ما المقصود بالاختبار العادل

كتابة: يارا - آخر تحديث: 6 يونيو 2021
ما المقصود بالاختبار العادل

ما المقصود بالاختبار العادل، أحد الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الكثيرين، حيث يود الكثير التعرف على ماهية الاختبار العادل وما الذي يجري داخل هذا الاختبار، تغيب عن عقول الكثيرين المفهوم الحقيقي للاختبار العادل وجاء في مخيلتهم الكثير من المعاني التي لا تمت لذلك الاختبار بصلة، فهو مختلف تماماً عما كنا نتوقع، كثرت التساؤلات نظراً لتواجد الاختبار في مختلف المراحل الدراسية العامة والشاملة، من خلال موضوعنا مقالنا اليوم نجيب على بعض الأسئلة والتي من أهمها هو ما المقصود بالاختبار العادل.

ما هي الاختبارات

قبل البدء في التعرف على إجابة سؤال ما المقصود بالاختبار العادل،لابد أن نتعرف أولاً على ماهية الاختبارات، ولما يتم إجراؤها وكيف لها أن تتمكن من أن تساعد الطلاب على التقدم في المستويات التعليمية المختلفة،فالاختبارات هي عبارة عن مجموعة مكونة من أكثر من سؤال، تأتي إلى الطلاب من أجل البدء في الإجابة عليها من خلال مقررات قاموا بدراستها لفترة معينة من العام.

اقرأ من هنا : ما هو ميثاق الشرف الرياضي السعودي

معاني الاختبارات المختلفة

تتعدد معاني كلمة الاختبارات وقد ذكرنا بطبيعة الحال أحد تلك المعاني، فهناك معنى آخر للاختبارات،أنها مجموعة من الخواص والأدوات التي يتم استخدامها من أجل العمل على تقييم سلوكيات وأداء مجموعة من الأفراد عن مراجعة أو دراسة جزء ما في أي مجال كان، من المعروف عن الاختبارات أيضاً، أنها مجموعة من الأسئلة والعقبات التي تم تجميعها من قبل بعض المتخصصين في مجال معين، للتأكد من وصول معلومة ما إلى مجموعة من الطلاب أو الدارسين، وتقييم مستويات الذكاء المختلفة، بالإضافة إلى معرفة قدرات وإمكانات كل فرد من الأفراد الذين خضعوا للاختبار، من خلال الإجابات التي يضعها كل فرد من الأفراد أثناء فترة الاختبار، التي يتم تحديدها من قبل اللجنة المنظمة تتمكن اللجنة من وضع تقييم لكل فرد منهم، الأخص ذلك الجانب المعلوماتي المخصص له الاختبار.

اقرأ من هنا: ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات

ما المقصود بالاختبار العادل

المقصود بالاختبار العادل أنه أحد أنواع الاختبارات، لكنه يختلف نظام التقييم فيها عن أي اختبار آخر، حيث يتم التقييم في ذلك الاختبار من خلال كتابة نقاط كل خاضع للاختبار بصورة معيارية خاصة ومستمرة، هذا الاختبار يتم إعداده من قبل متخصصين مسؤولين عن وضع النماذج المختلفة للأسئلة،

حيث يتم وضعها بعناية شديدة فلابد أن تتناغم وتتناسق كل من الطريقة الموضوع بها الأسئلة مع نظام توزيع النقاط مع الشروط القياسية الموضوعة لأسئلة الاختبار، نستنتج من التعريف السابق المقصود بالاختبار العادل، أن أي نوع من أنواع الاختبارات يُجرى بتلك الطريقة، التي تنسجم فيها طريقة تقدير النقاط مع الشروط القياسية التي يتم وضعها من أجل صياغة الأسئلة مع تكافؤ الفرص يمكننا أن نطلق عليه اختبار عادل.

ما الهدف المرجو من الاختبار العادل

الاختبار العادل الهدف منه كمثله من الأهداف المرجوة من أي اختبار آخر، حيث يهدف الاختبار العادل والذي لابد أن يهدف له أي اختبار آخر أن يمكن المعلمين من تقدير وتقييم الطلاب، فيما تم دراسته بهدف معرفة ما إذا كان الطلاب لديه المعلومة أم لا وليس بأي هدف آخر كتعجيز الطلاب أو الوقوف عقبة أمامهم، الهدف الأساسي من وراء إجراء أي نوع من أنواع الاختبارات هو أن يتمكن المعلم من تقييم مستواه في إيصال المعلومة للطلاب، ويتأكدون من مستواهم من نتيجة طلابهم داخل الاختبار، وما إذا كان هناك إمكانية من تصحيح أمر خطأ قد حدث من نقص في المعلومات أو طريقة إيصال المعلومة.

ما هي المميزات التي نحصل عليها من الاختبارات

هناك الكثير من المميزات التي ترجح دائماً كفة الاختبارات العادلة في أي مؤسسة تعليمية، حيث أنها تعتبر في الآونة الأخيرة أحد أكثر الاختبارات التي يتم إجراؤها شيوعاً ويمكننا إيضاح تلك المميزات في بعض النقاط كالآتي:

  • وضوح نتائج التقييم حيث يتم توثيقها من أجل تطوير منظومة التعليم وأساليب الشرح المختلفة.
  • تقترب أغلب النتائج من بعضها البعض، فالذي قام بشرح المعلومة للطلاب هو واحد وواضع الاختبار هو نفسه،فيسهل بذلك تقدير وتقييم ما إذا تمكن المدرس من إيصال المعلومة من عدمها.
  • تتميز الاختبارات العادلة في كثير من الأحيان أنها تعمل على تقييم الفرد في المهارات المختلفة، بالإضافة إلى تقييم مستواه الثقافي ببعض المعلومات الثقافية المختلفة التي يخضع لدراستها طوال فترة من الزمن على مدار العام.
  • توفر الاختبارات العادلة الكثير من الدقة في في استخراج المعلومات، وذلك نتيجة إلى قلة عدد الأخطاء التي تحدث عند ارتفاع عدد الأشخاص الذين يخضعون لتطبيق الاختبار.
  • من أهم المميزات هي أن الجميع سواء داخل لجنة الاختبار، لهذا السبب تعرف بالاختبارات العادلة حيث أنها تتميز بالعدالة الكاملة دون غيرها من الاختبارات

ما هي عيوب نظام الاختبارات العادلة

هناك أيضاً عيوب كثيرة لطريقة الاختبارات العادلة يمكننا أن نقوم بإيضاح بعض منها لكم من خلال بعض النقاط كالآتي :

  • تقتل الاختبارات العادلة تلك روح الإبداع والتميز لدى الطلاب بالإضافة إلى تثبيط الفكر الناقد لكثير من الطلبة أيضاً.
  • لن تتمكن لجنة التقييم من تقدير الجهود أو الفروق الدقيقة أو نوايا الطلاب الحسنة أو الصورة الأخلاقية المنعكسة على الخاضعين للاختبار.
  • تقييم تلك الاختبارات للمتحنين يعتبر تقييم مهتم بجوانب ضعيفة أكثر من اللازم وإهمال الجوانب الأكثر أهمية.
  • حينما يتم الإكثار من استخدام أساليب الاختبارات العادلة، فإن ذلك يعمل بصورة أساسية على تضييق الخناق على المناهج العلمية فيما يجعلها أقل فائدة وجدوى للطلاب.
  • تحد فكرة الاختبارات العادلة من تحكم المدرسة في العملية التعليمية، وتجعلها مقتصرة فقط على جانب واحد مع إهمال الكثير من الجوانب الأخرى التي تعمل على تعميم الفائدة للطلاب بصورة أكبر.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل مقالنا اليوم بالإجابة على سؤال ما المقصود بالاختبار العادل،وقد تعرفنا في بداية المقال على الكثير من التعريفات التي تتعلق بالاختبارات وأهميتها ودورها في تقييم الطلاب.

فهمنا المرجو من الاختبارات العادلة التي تتم إقامتها في المدارس والجامعات، بالإضافة إلى قدرتنا الآن على فهم ماهية الاختبار والمزايا والعيوب التي قد تنتج عن إجراء تلك الاختبارات، وكم هي مؤثرة بصورة سلبية أكثر من الإيجابية، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

124 مشاهدة
error: Content is protected !!