كيف اتخلص من حبوب الظهر .. علاج مشكلة بثور الظهر والرقبة

كتابة: ميس - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020
كيف اتخلص من حبوب الظهر .. علاج مشكلة بثور الظهر والرقبة

كيف اتخلص من حبوب الظهر سؤال يراود كثير من الشباب، حيث أن حب الشباب لا يقتصر فقط على منطقة الوجه، بل قد يظهر في الظهر والأماكن الدهنية من الجسم، وتكون هذه الأنواع أكثر إزعاجاً للشباب.

كيف اتخلص من حبوب الظهر

يواجه الكثير من الشباب هذه المشكلة ويبحثون عن بعض العلاجات و النصائح للتخلص منها، وظهور حب الشباب في أماكن غير الوجه دليل على أنه من النوع الشديد الذي يجب التعامل معه بأساليب طبية، كما أن هذه المشكلة تصيب الشباب على اختلاف أعمارهم ولا تقتصر على مرحلة المراهقة فقط [1]

أسباب ظهور حبوب الظهر

هناك أسباب عديدة تسبب ظهور الحبوب في منطقة الظهر، وتزداد في المناطق الدهنية من الجسم مثل الكتف والصدر والظهر، وتراكم الدهون مع خلايا الجلد الميتة يؤدي إلى تكون هذه الحبوب، ولها أشكال عديدة وقد تظهر على شكل حبوب بيضاء الرأس نتيجة غلق المسام، وقد تظهر على هيئة رؤوس سوداء تظهر على سطح البشرة نتيجة تفاعل الدهون مع الهواء، وتظهر أيضاً على هيئة حبوب وردية اللون لينة الملمس وتسمى الحطاطات، بالإضافة إلى البثور التي تظهر على شكل انتفاخ بقاعدة وردية ويملؤها سائل أصفر، وأسوء هذه الأنواع هو الخراج الذي يكون كبير الحجم تملؤه مادة الخراج التي تسبب الندوب. 

طرق التخلص من حبوب الظهر

هناك بعض الطرق التي يؤدي اتباعها إلى تقليل من الإصابة بحبوب الظهر مثل: 

  • يفضل الإبتعاد عن بعض أنواع الدواء التي تحتوي على عناصر محفزة للحبوب مثل الاندروجينات والليثيوم.
  • التقليل من استخدام المواد المصنعة من مواد دهنية مثل الكريمات المرطبة والواقية من الشمس، بالإضافة إلى المواد ذات الروائح العطرية التي تهيج البشرة.
  • تقليل الضغط على الظهر من خلال استخدام حقائب الظهر بشكل مستمر أو ارتداء الملابس الرياضية دائمًا؛ حيث يفضل ارتداء ملابس قطنية تحت الملابس الرياضية لتقليل فرص ظهور الحبوب.
  • يفضل استخدام المستحضرات التي تحتوي على مركبات البنزويل بيروكسيد، والكبريت التي تعمل على التقليل من ظهور هذه الحبوب.
  • يفضل عدم استخدام معطرات الملابس التي تحفز هذه الحبوب وتهيج البشرة.
  • ينصح بعمل تنظيف للبشرة باستمرار من خلال مواد مناسبة تقلل من ظهور الحبوب مثل الصابون الذي يعمل على معادلة حموضة البشرة والمنظفات التي تحتوي على الكبريتيد، بالإضافة الى أنواع المنظفات التي تخلص الجسم من الزيوت والبكتيريا.
  • بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة يفضل أخذ حمام دافئ  للسماح للبشرة بالتنفس، لكي لا يوفر بيئة خصبة لظهور الحبوب.
  • تجنب الضغط على الحبوب لإخراج ما فيها.
  • يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس بكثرة واستخدام واقي شمس للبشرة الدهنية يحتوي على مركبات اللانولين.
  • عمل تقشير لبشرة الظهر بانتظام ثلاث مرات أسبوعياً، وذلك للتخفيف من ظهور الحبوب وتنظيف المسام من الدهون والزيوت.

شاهد أيضًا: هل يوجد أضرار للفواكة ؟

وصفات طبيعية للتخلص من حبوب الظهر

  • العسل من المواد التي تحافظ على المنطقة المصابة ويرطبها، كما أنه يعد من المضادات الحيوية الطبيعية للبكتيريا، وبالتالي يمنع حدوث العدوى ، حيث يوضع العسل على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إليه. 
  • الكركم يحتوي على الكركمين الذي يقاوم الميكروبات ويخفف من الالتهابات والآلام، كما أنه يعمل على معادلة حموضة البشرة، وذلك باستخدام قليل من الكركم المطحون مع قليل من زيت السمسم ويفرد على المنطقة المصابة مرتين يومياً.
  • عصير الليمون يعمل على التخلص من المسام المسدودة وإزالة الجلد الميت، كما أنه من المواد المقشرة الطبيعية، وذلك بإحضار عصير بعض حبات الليمون وقطعة من القطن وتغمس القطنة في العصير وتوضع على الحبوب مباشرة وتترك 10 دقائق ثم تغسل.

يبحث الكثير من المصابين بحبوب الظهر عبر الإنترنت عن كيف اتخلص من حبوب الظهر التي تسبب لهم الإزعاج، وبتطبيق بعض الوصفات الطبيعية يحصلون على نتيجةٍ مرضية بلا شك، وإذا ازدادت شدة الحالة عليك فورًا باستشارة طبيب مختص.

 

المراجع

  1. webmd.com، البثور ، 25-9-2020
1269 مشاهدة
error: Content is protected !!