نظام الشركات الجديد وزارة التجارة

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 31 يناير 2023
نظام الشركات الجديد وزارة التجارة

نظام الشركات الجديد وزارة التجارة هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما تم البدء في سريان نظام جديد خاص بالشركات واللوائح التنفيذية، وهذا منذ يوم 19 من شهر يناير لعام 2023، ونجده من المحفزات الخاصة بالمنظومة التجارية ومن أحد التنميات الخاصة بها، حيث يمتاز هذا البرنامج بمرونة عالية من أجل حماية الشركات.

نظام الشركات الجديد

كما نجد هذا النظام يستطيع تمكين القطاع الخاص من أجل المساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة في عام 2023، بالإضافة إلى ذلك فهو يسهل تأسيس الشركات كما يسهل عمليات توسعها، بالإضافة إلى الحث على النهوض بالاستثمار الجرئ، ونجده يواجه أيضاً كل التحديات التي تقف في وجه الشركات العائلية.

اقرأ أيضاً رقم وزارة التجارة السعودية وطريقة الإبلاغ عن مخالفات وزارة التجارة

ما هو أبرز ما جاء في نظام الشركات الجديد ؟

هذا وقد تمت إزالة القيود على التأسيس مثل الممارسة أو التخارج أيضاً، وهذا أتى على أسماء مختلف الشركات وعمليات تداول الأسهم الخاصة بها، فنجده قد وضح الإجراءات التالية: [1]

  • الحصول على حضور الجمعيات.
  • طلبات التأسيس.
  • القيام بالتصويت على القرارات التي تتخذها الشركة.
  • كما تمت إتاحة استخدام طرق جديدة من أجل حل النزاعات التي تحدث داخل الشركة وهذا من خلال اللجوء إلى التحكيم عن طريق الوسائل البديلة.

اقرأ أيضاً رقم نظام نور الموحد لحل كل مشاكل نظام نور 1444

متى يتم تطبيق نظام الشركات الجديد ؟

هذا وقد تم صدور نظام خاص بالشركات الجديدة وهذا فيما يتعلق بالمرسوم الملكي م/132 وهذا من خلال التاريخ الهجري 1/12/1443، والموافق 30/6/2022.

نظام الشركات الجديد

نجد النظام يتضمن الشركة، وهذا بعدما تم تطوير اللائحة التنفيذية، ومن أكثر الأحكام التي جاءت في تلك اللائحة طبقاً للممارسات العالمية، نجدها تحتوي على الكثير من المواد والعناصر المسؤولة عن تحديد العمل في تلك الشركات سواء أكانت تلك الشركات غير ربحية أو أجنبية وغيرها العديد من الشركات المختلفة.

اقرأ أيضاً خطوات إلغاء السجل التجاري وشطبه من الوزارة ونموذج طلب الإلغاء

وهذا بعدما تم وضع قواعد خاصة بالشركات الفرعية، بالإضافة إلى وضع معايير تعفي المشاريع الصغيرة من المتطلبات الخاصة بمراجعة الحسابات.

نظام الشركات الجديد وزارة التجارة

اقرأ أيضاً عروض جرير للجوالات 2022 لليوم الوطني السعودي 92

ونجد نظام الشركات الجديد يحمل ضوابط مؤقته تقوم بتوزيع الأرباح، وهذا بالإضافة إلى عدد من الخدمات الخاصة بالشركات، ونجد بما في ذلك القيام بفتح فروع خاصة بالشركة أو الخطوات التي تعمل على نشر مختلف قرارات الشراكة الغير عادية.

بالإضافة إلى ذلك يتم تحديث السجل الخاص بالمساهمين أو بمختلف الخدمات الأخرى، التي يمكنك الحصول عليها عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بوزارة التجارة.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بنظام الشركات الجديد بالإضافة إلى تناول موعد تطبيق هذا النظام وأهم الخصائص التي تميزه بالإضافة إلى تناول أبرز الأمور التي جاءت في هذا النظام.

المراجع

400 مشاهدة
error: Content is protected !!