كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر بأكثر من طريقة

كتابة: لارا - آخر تحديث: 12 يوليو 2021
كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر بأكثر من طريقة

كيف اعرف ان جوالي مراقب ؟ سؤال يشغل بال الكثير من مستخدمي الجوالات، حيث نقوم كل يوم باستخدام الهاتف الجوال حتى نرسل رسائل سواء نصية أو بريد إلكتروني، إلى جانب تصفح شبكة الإنترنت والدخول على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى القيام بتخزين الصور ومقاطع الصوت والفيديو، ونقوم بمشاركتها مع العائلة والأصدقاء، ولكن ماذا حقًا لوم أنه يوجد شخص يستطيع أن يصل إلى كافة معلوماتنا الشخصية؟

كيف اعرف ان جوالي مراقب؟

هناك أكثر من طريقة يمكنك عبرها أن تتأكد من كون هاتفك الجوال مراقب بالفعل أم لا، ومنها:

ملاحظة استعمال البيانات بصورة غير طبيعية

  • إذا كنت تلاحظ أن استخدام البيانات الشهري مرتفع بصورة غير طبيعية، هنا توجد فرصة لكي تعلم هل هاتفك الجوال مراقب من عدمه، وسبب ذلك هو تواجد تطبيقات مخصصة للتجسس جودتها منخفضة تستحوذ على كم بيانات كبير خلال إرسالها.
  • أيضًا البرامج الخاصة بالتجسس ذات الجودة العالية التي توجد في السوق تستهلك بيانات بنسبة أقل خلال تحويل المعلومات المأخوذة من الهاتف الجوال، بل وشبه مستحيل التعرف على تواجد هذا التطبيق على الهاتف.

الجوال يقوم بإظهار علامات نشاط خلال وضع الاستعداد

بغض النظر عن كون الرسائل والمكالمات الواردة والإشعارات التي ينتج عنها نشاط هاتفك الجوال، إذا أضاءت شاشة هاتفك بدون سبب، فذلك يستدعي فحص الهاتف من وجود برامج تجسس عليه.

إعادة تشغيل الهاتف الجوال بشكل غير متوقع

أن يعاد تشغيل الهاتف الجوال بصورة غير متوقعة، وبدون سبب حقيقي، يعتبر من الحالات التي يحتمل معها تواجد من يحاول الوصول إلى هاتفك عن طريق شخص يتحكم عن بعد فيه.

سماع أصوات غريبة خلال المكالمات

في السابق كانت خطوط الهواتف غير مستقرة طوال الوقت، فكان يمكن سماع صوت ضوضاء غريبة في الخلفية أو ربما تشويش، ولكن في الوقت الحالي مع تواجد الإشارات القوية للإتصالات، بات من غير الطبيعي سماع تلك الأصوات الغريبة أو الأصوات البعيدة التي تقاطع المكالمات والمحادثات، فإذا صادف وسمعت أصوات غريبة خلال مكالماتك، مع التأكد من عدم تواجد شخص بجوار الطرف الثاني، أو شيء يصدر صوت، فهناك احتمالات لتواجد من يقوم بمراقبة هاتفك الجوال.

قد يهمك أيضًا: كيف اراقب سناب شخص دون علمه بالخطوات عن طريق تطبيقات متنوعة

 كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر؟

توجد علامات كثيرة تكون إشارة على كون هاتفك الجوال مخترق من جانب شخص آخر، ومن تلك العلامات:

  • نفاد شحن بطاريتك بشكل سريع بسبب تشغيل الملفات الخاصة بالتجسس والبرامج التي قد توجد بالخلفية وتقوم بنقل البيانات بدون أن تعلم.
  • انخفاض أداء الهاتف الملحوظ، وهذا بسبب الجهد الزائد الذي يقوم به معالج هاتفك من أجل أن يشغل الملفات الخاصة بالتجسس إلى جانب تشغيل أي تطبيقات آخرى.
  • يترتب على اختراق الهاتف الجوال ومراقبته استهلاك كم كبير من البيانات بدون أن تقوم باستخدامها، بسبب رفع البيانات على شبكة الإنترنت حتى تصل إلى الشخص الذي يقوم بالتجسس.
  • يحاول الكثير ممن يقومون باختراق الهواتف الجوالة سرقة بيانات حسابات أشخاص أخرين، وذلك معناه ملاحظة أي نشاط غريب في تلك الحسابات المرتبطة بالجوالات التي يتم اختراقها.[1]

تعرف على: كيف الغي تحديث الواتس الجديد بشكل كامل

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس؟

قد يتعرض تطبيق الواتس اب لعملية اختراق أو مراقبة في بعض الأحيان، على الرغم من استحالة تشغيل حساب الواتس اب نفسه عن طريق أكثر من جوال في الوقت ذاته، ولكن هناك مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن نتبعها حتى نتعرف على حقيقة مراقبة الجوال من شخص آخر من خلال تطبيق الواتس اب، وهي:

  • اذهب إلى القائمة الخاصة بتطبيقات الجوال، وقم بتشغيل تطبيق الواتس اب.
  • قم بالضغط على كلمة الخيارات، ثم انقر على أيقونة واتس اب ويب.
  • ادخل على موقع WhatsApp Web.
  • امسح كود الاستجابة السريع عن طريق الكاميرا الخاصة بالهاتف.
  • ادخل على خيار الواتس اب ويب مرة أخرى من هاتفك الجوال وتأكد من كون ليس هناك أي جهاز مفعل عليه الواتس اب الخاص بك غير الجهاز الآخر الذي دخلت منه.

إذا كنت لازالت تتسائل كيف اعرف ان جوالي مراقب؟ فيمكنك قراءة هذا المقال الآن حتى تتعرف على إجابة تفصيلية بذلك، حتى تتجنب أي اختراقات لجهازك يمكن أن تعرض حساباتك للسرقة.

المراجع

448 مشاهدة
error: Content is protected !!