عدد ولايات سلطنة عمان

كتابة: نور حامد - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020
عدد ولايات سلطنة عمان

عدد ولايات سلطنة عمان ، فى قارة آسيا بالاخص غرب القارة توجد سلطنة عمان وتوجد جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، سلطنة عمان يسود نظام الحكم الوراثى، ومدينة مسقط تعتبر عاصمة سلطنة عمان وتتنكون هذه السلطنة إلى العديد من الولايات.

سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان من إحدى دول قارة آسيا، تقدر مساحة سلطنة عمان حوالى 309 كليو متر مربع، فتأتى سلطنة عمان في المركز الثالث من حيث المساحة.

يحيط بسلطنة عمان العديد من الدول و البحار من أهمها:

  • يحدها من الجهة الشمالية المملكة العربية السعودية.
  • يحدها من الجهة الجنوبية بحر العرب.
  • يحدها من الجهة الشرقية بحر عمان.
  • يحدها من الجهة الغربية جمهورية اليمن وجمهورية الإمارات.
  • يحدها من الجهة الشمالية الشرقية دولة باكستان و دولة إيران و دولة الإمارات.

تعتبر سلطنة عمان من أحدى الدول المستقرة، فهى دولة مستقرة سياسياً واقتصادياً، ونتج عن استقرار سلطنة عمان اقتصادياً احتلالها المرتية الثالثة والعشرين على مستوى العالم في احتياطى النفط العالمى.

تعتبر سلطنة عمان أحدى الدول التى يتواجد لديها العديد المعالم السياحية والشواطئ الساحرة والجبال الخلابة، مما يجعل سلطنة عمان مصدر جذب سياحي، وذلك تم ظهوره في سنة 2010 عندما صنفت سلطنة عمان من اكثر الدول تحسن في العالم، وهذا الأمر عاد أيضاً على اقتصاد سلطنة عمان مما احدث له ازدهاراً.

تاريخ سلطنة عمان

في اواخر القرن السابع عشر تم ظهور إمبراطورية عظمية وهذه الإمبراطوية تتنافس مع البرتغاليون والبريطانيون على نظام الحكم والدولة في منطقة الخليج العربي، وكانت سلطنة عمان هى الامبراطورية العظيم التى ظهرت فى القرن السابع عشر.

وسيطرت سلطنة عمان على مضيق باب السلام والتى اتحات ضم البلدان باكستان وإيران والإمارات لسطنة عمان، وذلك استمر حتى القرن التاسع عشر، ولكن اصبحت سلطنة عمان تحت حكم المملكة المتحدة البريطانية في القرن العشرين.

الحكم في سلطنة عمان

يسود في سلطنة عمان نظام حكم الوراثة، وأن السلطان الحالى لسلطنة عمان هو قابوس بن تيمور آل سعبد وتم حكم سلطنة عمان من قبله لعدده سنوات ولغاية يومنا هذا.

ويمكن لأى مواطن عمانى حق الانتخاب عندما يصل إلى عمر الإثنان وعشرون عام،وأيضاً يقوم دستور سلطنة عمان برفض أنشاء أى أحزاب سياسية، وتم رفض أيضاً الإشتراك فى التكتلات الاقتصادية.

البيئة في سلطنة عمان

تعتبر سلطنة عمان من البيئات الجافة بسبب قلة مياه الأمطار، والذى يؤدى إلى مشكلات في الزراعة، وأيضاً تعانى سلطنة عمان من الكثير من المشكلات بسبب جفاف البيئة مثل قلة وجود مياه للشرب، كما يتوافر بكثرة في أنحاء العالم.

كما تتميز سلطنة عمان بالسهول الساحلية بنسبة كثيرة،ولكن هذه السهول تحتوى على نسبة عالية من الملوحة ويرجع السبب للافراط فى الاستخدام المياه الجوفية، وهذا ادى الى ثلوت الشواطئ الساحلية.

يعتبر المناخ فى سلطنة عمان مناخ صحراةى جاف، حيث ان درجة الحرارة ترتفع فى سلطنة عمان بدرجة كبيرة، حيث أن فى معظم العام تكون درجة الحرارة 45 درجة مئوية،وعندما تقل درجة الحرارة تقل بشكل ملحوظ، ففي فصل الشتائ تصل دجة الحرارة إلى 20 درجة مئوية.

عدد ولايات سلطنة عمان

تتكون سلطنة عمان من 11 محافظة، وتتكون المحافظة من العديد من الولايات ويوجد أيضاً عاصمة إدارية. ويبلغ عدد الولايات الخاصة بسلطنة عمان هو 61 ولاية.

شاهد ايضا: عدد سكان البحرين

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على سلطنة عمان إحدى دول قارة آسيا، وهي دولة عربية بها 11 محافظة و61 ولاية.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org ، دولة عمان ، 29-9-2020
2062 مشاهدة
error: Content is protected !!