أجور العمالة الاندونيسية

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 18 أغسطس 2022
أجور العمالة الاندونيسية

قامت وزارة الموارد البشرية ينفي أخبار عن وصول أجور العمالة الاندونيسية ل ٤ آلف ريال سعودي، وذلك عقب تداول صفحات التواصل الإجتماعي شائعات عن أن أجور العمالة الإندونيسية تصل ل ٤ آلاف ريال سعودي.

أجور العمالة الاندونيسية

أوضحت مصادر موثوق منها عن أن الأربعة آلاف هى مرتبات قائمة على مراحل الإستقدام السابقة في إندونيسيا وذلك بسبب قلت العمالة الإندونيسية، وبالنسبة للوقت الحالي عقب إتفاقية مشروع الإستقدام للقناة الواحدة الخاص بالعمالة المنزلية في إندونيسيا، فمن المؤكد وجود إستقرار العمالة في أجورهم وذلك حسب كمية الطلب والعرض، وهناك توقعات تشير إلى تزايد إتفاقية إستقدام للعمليات الموحد بين كل من السعودية وإندونيسيا، من وجود وفرة في العمالة، وبالتالي يتم تقليل تكاليف العمالة المنزلية الإندونيسية بصورة تدريجية في المملكة العربية السعودية(1).

إستقدام العمالة المنزلية الإندونيسية

بعد إنقطاع دام لمدة ثمانية أعوام تم فتح إستقبال العمالة الإندونيسية المنزلية من أجل العمل في المملكة العربية السعودية، وذلك عقب توقيع إتفاقية المشروع للقناة الواحدة من أجل إستقدام العمالة الإندونيسية المنزلية بين وزيرة القوى العاملة ووزارة الموارد البشرية في إندونيسيا، وتوقيع الإتفاقية تم بجزيرة بالي في إندونيسيا، وذلك في حضور الدكتور عدنان النعيم وكيل وزارة الشؤون الدولية وبعض الفريق الفني للوزارة، وأيضاً بحضور ممثلى وزارة الصحة ووزارة الخارجية، وذلك أثناء الزيارة الرسمية والتي تم فيها عدد إجتماعات فنية بين البلدَيْن من أجل مناقشة الموضوعات المهمة المشتركة بسوق العمل وبعض جوانب المشروع التشغيلية.

طرق إستقدام العمالة المنزلية الإندونيسية

يتم الإستقدام عن طريق ٤٣ شركة، وعلى الجانب الأخر إندونيسيا لا تصدر العمالة لأكثر من ٢٨ دولة وتحرص الوزارة من ضمن هذا المشروع على توحيد الإستقدام للعمالة الإندونيسية المنزلية ومن أجل تسهيل عملية إستقدام العمالة المنزلية الإندونيسية والحفاظ على حقوق كافة الأطراف في العلاقة التعاقدية، وذلك لتنويع جنسيات العمالة من أجل خدمة إحتياجات ومتطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية.

أقرا ايضا : موعد شروط استقدام العمالة الإندونيسية وفتح شركات الاستقدام

مكاتب إستقدام العمالة الإندونيسية

كشفت مصادر أن إستقدام العمالة المنزلية الإندونيسية سوف يقتصر فقط على الشركات، وقالت أن شركات الفئة أ يبلغ رأس المال الخاص بها نحو ١٠٠ مليون ريال سعودي، والفئة ب يبلغ رأس المال الخاص بها نحو ٥٠ مليون ريال سعودي كما أن هناك مصادر تتوقع ترواح تكاليف الإستقدام الخاصة بـ العمالة الإندونيسية المنزلية بين ١٥ ل ١٨ ألف ريال سعودي، وتتراوح الأجور للعمالة بين ٣ ل ٤ آلاف ريال سعودي شهرياً وهناك فئة ج التي يبلغ رأس مالها نحو ١.٥ مليون ريال سعودي.

أقرا أيضا : أجر العمالة المنزلية الاندونيسية

قرارات الحكومة الإندونيسية للأجور الجديدة

أشترطت الحكومة الإندونيسية على عدم الإستقدام للأفراد وعدم نقل الكفالة إلى العملاء، وقالت الحكومة أن البوابة الإلكترونية لن تقوم بإصدار أي تأشيرات للعمالة الإندونيسية المنزلية إلى الأفراد، وتقتصر التأشيرات فقط على كبري الشركات.

  • العمالة الإندونيسية المنزلية كانت تستقدم تحت مسمى عاملة نظافة وفي الوقت الحالي تستقدم بمسمى عاملة منزل، وبسبب إستقدام العمالة الإندونيسية بمسمى عاملة منزل قد يكلف الشركات رسوم بنحو ١٠ آلاف ريال سعودي وبالتالي يتم إرتفاع التكاليف.
  • وبالرغم من أن المملكة العربية السعودية إتخذت إجراءات من أجل توطين العديد من القطاعات الإقتصادية ولكن حافظة العمالة الوافدة على زخمها بالأسواق، وذلك حسب الأرقام الرسمية الظاهرة، وحسب الإحصاءات فإن عدد العمالة الوافدة الأجنبية بلغ نحو ٩.٧٦ مليون موظف، بنسبة حوالي ٧٦% من القوى العاملة بالسوق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا فيه بشكل دقيق ومفصل عن أجور العمالة الإندونيسية المنزلية بين المملكة العربية السعودية وإندونيسيا.

المراجع

277 مشاهدة
error: Content is protected !!