كيف تختم القرآن في شهر رمضان

كتابة: اميرة - آخر تحديث: 13 أبريل 2021
كيف تختم القرآن في شهر رمضان

كيف تختم القرآن في شهر رمضان ؟ يعد من الأسئلة الشائعة في هذا الشهر الكريم، حيث يرغب العديد من المسلمين في إيجاد طريقة سهلة وبسيطة لختم القرآن الكريم من أجل التقرب من الله ونيل الرضا منه في هذا الشهر الجليل.

كيف تختم القرآن في رمضان

يبحث جميع المسلمين على طريقة سهلة لختم القرآن في هذا الشهر الكريم، حيث أن هذا الشهر مبارك وتتضاعف فيه الحسنات ويغفر الله الذنوب للناس جميعاً، لذا يجب أن تحسن النية وتتقرب من الله عز وجل بالصلاة وتلاوة القرآن وختم القرآن أكثر من مرة لكي تفوز برضا الله والتقرب منه.

ختم القرآن مرة واحدة في رمضان

السؤال هنا كيف تختم القرآن في شهر رمضان مرة واحدة يعتبر ختم القرآن الكريم في شهر رمضان من أكثر الأمور المستحبة إلى الله والتي يقوم العبد بفعلها في هذا الشهر المبارك.

  • يمكن للعبد المسلم أن يختم القرآن المجيد مرة في رمضان عن طريق تقسيم القرآن الكريم الذي يتكون من ثلاثين جزءاً.
  • يتم قراءة جزء واحد فقط يومياً، والجزء يتكون من عشرين صفحة، وبذلك يمكن قراءة خمس صفحات عقب كل صلاة.
  • يمكن للمسلم أن يقرأ خمس صفحات عقب صلاة الفجر، وخمس صفحات عقب صلاة الظهر، وخمس صفحات عقب صلاة العصر، وخمس صفحات عقب صلاة المغرب.
  • بهذه الطريقة البسيطة يمكنك أن تتم ختم القرآن الكريم مرة واحدة في شهر رمضان بكل سهولة.

ختم القرآن مرتين في رمضان

كيف تختم القرآن في شهر رمضان مرتين؟ يمكن للعبد المسلم أن يختم القرآن الكريم مرتين في شهر رمضان من خلال قراءة جزئين يومياً يتم قراءة عشر صفحات كل يوم عقب كل صلاة طوال فترة الصيام.

ختم القرآن ثلاث مرات في رمضان

يمكنك ختم قراءة القرآن المجيد ثلاث مرات خلال شهر رمضان الكريم عن طريق قراءة ثلاثة أجزاء كل يوم يتم قراءة نصف جزء في أوقات مختلفة من اليوم بعد كل صلاة هذه الطريقة عبارة عن قراءة عشر صفحات بعد صلاة الفجر، وقراءة عشر صفحات في الصباح، وعشر صفحات بعد صلاة الظهر، وعشر صفحات بعد صلاة العصر، ثم عشر صفحات بعد صلاة المغرب، وعشر صفحات الأخيرة يتم قراءتها بعد صلاة التراويح.

ختم القرآن خمس مرات في رمضان

كيف تختم القرآن في شهر رمضان خمس مرات؟ يمكن ختم القرآن الكريم خمس مرات خلال شهر رمضان من خلال قراءة ستة أجزاء يومياً.

  • يتم قراءة جزء بعد صلاة الفجر، وجزء في الصباح، وقراءة جزء من القرآن بعد صلاة الظهر، وقراءة جزء آخر بعد صلاة العصر، ثم قراءة جزء بعد صلاة المغرب، والجزء الأخير يمكن قراءتها بعد صلاة التراويح.

نصائح لختم القرآن الكريم في رمضان

توجد العديد من النصائح التي نرغب في تقديمها لكل من يتساءل عن  كيف تختم القرآن في شهر رمضان ، ومن أهم هذه النصائح التالي:-

  • ينبغي أن تهيئ نفسك على قراءة القرآن الكريم قبل شهر رمضان.
  • يجب أن تقوم بتخصيص وقت معين من يومك لتقرأ فيها القرآن الكريم.
  • الحرص على قراءة الورد اليومي بانتظام.
  • شجع نفسك على فعل الخير وقراءة الأذكار.

تقسيمات القرآن الكريم

  • يحتوي القرآن الكريم على ثلاثين جزءاً.
  • يتكون كل جزء من عشرين صفحة.
  • كل جزء جزء يضم حزبين.
  • ينقسم الحزب الواحد إلى أربعة أرباع.

تقسيم القرآن في عهد النبي والصحابة

أوضح عبدالله الثقفي في حديثه طريقة تقسيم القرآن الكريم إلى أحزاب وكان ذلك في عهد رسول الله والصحابة تم تجزئة القرآن الكريم لسبعة أحزاب وهي كالتالي:-

  •  يحتوي على سورة النساء، البقرة، وسورة آل عمران.
  •  يتكون من سورة التوبة، المائدة، الأنفال، الأنعام، التوبة، الأعراف.
  • ينقسم إلى سورة هود، إبراهيم، يوسف، النحل، الرعد، الحجر، يونس.
  •  يبدأ من سورة الإسراء، وينتهي في نهاية سورة الفرقان.
  • يبدأ من سورة الشعراء لآخر سورة يس.
  • ابتداءاً من سورة الصافات إلى سورة الحجرات.
  • يكون من بداية سورة ق حتى آخر سورة الناس.

تقسيم القرآن فيما بعد عهد الصحابة

تم تجزئة القرآن المجيد عقب عهد النبي والصحابة إلى سبعة أجزاء، ثم قسمت إلى عشرين جزء، إلى أن بلغت في النهاية ثلاثين جزء تم تقسيم القرآن الكريم إلى ثلاثين جزء حتى يسهل على العبد المسلم أن يختم القرآن الكريم بأكمله على حسب ايام الشهر الذي يبلغ ثلاثين يوماً، وبذلك يمكن قراءة جزء واحد يومياً ونعرف كيف تختم القرآن في شهر رمضان .

اقرا ايضا:- دعاء ثاني يوم رمضان 1442 مستجاب: دعاء مفاتيح الجنان مكتوب

دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب

وصانا رسول الله بأن نقرأ دعاء ختم القرآن الكريم عقب الانتهاء من قراءة أو ختم القرآن كل مرة، ويوجد تلك الدعاء في خلف المصحف وهو ما يلي:

“اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت بك نستعين وبك نستغيث وعليك نتوكل، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وأنر لنا بصائرنا وطهر انا نفوسنا وقلوبنا من كل كدر وسوء، اللهم اجعل القرآن نوراّ لنا في قبورنا واجعله شفيعاً لنا يوم القيامة و اجعله كفارة لذنوبنا واجعله حجة لنا يوم الدين، اللهم ارحمنا واغفر لنا وارزقنا من فضلك وبارك لنا فيما رزقتنا يا حي يا قيوم، اللهم اجعل لنا في ختم القرآن فوزاً بالجنة ونجاة من العذاب يوم القيامة،يا أرحم الراحمين، اللهم أشغلنا بطاعتك وما أمرتنا به واصرفنا عن كل ما حرمه علينا، اللهم اكتب لنا الأجر في هذه الختمة والثواب العظيم واغفر لنا خطايانا وما أذنبنا ولا تؤاخذنا بما نسينا وقصرنا انت العفو الكريم، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولأبنائنا وذريتنا ولموتانا وموتي المسلمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين”.

شروط ختم القرآن الكريم

لا توجد شروط لختم القرآن الكريم، ولكن توجد بعض الأشياء التي ينبغي أن يعمل بها المسلم الذي يرغب في ختم القرآن الكريم، وهذه الأشياء هي الآتي:

  • الحرص على التدبر في قراءة القرآن الكريم وتلاوته.
  • العمل بكل حرف تقرأه من القرآن وتطبيقه في حياتك العملية.
  • لم يتم وضع ميعاد أو توقيت محدد لختم القرآن الكريم، مما يسهل عليك قراءة القرآن وختمه وقتما تشاء.
  • لا يوجد شرطاً يلزم قارئ القرآن بقراءة السور التي توجد فيها بالترتيب، ولكن من الأفضل أن تقرأ السور بالترتيب إذا أردت أن تختم القرآن.

قد يهمك :- دعاء الافطار في رمضان مكتوب مستجاب

حكمة تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان

يفضل تلاوة القرآن الكريم داخل المسجد مع مجموعة من الناس، حيث قال النبي “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده” يفضل أن يتوضأ المسلم قبل تلاوة القرآن، كما يستحب القراءة  في اتجاه القبلة. [1]

هل يمكن أن تقرأ أجزاء من القرآن قبل شهر رمضان ثم اختمه في رمضان؟

بالفعل يمكنك عمل ذلك، حيث يمكن أن تبدأ في قراءة القرآن الكريم منذ شهر شعبان حتى أن يتم ختمه في شهر رمضان الكريم وهذه الطريقة سهلة للغاية، حيث يمكنك ختم القرآن أكثر من مرة.

في نهاية ختام موضوعنا هذا عن كيف تختم القرآن في شهر رمضان، ينبغي على كافة المسلمين أن يتقربوا إلى الله بتلاوة القرآن الكريم وفعل الأعمال الصالحة والبعد عن كل فعل فاحش يؤدي بصاحبه إلى الهلاك.

المراجع

  1. play.google.com ، تطبيق ختم القرأن ، 20-4-2021
130 مشاهدة
error: Content is protected !!