متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 31 مايو 2021
متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي

متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي هو سؤال يهم العديد من الأفراد، حيث يعتبر سد النهضة من ضمن السدود التي يكون عليها صراعات بين مجموعة من الدول وخصوصاً وجود صراعات مستمرة بين دول إثيوبيا وجمهورية مصر العربية، وقد بدأت الخلافات على بناء هذا السد منذ الكثير من السنوات واستمرت إلى هذا الوقت، فإن هدف دولة إثيوبيا من إنشاء سد النهضة هو توفير وتحقيق العديد من الأهداف حيث إمكانية إنتاج طاقة كهرومائية، وتتم هذه العملية عن طريق إنشاء محطة ضخمة حتى يتم توليد الكهرباء منها، ولذلك سوف نتعرف عن مراحل بناء سد النهضة والصعوبات التي تعرض لها إنشاء هذا السد.

سد النهضة الإثيوبي

إن سد النهضة الإثيوبي كان يعرف في السابق بسد “الألفية”، ويكون مكان هذا السد على النيل الأزرق الموجود في دولة إثيوبيا، وبالتحديد في منطقة تدعى باسم بيشناغول جرموز على بعد 15 كيلومتر ناحية شرق الحدود الواقعة بين دولة إثيوبيا ودولة السودان، وكان الغرض الأساسي من تأسيس سد النهضة هو توفير طاقة كهربائية وتعويض النقص الذي يعاني منه الإثيوبيين في الطاقة، بل وتصدير الكهرباء إلى الأماكن المجاورة لإثيوبيا [1].

متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي وما هي مراحل بنائه

إن بناء سد النهضة الإثيوبي قد بدأ في عام 2011 ميلادياً، وكان من المفترض أن يكتمل إنشاء السد في شهر يوليو من عام 2019، وقد مر بناء سد النهضة بكثير من المراحل، والتي تتمثل في:

  • في المرحلة الأولى من بناء السد تحدد موقعه النهائي، وذلك كان من خلال مكتب التصحيح الأمريكي ما بين عام 1956م وعام 1964م.
  • في المرحلة الثانية لبناء السد قامت حكومة دولة أثيوبيا بمسح موقع البناء، وكان ذلك خلال عام 2009 إلى 2010 ميلادياً.
  • أما في المرحلة الثالثة من بناء سد النهضة هي بدأ تصميمه، وكان ذلك في عام 2010م.
  • في المرحلة الرابعة أعلن مشروع بناء السد ووقعت الحكومة عقد مع شركة ساليني الإيطالية بمبلغ 4 مليار دولار، وبدون الخضوع إلى أي مناقصات تنافسية.
  • في المرحلة الخامسة من بناء سد النهضة قام رئيس وزراء أثيوبيا “ملس زيناوي” بوضع حجر الأساس لسد النهضة، إلى جانب إنشاء كسارات من أجل هبوط الطائرات لتسهيل عملية النقل.
  • المرحلة السادسة من بناء سد النهضة قامت حكومة إثيوبيا بتصريح ينص على زيادة تصميم المحطة الخاصة بتوليد السد من 5250 ميغاواط، إلى 6000 ميغاواط وكان ذلك في عام 2012.

اقرأ أيضاً: ما هو سد النهضة؟ واين يوجد؟ إليكم الإجابة

فوائد بناء سد النهضة

إن الموقع الجيولوجي والموقع الجغرافي لسد النهضة، قد ينتج عنه حدوث فشل في توليد الطاقة الكهرومائية التي تكون من أهم أسباب بناء السد، وذلك لأن هناك الكثير من العوامل تؤثر بشكل سلبي على سد النهضة، والتي تتمثل في حدوث التطورات المناخية حيث سيكون هناك تغيرات في المناخ قد يتعرض إليها السد مما يتسبب في جفاف بعض المناطق، بينما تمتلئ وتتضرر بعض المناطق الأخرى من المؤسسات بمياه الأمطار، ولكن هناك بعض الفوائد التي تترتب على إنشاء السد، وتلك الفوائد تتمثل في:

  • زيادة إنتاج الطاقة الكهرومائية، حيث أنها تنتج حوالي 5250 ميغاواط عند بناء السد، وذلك يكون ما يعادل ثلاثة أضعاف من الطاقة التي تستخدم في اليوم وبالتالي إمكانية رفع الإيرادات بالدولة من خلال الصادرات الخاصة بالكهرباء الناتجة عن السد.
  • إمكانية السيطرة على الفيضانات التي تحدث كثيراً وتتأثر بها دولة السودان.
  • يوفر سد النهضة إمدادات المياه لمنطقة بني شنقول-غوميز، وذلك على مدار السنة بأكملها حيث يمكن استخدام جزء من الماء في الزراعة أو الشرب أو غيرها.
  • إنتاج طاقة متجددة ونظيفة لا تؤذي البيئة، من خلال التقليل من الانبعاثات التي تحدث إلى ثاني أكسيد الكربون.

قدمنا إليكم الإجابة الكاملة عن سؤال متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي حيث يشغل هذا السؤال الكثير من الأفراد، وخصوصاً لأن به الكثير من الخلافات بين مجموعة من الدول وخصوصاً بين دولة مصر وإثيوبيا.

المراجع

  1.  ar.wikipedia.org ، متى تم بناء سد النهضة الأثيوبي ، 31-5-2021
220 مشاهدة
error: Content is protected !!