسجد بحي العابد على يسار المتجه إلى منى حيث صلى فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث وجد في هذا المسجد حجر كتب عليه انه مسجد الإجابة وهو من اهم المساجد في مقالنا عن عدد المساجد في السعودية تم إعادة بناؤه اكثر من مرة ويوجد في هذا المسجد محرابة طولها من الجدار إلى الجدار المقابل له وتكون عبارة عن ثمانية عشر ذراعا وكسوته من الخارج تتكون من الرخام الملون وفيه منارة وقبة وأماكن لوضوء المصلين وجميع الخدمات حيث هدم هذا المسجد لأنه كان قديم جدا وأقيم مكانه بناء جديد حالي وشيد على طراز حديث وعصري وتم زيادة مساحته وتم ترميمه وتشييده على احدث مستوى.

اقرأ من هنا : الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

المسجد الكبير

سمي المسجد الكبير أو الطائف ويقع عند مدخل محافظة الطائف وتتكون مساحته تقريبا من ثمانية ألف متر مربع ويقع في أرض تحيط بها السيارات من كل مكان وتكون قبلته في اتجاه الغرب.

يتكون هذا المسجد من قاعة للصلاة وأرض فناء مقابلة لها حيث يتميز بأماكن الوضوء وتمتد قاعة الصلاة طولياً وبنيت اربع أعمدة ذات الأركان الأربعة حيث يعتمد كليا على الإضاءة الطبيعية ويتميز باتساع مساحته حيث يوجد موقف للسيارات توضع فيها السيارات والمساحة الكبيرة المحيطة بالمسجد خصصت للمشاة مما أعطي للموقع التناسق وتعتمد الإضاءة في المسجد على الأبواب وليست النوافذ.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد تفاصيل مقالنا عن عدد المساجد في السعودية وأهم المساجد المتواجدة في السعودية التي يذهب إليه الكثير من الناس سواء كانوا من أهل المملكة أو من خارجها، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

  1. /ar.wikipedia.org، قائمة المساجد في السعودية، 19/5/2021
365 مشاهدة
error: Content is protected !!