موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 4 يونيو 2021
موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها يكون من ضمن أهم المواضيع التي يتم طرحها على الساحة في هذه الأوقات، وذلك نظراً إلى ارتفاع معدل الأمراض والأوبئة في جميع أنحاء المجتمع، فالله تعالى خلق الإنسان من أجل تعمير الأرض والمحافظة على البيئة وصيانتها ولكن الإنسان لم يعتني بها، بل دائماً يسعى إلى تخريب وتلوث البيئة دون أي تفكير، ولذلك سوف نوضح إليكم جميع التفاصيل حول البيئة وضرورة الحفاظ عليها.

مقدمة حول موضوع تعبير عن البيئة وكيفية المحافظة عليها

إن الله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان حتى يحيا ويستطيع أن تمتع بجميع الأنعام الموجودة على الأرض، ولكن في ذات الوقت يقوم بالمهمة الأساسية لخلقه وهي تعمير الأرض بالشكل الصحيح، ولكن لم يكن الإنسان شكوراً على هذه النعم، بل إنه أساء إليها واستغلها بشكل غير صحيح، مما أدى إلى حدوث الكثير من الأوبئة والأمراض بسبب التلوث الذي حدث في البيئة.

فإن البيئة تكون عبارة عن العجينة اللينة التي يستطيع الإنسان أن يشكلها كما يشاء حسب أفعاله وتصرفاته، ففي حال أحسن استغلال هذه البيئة ومواردها كان ذلك في صالحه، أما إذا أساء في استغلال هذه الموارد المتاحة في البيئة وأفسدها، فيكون هذا فساد للمجتمع كله، ولذلك يكون من الضروري أن يتعرف الإنسان على أهمية البيئة وكيفية الحفاظ عليها [1].

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

في هذا الوقت يأتي دور الموضوع الأساسي حيث يتم تقديم المعلومات حول صلب موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها، حيث نقدم إليكم معلومات تفصيلية حول أبرز العناصر والأبعاد لأسباب تلوث البيئة وكيفية المحافظة على مواردها.

فإن البيئة تكون هي المكان الذي يعيش تحت لوائه جميع الكائنات، ولذلك في حال تعرض البيئة إلى أي خطر أو ضرر، فإن ذلك يتسبب في دمار البشرية كلها، ولهذا يكون من الضروري الاهتمام جيداً بأن تلك المنحة المقدمة من الله تعالى، هدية يجب الحفاظ عليها واستغلالها بالشكل الصحيح.

تعريف البيئة

تكون البيئة هي الإطار العام الذي يعيش به الإنسان وفي ذات الوقت يتضمن كثير من العناصر الطبيعية المختلفة، حيث الماء، والتربة، والهواء، إلى جانب المكونات الفرعية التي تندرج تحتها كل عنصر من هذه العناصر.

فإن البيئة الطبيعية هو مكان يعيش به كافة الكائنات الحية والكائنات الغير حية، ولذلك عند حدوث أي من مصادر التلوث على تلك البيئة أو الإساءة في استخدام عناصرها، فإن ذلك يؤثر سلبياً على هذه الكائنات التي تعيش بها.

أنواع التلوث

التلوث يكون عبارة عن مواد دخيلة على البيئة تعمل على حدوث تأثير سلبي سواء على الإنسان أو على النظام البيئي بشكل عام، ويكون هناك مجموعة من الأسباب المتنوعة لحدوث هذا التلوث وفي أغلب الأسباب يكون التلوث نتيجة إلى أنشطة يقوم بها الإنسان، حيث دخان المصانع، أو عوادم السيارات، أو النفايات النووية، أو غيرها من المصادر الأخرى للتلوث، فإن جميع الأشكال من التلوث استطاعت التمكن من عناصر البيئة، وتكون أشكالها كالآتي:

  • تلوث الهواء، يحدث تلوث الهواء نتيجة إلى عوادم السيارات، أو حرق الوقود، أو بسبب عوادم المصانع.
  • التلوث الماء، يحدث تلوث الماء بسبب إلقاء الأشخاص للقمامة، والنفايات المختلفة في كل من مياه الأنهار والبحار، أو إدخال مياه الصرف الصحي إليها.
  • تلوث التربة، يكون تلوث التربة ناتج عن سبب طبيعي، وهو استعمال المبيدات الحشرية، أو نتيجة إلى تعرض التربة إلى المطر الحمضي الذي ينتج بسبب التلوث الهوائي.

عوامل ومصادر التلوث البيئي

تكون هناك الكثير من العوامل والأنشطة التي يقوم بفعلها الإنسان، والتي تتسبب في حدوث تأثير سلبي على البيئة، وتكون هذه الملوثات كالآتي:

  • عوامل طبيعية، تنتج مصادر التلوث البيئي الطبيعي، نتيجة إلى بعض الظواهر التي تحدث بشكل طبيعي في البيئة، حيث الزلازل، أو البراكين، أو العواصف، أو غيرها من المصادر.
  • عوامل صناعية، تنتج مصادر التلوث البيئة الصناعية بسبب أفعال وأنشطة الإنسان في البيئة، والتي تتمثل في التخلص الخاطئ من النفايات، أو استعمال الكثير من الأسمدة والمبيدات، إلى جانب عوادم السيارات المؤذية وغيرها من المصادر الأخرى.

نتيجة حدوث التلوث البيئي

إن التلوث البيئي بكافة الأشكال والأنواع ينتج عنه الكثير من الأضرار والتأثيرات السلبية على صحة الإنسان وعلى البيئة بشكل عام، وتكون هذه النتائج كالآتي:

  • حدوث تلوث التربة بسبب الأمطار الحمضية، فهذا التلوث يتسبب في حدوث فساد في المحاصيل.
  • ارتفاع نسبة المصابين بالأوبئة والأمراض الخطيرة، وخصوصاً السرطان وأمراض الجهاز التنفسي.
  • حدوث انقراض في كثير من فصائل الحيوانات، بسبب موت العديد منها نتيجة إلى التلوث البيئي أو التسمم.
  • زيادة معدل الاحتباس الحراري، وحصول الكثير من الأضرار الناتجة عنه.

كيفية المحافظة على البيئة

يمكن للإنسان أن يحافظ على البيئة عندما يستطيع الشعور بالمسؤولية تجاه هذا الأمر ويرغب في حمايتها من الأنشطة السلبية والملوثات، ويكون ذلك من خلال مجموعة من الوسائل والطرق التي تساهم في الحفاظ على البيئة وحمايتها من أي تلوث، وتكون هذه الوسائل كما يلي:

  • الحفاظ على الموارد الطبيعية، حيث الهواء والتربة والماء، وعدم استخدام أي من الملوثات التي قد تضر بتلك المصادر وتعرضها إلى الخطر.
  • استعمال لمبات تكون موفرة، لأنها تساعد كثيراً في خفض معدل حدوث الاحتباس الحراري.
  • العمل على زراعة الأشجار بشكل كثيف في جميع الأماكن السكنية، لأن ذلك يقلل من معدلات التلوث.
  • ومن أهم العوامل التي تساعد في المحافظة على البيئة، هو تثقيف الأشخاص حول أهمية وضرورة الحفاظ على كل مورد طبيعي منحه الله للبشر.

اقرأ أيضاً: استعلام عن دعم مربي المواشي – عبر موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

أهمية الحفاظ على البيئة

إن الحفاظ على البيئة تظهر أهميته في حصول الأشخاص على كثير من الفوائد، بل يكون هناك منافع كثيرة على المجتمع بشكل عام، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • الاهتمام بالعناصر الطبيعية التي قدمها الله تعالى ومنحها إلى الإنسان، واستبدالها بالشكل الصحيح والسليم.
  • الحفاظ على صحة الأفراد والوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة، التي يتسبب بها التلوث البيئي.
  • حماية الفصائل الحيوانية من خطر تعرضها إلى الانقراض.
  • يعود الحفاظ على البيئة على منفعة حيث التقليل من حدوث الظواهر الخطيرة، مثل الاحتباس الحراري أو حدوث الأمطار الحمضية التي تتسبب في تلوث التربة.

خاتمة عن موضوع تعبير البيئة

بعدما قدمنا إليكم التفاصيل والمحاور الأساسية بشأن الموضوع، نستطيع أن نوضح إليكم بأن البيئة تكون منحة من الله تعالى ينبغي على كل شخص أن يهتم كثيراً بالمحافظة عليها، والقيام بجميع الإجراءات التي تحافظ على عناصر البيئة الطبيعية حتى لا تتعرض إلى التلوث.

كيفية كتابة موضوع تعبير

حتى يتمكن الشخص من تحقيق التفوق والنجاح عند كتابة موضوع التعبير، فلابد أن يكون الشخص حريص على الالتزام بمجموعة من الضوابط والقواعد التي يعتمد عليها كتابة الموضوع، ولكي يكون موضوع التعبير مفيد وثري بالمعلومات يجب أن يتضمن الموضوع الآتي:

  • العناصر، تكون العناصر هي المحاور الضرورية التي يتم التحدث عنها، خلال موضوع التعبير وشرحها بشكل واضح وبدقة.
  • المقدمة تكون المقدمة هي تمهيد ولكنه يكون بسيط، وذلك حتى يتم الإلمام بأبرز العناصر والمعلومات المتناولة في الموضوع.
  • صلب الموضوع، وهذا هو الجسم الأساسي لموضوع التعبير فمن خلاله يتم شرح كل عنصر من العناصر، وتقديم المعلومات الكاملة بشأنه وبشكل واضح.
  • الخاتمة، تكون الخاتمة عبارة عن مجموعة من العبارات البسيطة التي يتم وضعها، من أجل تقديم اختصار بشكل عام حول أبرز المحاور التي تم التحدث عنها في الموضوع.

قدمنا إليكم موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بشكل كامل، حيث تناولنا أبرز وأهم التفاصيل الخاصة بكيفية الحفاظ على البيئة وأهمية الاهتمام جيداً بعدم القيام بأي من الأنشطة التي يترتب عليها تعرض البيئة لأي خطر.

المراجع

  1.  ar.wikipedia.org ، موضوع تعبير عن البيئة ، 4-6-2021
108 مشاهدة
error: Content is protected !!