سد التلول نهر العاصي…. كارثة جديدة في سوريا بسبب الزلزال

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 10 فبراير 2023
سد التلول نهر العاصي…. كارثة جديدة في سوريا بسبب الزلزال

سد التلول نهر العاصي هو كارثة جديدة تهدد حياة السوريين بعد الزلزال الذي هدد حياة السوريين، وهذا بعدما قلت فرص العثور على أشخاص ناجين تحت الأنقاض وهذا بعد مرور ٤ أيام من الزلزال القادم من تركيا، وقد تسبب في وفاة حوالي 21 ألف شخص وأصيب على أثره عشرات آلاف المصابين، وقد أثر على ملايين السكان في تركيا وسوريا وجعل معظم الناس بلا مأوى.

عدد وفيات زلزال تركيا

وطبقاً لأكثر البيانات الرسمية الحديثة، فإن عدد الوفيات أثر الزلزال قد وصل إلى أكثر من 18 ألف و400، فبما يخص عدد المصابين في دولة تركيا فقد زاد عددهم إلى 74 ألف شخص.

عدد وفيات زلزال سوريا

وهذا وقد زاد عدد الوفيات في سوريا ليصل إلى حوالي 3507، أما عدد المصابين فقد وصل إلى حوالي 7115.

اقرأ أيضاً رابط نتائج نظام البكالوريا سوريا… أسماء أوائل البكالوريا 2021 بسوريا

عدد ضحايا سوريا

على الرغم من أن العدد الأكبر من الوفيات يعد في تركيا، إلا أن سوريا نجد منحنى التحذيرات بها مرفوع، وهذا بسبب ضعف وقلة الإمكانيات وعدم توفير المساعدات والمأوى لكل شخص فقد بيته أثر الزلزال.

سد التلول نهر العاصي

هذا ونجد كارثة جديدة على سوريا بعد كارثة الزلزال، وهذا بسبب تأثر السد بالزلزال مما تسبب في تصدعه، حتى ملئت المياة قرية تقع في شمال عرب سوريا.

وهذا وقد غادر معظم سكان تلك القرية بعد أن أنهار هذا السد في الليل بسبب الزلزال الذي أصاب تلك المنطقة، وكان المركز الخاص به في تركيا.

ريف إدلب الشمالي

وفي قرية التلول تحديدا في ريف إدلب الشمالي، الذي يقترب كثيراً من حدود تركيا، قد شاهد أحد المراسلين حقول القمح والفول تغمرها المياه، كما حاصرت المياة العديد من القرى الصغيرة، ولكنها لم تتعرض لضرر ضخم.

هذا وقد ملئت المياة شوارع القرية بالكامل، كما ملئت حتى الباحات التي تفصل بين المنزل والاخر، وهذا أثناء إنهيار الحاجز الترابي المتواجد في تفرع من تفرعات نهر العاصي الذي يعد محاذي للقرية.

اقرأ أيضاً الدول المعلق السفر إليها من المملكة العربية السعودية

وهذا وقد شاهد أحد المراسلين العديد من العائلات تترك القرية بعد أن قررت الانضمام إلى بلد أخرى قريبة.

سكان قرية التلول

هذا وقد صرح أحد سكان القرية الذي بقو إلى الآن إلى أحد الوكالات بوصف الوضع الخاص بهم على أنه وضع مأساوي. [1]

انهيار السد الترابي

هذا وقد صرح بأن السد الترابي قد انهار أثناء الزلزال، ولم يتبقى أحد في القرية إلى بضع الشباب.

أثار زلزال تركيا على المباني

هذا وقد أسفر الزلزال عن تدمير المئات من المباني سواء في تركيا أو سوريا مما قد تسبب في عدد لا نهائي من الوفيات والاصابات، وبدأت مشكلة جديدة وهي مشكلة انهيار السد.

اقرأ أيضاً موعد مباراة الهلال والاستقلال في دوري أبطال آسيا 2021

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بسد التلول نهر العاصي، كما تناولنا أثر الزلزال الآتي من تركيا على سوريا بالإضافة إلى تناول عدد الوفيات والمصابين بشكل تفصيلي كما تناولنا مافعله سكان القرية بعدما أنهار وتصدع التل وغمرت المياه الشوارع.

المراجع

  1. Twitter.com- نهر التلول-10/2/2023
292 مشاهدة
error: Content is protected !!