هل النزلة المعوية معدية | أنواع النزلات المعوية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 24 يونيو 2021
هل النزلة المعوية معدية | أنواع النزلات المعوية

هل النزلة المعوية معدية يكون من إحدى الأسئلة التي تحتاج إلى الإجابة عنها والتعرف بالمرض وكيفية معالجته، حيث أن التهاب المعدة لا يكون له علاج واضح وفعال، ولذلك تكون دائماً الوقاية هي الأفضل من العلاج، فيكون من الضروري الابتعاد عن تناول المياه الملوثة، إلى جانب الاهتمام كثيراً بأن يتم غسيل الخضروات والفواكه جيداً بالشكل الصحيح مع غسيل الأيدي باستمرار، ويمكن أن يصاب الحيوانات بالنزول المعوية ولكنها تعرف باسم “إنفلونزا المعدة” حيث يكون هذا المسمى خاطئ من الناحية العلمية، لأن الإنفلونزا تختلف عن التهاب المعدة الذي يتم عبر هذا المقال التعرف على أعراضه وأسبابه.

مرض التهاب المعدة والأمعاء

قبل الإجابة عن هل النزلة المعوية معدية يجب الحديث عن التهاب المعدة أو ما يعرف باسم Gastroenteritis، فإنه مرض يصاب به الجهاز الهضمي ويعرف أيضاً باسم النزلة المعوية أو الإسهال المعدي، ومن الممكن أن يصيب المعدة أو يصيب الأمعاء أو القناة الهضمية، وتظهر على الشخص علامات تشير إصابته بهذا المرض، وتكون هذه الأعراض على هيئة [1]:

  • إسهال شديد.
  • الإحساس بالقيء والغثيان.
  • والأوجاع والآلام في منطقة البطن.
  • والجدير بالذكر أن المسبب الأساسي لالتهاب المعدة يكون الفيروسات، ولكن تتسبب بعض الطفيليات والبكتريا إلى إحساس الشخص بنفس الأعراض.

هل النزلة المعوية معدية

نعم تعتبر النزلة المعوية من الأمراض المعدية لأن انتقال الفيروسات إلى الجهاز الهضمي من شخص إلى آخر، يكون عن طريق استخدام الأغراض الشخصية ومشاركة الآخرين فيها، أو عن طريق الاتصال المباشر بشخص مصاب.

كما يصاب الشخص بالنزلة المعوية عن طريق شرب المياه الملوثة أو تناول الأطعمة الغير نظيفه، وتكون الفيروسات المتسببة في الإصابة النزلة المعوية منتشرة أيضاً في الأماكن الغير معقمة، حيث أشارت الدراسات أن معظم الأطفال الرضع يصابون بهذا المرض نتيجة استخدام قنينة الرضاعة عندما تكون غير نظيفة ومعقمة، وتزداد إصابة الأفراد بهذا المرض في فصل الشتاء ومع نزول الأمطار.

أنواع النزلات المعوية

يجب الإشارة أن النزلة المعوية تكون عبارة عن مجموعة من الأمراض والمشكلات، التي يتعرض لها الجهاز الهضمي بجميع مكوناته من أمعاء ومعدة وغيرها، وبالتالي فإن أسباب العدوى تكون مختلفة من شخص إلى آخر، وتنقسم من بكتيريا أو فيروسات أو حتى طفيليات.

عدوى العطيفة البكتيرية

تكون عدوى العطيفة البكتيرية، أو كما تعرف باسم Campylobacter، أنها بكتيريا تكون سالبة الجرام متميزة بأنها حلزونية الشكل، تنتقل إلى الشخص عن طريق تناول اللحوم الغير ناضجة أي النيئة، أو تناول الغذاء غير نظيف وملوث بالصرف الصحي، وتتسبب هذه العدوى في الإصابة بالتهاب اللثة والإسهال، كما تتسبب هذه العدوى في حدوث الإجهاض المبكر للنساء الحامل.

بكتيريا القولون

إن النزلة المعوية تكون معدية إذا كانت البكتيريا التي تسبب في حدوثها هي المعروفة باسم إشريشيا كولاي، أو العصيات القولونية، وتكثر هذه البكتريا في المياه الملوثة، أو في المياه التي تختلط بالصرف الصحي والمجاري، وينتج عن إصابة الشخص بهذه البكتيريا حدوث إسهال حاد، وآلام شديدة بالبطن، وتكون هذه العدوى معيار لمعرفة مدى صلاحية المياه المستخدمة للشرب.

عدوى السالمونيلا

تكون هذه البكتيريا العدوي البارزة التي تتسبب في ظهور النزلة المعوية، وتعرف باللغة الإنجليزية باسم Salmonella، وتكون هذه العدوى منتشرة بشكل كبير بسبب تناول اللحوم أو الأسماك أو الدواجن بشكل مفرط، إلى جانب تناول اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة، مما يسبب حدوث آلام وأوجاع كبيرة في البطن، أو الإصابة بالأسهال الشديد مع إحساس بالقيء والغثيان.

يكون علاج الإصابة بالنزلة المعوية معتمد على سبب الإصابة بها، ولكن في جميع الحالات يكون العلاج شامل تناول الكثير من العصائر الطبيعية، والسوائل والمشروبات التي تعالج جفاف الفم، وقد تكون أعراض المصاب شديدة، فيكون مضطر إلى دخول المستشفى ويتم استبدال هذه السوائل بالسوائل يتم أخذها من خلال الوريد، أما إذا كان السبب في الإصابة بالنزلة المعوية هو سبب طفيلي، سيكون العلاج عبارة عن أدوية وعقاقير يتم تناولها من أجل القضاء على هذه الطفيليات، وينبغي على كافة المصابين أن يبتعدوا عن الدواء الذي يكون مضاد للقيء والإسهال في حال لم يصفه الطبيب، وذلك لأن هذه الأدوية قد تتسبب في إبقاء العدوى داخل الجسم.

اقرأ أيضاً: متلازمة القولون العصبي… الأسابا والأعراض والعلاج بالأدوية وبالأعشاب

كيفية الوقاية من الإصابة بالنزلة المعوية

تكون دائما الوقاية هي أفضل من علاج النزلة المعوية، حيث ينبغي أن يتم اتباع النصائح الوقائية التي تتمثل في:

  • الاهتمام جيداً بغسل الخضروات والفواكه والأواني التي يتم استخدامها في تناول الطعام.
  • ينبغي غسل الأيدي باستمرار قبل تناول الطعام وبعده.
  • تناول كمية كافية من المياه والسوائل والعصائر الطبيعية.
  • الاهتمام بتناول المشروبات الطبيعية والصحية الساخنة، مثل الزنجبيل، أو الشاي.
  • اتباع نظام صحي من الغذاء يكون متوازن والابتعاد عن تناول الكثير من السكريات والدهون الغير صحية.

قدمنا إليكم الإجابة عن سؤال هل النزلة المعوية معدية كما تحدثنا عن العلاج وطرق الوقاية من هذا الأمر فيكون هناك أنواع الإصابة بالنزلة المعوية وتختلف هذه الأنواع حسب الأعراض والمسببات لهذه العدوى

 

المراجع

  1.   ar.wikipedia.org  ،  هل النزلة المعوية معدية  ، 19-6-2021
487 مشاهدة
error: Content is protected !!