كم يوم بالسنه الميلادية

كتابة: howida gaber - آخر تحديث: 13 ديسمبر 2020
كم يوم بالسنه الميلادية

الإجابة عن سؤال كم يوم بالسنه ستجده في هذا المقال حيث توضيح عدد الأيام في السنة الهجرية وعدد أيام السنة الميلادية، فإن السنة الميلادية تتكون من 365 يوم بالسنة العادية، وتزداد يوماً واحداً في السنة الكبيسة لتصبح 366 يوم، بينما السنة الهجرية فيبلغ عدد أيامها في السنة العادية 354 يوم، بينما تكون عدد الأيام بها 355 في السنة الكبيسة، فتابعنا بهذا المقال لمعرفة جميع المعلومات التي تختص بهذا الموضوع.

ماهو معنى التقويم

يوجد الكثير من التقويمات الأخرى المتبعة على مستوى العالم والتي تتمثل في “التقويم الصيني، التقويم العبري، التقويم الفارسي”، وبالطبع يختلف عدد الأيام بالسنة طبقاً إلى التقويم المعتمد عليه بالتاريخ، ويعد التقويم الهجري والميلادي هو الذي يعتمد عليه بالوطن العربي.

ويعرف التقويم بشكل عام بأنه النظام الخاص بعد الزمن، والذي يتم استخدامه من أجل حساب التواريخ وحساب الأيام، ويتم وضع التقويم طبقاً إلى أسس ومعايير معينة، حيث يتم تقسيمه إلى أيام وأسابيع وشهور وأعوام، فيتم استخدام التقويم الميلادي والتقويم الهجري من أجل تحديد التاريخ الزمني، إلى جانب تحديد المناسبات والأحداث التي تكون حول العالم[1].

الفرق بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي

ويعتبر التقويم الميلادي هو الأكثر استخداماً في معظم بلدان العالم، ويقتصر استخدام التقويم الهجري في معرفة المناسبات والأحداث الدينية الإسلامية، والتي تتمثل في “شهر شوال، شهر رمضان، ذي الحجة، أعياد الفطر والأضحى، ليلة النصف من شعبان، ليلة الإسراء والمعراج، ليلة القدر، والمولد النبوي الشريف”.

يعود بداية التقويم الهجري إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، ويحسب التاريخ الهجري بداً من هذا العام، ويعتبر عمر بن الخطاب هو الأول الذي استخدام التقويم الهجري، واعتمد به على الشهور المستخدمة من قبل.

بينما يعود التقويم الميلادي إلى زمن الدولة الرومانية، حيث الراهب ديونيسيوس الذي كان أول من اخترعه، وذلك في نصف القرن السادس فإن هذا الراهب نادي بأن يكون بداية التقويم هو ميلاد المسيح، وقد نجح ديونيسيوس في هذا الأمر حيث تم الاعتماد عليه بدلاً من التقويم الروماني.

كم يوم بالسنه الهجرية والميلادية

تعد أيام الكون أو أيام السنة الميلادية والهجرية، هي إحدى حكم الله عز وجل بالكون إلى جانب أنها دليل على قدرة الله تعالى، بتسيير الكون كله وتنظيم حركة النجوم والكواكب والقمر والشمس، بالإضافة إلى أنها دليل على مرور العمر، ويختلف عدد أيام السنة الهجرية، وعدد أيام السنة الميلادية، حيث تكون عدد أيام السنة الميلادية 354 يوماً، بينما عدد أيام السنة الهجرية تبلغ 354 يوماً، وثمانية ساعات و34 دقيقة وثانيتين.

عدد أيام السنة الهجرية

تكون بداية السنة الهجرية منذ ظهور القمر في السماء على شكل هلال، ويزداد حجم القمر بعد ذلك بشكل تدريجي إلى أن يصل إلى شكل بدر بمنتصف الشهر، ويبدأ يتناقص حجم القمر تدريجياً حتى يختفي ويدخل في طور المحاق، وعند ظهور الهلال مرة أخرى يبدأ بذلك شهر هجري آخر جديد، فإن استغراق ظهور القمر في السماء يكون من 29 يوماً إلى 30 يوم، فإن السنة الهجرية تتكون من 12 شهر حيث يصبح بذلك عدد أيام السنة هو 354 يوم أو 355 يوم.

عدد أيام السنة الميلادية

تمثل السنة الميلادية دورة دوران الأرض حول الشمس، وتعرف باسم السنة الشمسية، فإن هذه الدورة تستغرق 365 يوم وربع، ولكن تم الإجماع على يبلغ عدد أيام السنة الميلادية 365 يوم فقط، وكل أربعة سنوات يضاف يوم إلى شهر فبراير فتكون حينها السنة تتكون من 366 يوم.

ونتمنى في ختام الحديث عن التقويم الهجري والميلادي أن نكون أجبنا عن سؤال كم يوم بالسنه حيث أن هناك اختلاف بسيط بين عدد الأيام في السنة الهجرية والميلادية، والذي قد يصل إلى 10 أيام فقط حيث تبلغ عدد أيام السنة الميلادية إلى 365 يوم، بينما يبلغ عدد أيام السنة الهجرية إلى 354 يوم.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org/wiki ، كم يوم بالسنه ، 9-12-2020.
496 مشاهدة
error: Content is protected !!