علاج جلد الوزة.. الأسباب وطرق العلاج

كتابة: اميرة - آخر تحديث: 2 مايو 2021
علاج جلد الوزة.. الأسباب وطرق العلاج

ماهو علاج جلد الوزة؟ جلد الوزة هي مشكلة تواجه ‏كثير من النساء، ‏ومع اقتراب عيد الفطر المبارك تبحث الكثير من النساء عن حل لهذه المشكلة، لأنه النساء تحب أن تكون ‏في أحسن شكل في الأعياد، ‏في هذا المقال سوف نتكلم عن كل شيء يخص جلد الوزة. 

ما هو جلد الوزة

‏جلد الوزة هو أحد المشاكل الشائعة بين العديد من النساء، فإنه ‏عبارة عن حبيبات صغيرة منتشرة على منطقة كبيرة من الجلد في الذراع والسيقان، ‏هذه الحبيبات ‏تكون عبارة عن قشرة جلدية ينمو بها الشعر، ‏وهذا يمنع نمو الشعر على سطح الجلد، فيلتف الشعر حول نفسه وينمو تحت الجلد، ‏وهذا يؤدي إلى ظهور حبوب مؤلمة، ولها كثير من الأسباب ‏تكثر الإصابة بجلد الوزة في فصل الشتاء بسبب أنه جفاف الجلد يزداد في هذه الفترة، ‏هذه المشكلة تجعل شكل الجلد ليس في أفضل حال، ويجب علاجه. 

أسباب جلد الوزة

جلد الوزة ‏له كثير من الأسباب ومن أبرز هذه الأسباب هي:-

  • ‏غالبا يظهر جلد الوزة بسبب تراكم الكيراتين وهو بروتين الشعر داخل مسام الجلد، ‏وهذا يؤدي إلى سد المسامات ‏وسد ‏فتحات بصيلات الشعر الذي ينمو، ‏وهذا يؤدي إلى ظهور نوتة صغيرة في هذا المكان الذي يجب أن تنمو الشعرة منه. 
  • ‏قد يسبب إزالة الشعر من الجذور بالسويت أو الشمع ‏ ظهور جلد الوزة. 
  • ‏عدم الترطيب ‏يسبب ظهور جلد الوزة. 
  • ‏عدم التقشير قبل ‏إزالة الشعر يؤدي إلى ظهور جلد الوزة. 
  • ‏قد يكون جلد الوزة يظهر بسبب عامل وراثي. 
  • ‏فصل الشتاء تزداد فيه جلد الوزة بسبب جفاف الجلد الشديد. [1]

عرض المزيد: علاج تشقق الأظافر

علاج جلد الوزة بالليزر

جلد الوزة ليس له على علاج مخصص ‏والجدير بالذكر ‏أنا لا يوجد حل نهائي علاج جلد الوزة، ‏ولكن يمكن الاستعانة بالكريمات المرطبة ‏أو كريمات تقشير حتى تساعد على تحسين شكل الجلد، كما أنه يوجد هناك بعض من الأدوية التي يتم وضعها على المنطقة المصابة بجلد الوزة، وهذه الكريمات مثل :-

  • الليزر: ‏يعتبر الليزر هو أحد الطرق الفعالة والنهائية علاج جلد الوزة، وهو الحل الأخير عندما تكون الكريمات ليس لها أي تأثير، ويتم التوجه للطبيب المختص وهو يقوم بتحديد العدد المطلوب من الجلسات.
  • التقشير الفيزيائي: يعتبر التقشير الفيزيائي أول الحلول التي يلجأ لها أي شخص مصاب بجلد الأوزة، لأن التقشير يعمل إزالة الجلد الميت من على سطح الجلد. 

كارباميد علاج جلد الوزة

المادة الفعالة الموحدة في الكارباميد هي اليوريا، فإن كل 100 من كريم كارباميد يحتوي على 10 جرام من اليوريا حيث أن اليوريا تعمل القيام ترطيب الجلد ترطيب عميق بالإضافة إلى إزالة الجلد الميت في آن واحد اليوريا تعمل ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف، ‏لذلك يستخدم أيضا في الكارباميد في علاج الأكزيما والتشققات والصدفية.  

كما أن اليوريا تقوم بتنعيم الجلد، وتعمل على الحفاظ على مرونة الجلد اليوريا تعمل على تحفيز الجينات التي تقوم بتنشيط التمايز الخلايا القرنية الموجودة في الجلد، وتعمل على الحفاظ على نمو البكتيريا الضارة والجيدة الموجودة على سطح الجلد مما يؤدي إلى الحفاظ على حيويته، كما أنها تعمل على الحد من تكاثر البكتيريا التي تكون سبب في حب الشباب.  

عرض المزيد: كيف اتخلص من حبوب الظهر .. علاج مشكلة بثور الظهر والرقبة

علاج جلد الوزة بالتقشير الكيميائي

التفسير الكيميائي هو أحد الحلول لعلاج جلد الوزة، يتم من خلال استخدام كريمات من مشتقات فيتامين أ، ويتم وضع طبقة خفيفة من الكريم على المنطقة المصابة بجلد الوزة حتى يتم تقشيرها وإزالة الجلد الميت، ويجب الاستمرار عليها لمدة شهرين حتى يتم ملاحظة أفضل نتيجة وهذه المنطقة تصبح ناعمة جداً. 

‏يجب اختيار نوع التقشير المناسب لأن هناك أنواع كثيرة من التقشير مثل التقشير السطحي التقشير المتوسط والتقشير العميق، ويختلف نوع التقشير على حسب الحالة. 

في هذا المقال هل تكلمنا عن شئ يخص جلد الوزة وأرجوا أن يكون هذا المقال قد نال استحسانكم. 

المراجع

  1. webmd.com، علاج جلد الوزة، 30-4-2021
75 مشاهدة
error: Content is protected !!