يرقات الضفادع تتنفس عن طريق

كتابة: جودي محمد - آخر تحديث: 28 مايو 2021
يرقات الضفادع تتنفس عن طريق

لاحظت في الآونة الاخيرة أن موضوع يرقات الضفادع تتنفس عن طريق يحتل مرتبة متقدمة في مؤشرات البحث، لذلك كان لزامًا علينا التطرق له، والحديث عنه باستفاضة، وتقديم المعلومة الصحيحة والمختصرة في موضوع يرقات الضفادع تتنفس عن طريق.

  يرقات الضفادع تتنفس عن طريق ماذا وماذا يأكل الضفدع

  • الضفادع نوع من أنواع الكائنات التي تستطيع العيش في الماء وخارجها إلا أن معظم حياتها تكون في الماء، لذا يطلق عليها كائنات برمائية، وتنضم أيضًا لفئة عديمات الذيل، ولها أرجل خلفية طويلة تمكنها من القفز، بالإضافة إلى  التي تساعدها على السباحة، والعيون الجاحظة بغشاء وذلك لحمايتها من الجفاف.
  • وتعيش الضفادع في جميع أنحاء العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية.
  • وتتخذ من الديدان والحشرات غذاءً لها.

شاهد أيضا:الفطر الأصفر.. كل ماتود معرفته حول الفطر الأشد خطورة وماهي أبرز أعراضه

معلومات عن الضفدع 

ولمعرفة يرقات الضفادع تتنفس عن طريق أي وسيلة، يجب علينا أولًا معرفة دورة حياة الضفدع لأن في كل طور من أطوار حياته يعتمد على وسيلة معينة يتنفس منها، والضفدع بشكل عام يمر بعدة أطوار في حياته، وذلك قبل أن يصبح ضفدعًا بالغًا، وهذه المراحل هي:

  • البيض: وهي البداية الأولي لتكوين الضفدع، حيث يكون عبارة عن بويضة مخصبة مغطاة بكتلة من الغشاء الهلامي، وتضع أنثى الضفدع عدد كبير من البويضات في بركة الماء، وبمرور 21 يومًا يبدأ هذا البيض بالفقس.
  • أبو ذنيبة: وفيها يظهر الضفدع أو يرقة الضفدع في شكل أقرب إلى السمكة ولها ذيل وخياشيم تستخدمها في التنفس في الماء.. [1]
  • الضفدع الصغير:  وفي هذه المرحلة يظهر لأبو ذنيبة أرجل، ويقصر ذيله شيئًا فشيئًا، ويتغذى على العناصر الغذائية الموجودة والمخزنة في في ذيله، وبعد أن يختفي هذا الذيل تمامًا يبدأ الضفدع الصغير بالقفز خارج الماء مباشرة لأول مرة.
  • الضفدع الكبير: ويصل إلى هذه المرحلة بعد حوالي  2- 4 سنوات، ويتغذى على أكل الحشرات، ويبدأ في إنتاج البيض لتبدأ دورة الحياة من جديد.

شاهد ايضا:طريقة استخدام عشبة الشيح للتخسيس وعلاج العين والحسد

كيف تتنفس يرقات الضفدع 

ويمكننا اختصار الإجابة على هذا التساؤل من خلال القول بأن يرقات الضفادع تتنفس عن طريق الخياشيم، وعملية التنفس هذه تكون عبارة عن إخراج غاز ثاني أكسيد الكربون وإدخال غاز الأكسجين إلي الجسم، وهذه العملية الحيوية اللازمة لبقاء أي كائن حي على قيد الحياة.

 هل للضفدع خياشيم يرقات الضفادع تتنفس عن طريق

تتبع الضفادع عدة طرق للتنفس كل منها يأتي مناسبًا للمرحلة التي يمر بها خلال دورته الطبيعية ومن هذه الطرق ما يأتي:

  • الخياشيم: وتكون مهمتها امتصاص الأكسجين عند مروره فوقها، وتكون هذه الخياشيم خارجة عن جسم اليرقات، وبعد نضوج اليرقات يحتضنها الجسم وتصبح جزءًا من تكوينه الداخلي.
  • الرئتين: وبعد دخول الضفدع في مرحلة النضج فإن يرقات الضفادع تتنفس عن طريق الرئتين التي تصبح لديها القدرة على جلب الأكسجين عبرها 
  •  وتستخدم الضفادع رئتيها للضرورة عكس كل الثدييات، وهذا يرجع إلى عدم وجود الحجاب الحاجز الذي ينظم عمل الرئتين، و تستعيض عن ذلك بإستخدام الحنجرة وفتحات الأنف والفم معًا للقيام بعملية تبادل الغازات.
  • الجلد: يرقات الضفادع تتنفس عن طريق الجلد عن طريق إذابة الأكسجين الموجود في الهواء، ويساعد على إتمام هذه العملية رطوبة الجلد نفسه، فكلما كان الجلد رطبًا كانت عملية التنفس عبره أسهل.
  • الفم: وبالإضافة لما سبق فإن الضفادع تمتلك طريقة إضافية يمكن من خلالها أن تتنفس عن طريق الفم، وذلك عندما يكون الضفدع غير مغمورًا في الماء بشكل كامل.

وفي نهاية هذا المقال الممتع الذي كان محور الحديث فيه عن موضوع شيق ورأينا معًا كيف أن يرقات الضفادع تتنفس عن طريق عدة طرق علي حسب المرحلة التي يمر بها، وتعرفنا كذلك على دورة حياة الضفدع، ولا يسعني إلا أن أقول سبحان الله الذي أتقن وأبدع كل شيء في هذا الكون.  

المراجع

274 مشاهدة
error: Content is protected !!