ما هي السهول القاعيه المنبسطه

كتابة: بسمة محمد - آخر تحديث: 4 ديسمبر 2020
ما هي السهول القاعيه المنبسطه

من الأشياء التي يدرسها الطلاب والطالبات في مادة العلوم هي السهول القاعية المنبسطة، ويسعي الكثير منهم إلي التفوق الدراسي عن طريق البحث عن الإجابات الدقيقة والصحيحة والنموذجية لكي ينالوا الدرجة النهائية في جميع اسئلة الاختبار، ولذلك سوف نتكلم اليوم عن ما هي السهول القاعيه المنبسطه ونضع بين أيديكم الإجابات الصحيحة التي تبحثون عنها، بالإضافة إلي بعض التعريفات والمفاهيم.

ما هي السهول القاعيه المنبسطه

السهول القاعية المنبسطة عبارة عن منطقة واسعة منبسطة في قاع المحيط وهي شكل من أشكال التكوينات الصخرية، تقع بين 3000 و 6000 متر تحت مستوي سطح البحر، فكما توجد السهول علي الأرض والبحر توجد أيضاً في أعماق البحار والمحيطات، تحتل هذه السهول نسبة كبيرة من مساحة المحيطات بما يقرب من 80% من إجمالي مساحة المحيطات، كما أيضاً تشغل نسبة كبيرة من مساحة كوكب الأرض بنسبة 50%. لا توجد هذه السهول فقط في قاع المحيطات، يوجد معها الكثير من الكائنات الحية المميزة والغريبة في أشكالها وألوانها.

تضاريس المحيطات

علي الأرض توجد جبال وأنهار وسهول، والأمر لا يختلف كثيراً في عالم المحيطات، يوجد في عالم المحيطات والأنهار جبال وأنهار وسهول أيضاً مثل السهول المنبسطة، تسمي الجبال في المحيطات والبحار بالجبال البحرية، والتي تتكون في حالة ارتفاع الجبال البركانية من قاع البحار وفشل وصولها إلي سطح البحر فتصبح جزر بحرية. وقال العلماء أن هناك الكثير من الجبال البحرية بحوالي 100000 جبل بارتفاع يساوي 3281 قدماً، وقد يصل هذا الرقم إلي مليون جبل إذا اضفنا التلال الصغيرة المتواجدة في الجبال الكبيرة.

وصف سمات ومعالم الأرض الطبيعية

هناك نوعان من هذه السمات، السمات الأرضية، والسمات البحرية الجغرافية، السمات الأرضية منها علي سبيل المثال، الجبال، والسهول، والتلال، والوديان، والأنهار، والهضاب، والكثير من المعالم الأخرى، أما بالنسبة للسمات الجغرافية البحرية فتتكون من الجبال البحرية، والسهول المنبسطة، والتلال ، والوديان البحرية، لأن كوكب الأرض يتميز بتعدد سماته ومعالمه وهذا ما يجعل كوكب الأرض كوكب الحياة.[1]

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قد أجبنا عن بعض الأسئلة مثل ما هي السهول القاعيه المنبسطه، وما سبب تكون هذه السهول، وما هي التضاريس الموجودة في المحيطات، وأبرز سمات ومعالم الأرض الطبيعية.

المراجع

682 مشاهدة
error: Content is protected !!