الفرق بين إيقاف الخدمات والتعميم

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 12 فبراير 2022
الفرق بين إيقاف الخدمات والتعميم

إن القضاء وكذلك الجهات المنفذة داخل المملكة السعودية جاءت لتنفيذ إجراءات الإيقاف للخدمات لبعض المواطنين، وهذا لإعادة الحقوق لأصحابها فالمملكة تتبع بعض التعقيدات التي تخص إيقاف الخدمات، ومن ضمن هذا القيام بالتعميم، ولذا فإننا من خلال مقالنا هذا سنشرح لكم الفرق بين إيقاف الخدمات والتعميم وجميع ما تريدون معرفته عن هذا.

الفرق بين إيقاف الخدمات والتعميم

يتم السؤال دائما عن قرار الإيقاف بشأن خدمة إلكترونية لبعض المواطنين، وذلك يكون للأشخاص الذين يتقاعسون عن القيام بتقدير الحقوق أو تسديد القروض، وكذلك حالات الهروب من الدفع مما يؤدي لتراكم بعض الالتزامات المالية عليهم والفارق بين الإيقاف الخدمات والتعميم سيكون كالآتي[1]:

التعميم

هو عبارة عن قرارات تصدر من وزارة العدل بها كافة القوانين وكذلك الإجراءات التي يجب أن تتبع حتى ينفذ هذا الإجراء لإيقاف الخدمة ويكون شاملاً لإيقاف التنفيذ وكذلك التبليغ بالمراجع.

التبليغ بالمراجعة

إن قرار التبليغ بالمراجعة يكون صادراً عن طريق أمر قضائي وفقاً لطلب الجهة أو حتى الشخص الذي لديه حق للتبليغ بالمراجعة ويصدر عندما تزيد كثافة الالتزامات التي تترتب لصالح الجهاز، والفرد بهذه الحالة يستلم في رسالة بها طلب لمراجعة الجهة التي لابد من أن يسدد مستحقاتها.

الإيقاف للخدمات

الإيقاف للخدمات يعني بأن الفرد لم يتمكن من أن يقوم بإجراء أي عملية تابعة للحكومة سواء كان هذا الأمر خاص بالإصدار للجواز أو حتى التجديد، وكذلك بطاقة الأحوال ومعهم رخصة القيادة بالإضافة لرخصة السير.

هل لإيقاف الخدمات علاقة بالسجن

توجد بعض الحالات التي لا بد من سجنها عند إيقاف الخدمات، وإليكم هذه الحالات وهي كالآتي:

  • إن تم الإثبات بأن المال الذي قام الشخص باقتراضه استخدم بعمليات توظيف الأموال.
  • كون الشخص مديون لخمس جهات أو أكثر من ذلك وعليه أن يقدم الإثبات لهذا الأمر عبر مستندات تثبت عدم قيامه بالتسديد للمبالغ المستحقة.
  • التصدر لعقوبة السجن بحق الشخص المدين عند القيام باقتراض مبلغ يقدر بحوالي مليون ريال سعودي أو حتى أكثر من ذلك سواء كان ذلك الاقتراض من جهة بعينها أو حتى جهات متعددة.

طريقة التعامل مع القيود الخاصة بالخدمات الإلكترونية

لكي تستطيع أن تتعامل مع القيود الخاصة بالخدمات الحكومية بالرغم من اختلاف القيد بالتبليغ، لابد من التوقيع على التبليغ، وأن تراجع الجهة المنفذة، أما إن كان هذا القيد لإيقاف الخدمات ويتم الإعلان عن هذا الفرد بشأن القيض ومن بعد ذلك توقف خدمته، فعليك أن تقوم بإعادة الجدولة، والدفع بالقوة للقبض على هذا الشخص فيكون ذلك عن طريق القيام بالتعميم على كافة المنافذ ويقبضوا عليه بشكل إجباري.

المراجع

  1. istitlaa.ncc.gov.sa، منصة استطلاع، 12-2-2022
1175 مشاهدة
error: Content is protected !!