الأراضي البيضاء الرياض

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 19 فبراير 2023
الأراضي البيضاء الرياض

الأراضي البيضاء الرياض والمزيد من التفاصيل عنها هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما قد قام برنامج الأراضي البيضاء في يوم السبت بالتأكيد على أن الفوترة الخاصة بالدورة السابعة التي كانت في المرحلة الأولى من رسوم البرنامج تحديداً في الرياض في بداية عام 2023 في شهر يناير فقد صدرت حوالي 116 أرض وكانت المساحات بها تتخطى ال 50 مليون متر مربع.

الأراضي البيضاء الرياض

وهذا وقد قام البرنامج بتوضيح التالي، بأن إجمالي عدد الفواتير الخاص برسوم الأراضي البيضاء الذي قد صدر في جميع المدن المطبقة فيها تلك للرسوم للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية منذ البدء في إطلاق هذا البرنامج قد تخطت ال 16 ألف فاتورة، ونجد من ضمنهم الفواتير الخاصة بالدورة السابعة في مدينة الرياض وكانت في المرحلة الأولى في عام 1444/1445 ه‍جريا.

اقرأ أيضاً تطبيق رسوم الأراضي البيضاء المرحلة الثانية في مدن المملكة

الأراضي البيضاء الرياض

هذا وقد شجع برنامج ملاك الأراضي على تعزيز وتقوية الأراضي أو القيام بالتسديد في خلال عام وهذا من تاريخ إصدار ال الفاتورة.

وهذا من أجل تجنب دفع الغرامات التي تترتب على عدم سداد الأموال خلال الفترة المحددة وهي التي قد تصل إلى 100% من القيمة الخاصة بالرسوم، بالإضافة إلى ذلك سيتم إضافة مختلف الرسوم المستحقة أيضاً.

نطاق الأراضي البيضاء

هذا وقد صرح أيضاً بأن الفواتير الخاصة برسوم الأراضي البيضاء نجد لها صفة السند التنفيذي، فإن عملية استحصالها تتم من خلال محكمة التنفيذ إذا لم يتم السداد في تلك الحالة، وقد تم التأكيد على أن كل مستفيد يتمكن من الاستعلام عن وجود رسم في أي أرض بيضاء وهذا من خلال رقم الصك من خلال الموقع الالكتروني.

اقرأ أيضاً رسوم الأراضي المطورة المرحلة الثانية بالمملكة العربية السعودية

ما الفرق بين المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء والمرحلة الثانية ؟

المرحلة الأولى تعتبر الأراضي الغير المطورة التي تصل مساحتها إلى حوالي 10 آلاف متر مربع أو أكثر من ذلك وهذا ضمن نطاق يتم تحديده من قبل الوزارة. [1]

فيما يخص المرحلة الثانية للأراضي المطورة التي تصل مساحتها إلى حوالي 10 آلاف متر مربع أو أكثر أو الأراضي المطورة من أجل مالك واحد فقط فقد تصل مساحاتها إلى حوالي 10 آلاف متر مربع أو أكثر من ذلك ضمن مخطط واحد ونجد هذا المخطط في نطاق يتم تحديده من قبل الوزارة.

اقرأ أيضاً ما هو نظام البيع على الخارطة؟ وبرنامج حقوق المطورين العقاريين

هل النطاق المعلن عنه مؤخراً يشمل أحياء لمن تكن متواجدة في النطاق السابق ؟

نعم لقد تم التوسع في النطاق المستهدف ليشمل أحياء جديدة لم تكن في النطاق السابق، وقد تن تطبيق رسوم لأول مرة في المرحلة الأولى كما قد توجد أحياء تم تطبيق المرحلة الأولى والثانية فيها بالتزامن سويا.

منصة الأراضي البيضاء

إذا كنت تريد الدخول على الصفحة الرسمية للمنصة ومعرفة المزيد عنها وتناول الإجابات الخاصة بأشهر الاستفسارات فما عليك إلا الدخول من هنا.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بالأراضي البيضاء الرياض كما قد قمنا بتناول أهم الإستفسارات والاجابات الخاصة بها فقمنا بتناول الفرق بين المرحلة الأولى وبين المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء أيضاً.

المراجع

  1. idlelands.housing.gov.sa-الاراضي البيضاء-18/2/2023
178 مشاهدة
error: Content is protected !!