أسباب الفطر الأسود وأعراض الإصابة

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 24 مايو 2021
أسباب الفطر الأسود وأعراض الإصابة

في الآونة الأخيرة ومع انتشار الأخبار حول فيروس كورونا المستجد؛ ظهر اسم مرض جديد على الشاشة وبدأ الكثير من الناس البحث عن أسباب الفطر الأسود وأعراض الإصابة، حيث اقترن مؤخراً اسم الفطر الأسود بفيروس كورونا والذي ظهر مؤخرا لبعض الأشخاص المصابين بمرض كورونا في الهند، وقد صرح الأطباء أن هذا المرض قد تسبب في وفاة أكثر من 50 في المائة من المصابين به.

ما هو مرض الفطر الأسود؟

قبل التعرف على أسباب الفطر الأسود وأعراض الإصابة، يجب علينا التعرف على ما هو مرض الفطر الأسود [1].

فلقد قام العديد من علماء الأوبئة والفيروسات بتعريف الفطر الأسود أو كما يطلق عليه فطر الغشاء المخاطي فهو عدوى فطرية تحدث بشكل نادر، ولكن تترك خلفها مرض خطير قد يؤدي بحياة المصاب في كثير من الأحيان.

كما أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الفطريات دائماً ما يعانون من ضعف المناعة مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بهذه الفطريات.

كما جاءت الكثير من التقارير لتعلم أن الفطر الأسود أو فطر الغشاء المخاطي يظهر بشكل كبير في دولة الهند والتي تعاني زيادة كبيرة في الإصابة بفيروس كورونا، مما زادت نسبة الوفيات بشكل كبير.

وصاحب انتشار فيروس كورونا انتشار الفطر الأسود بشكل كبير والذي ينتج عن العفن الذي يوجد في البيئة الرطبة مثل التربة والسماد.

أسباب الفطر الأسود

مرض الفطر الأسود هو مصطلح ظهر في الفترة الأخيرة بشكل كبير وتردد على لسان الكثير من المواطنين في جميع البلدان.

ويعد الفطر الأسود عدوى فطرية تؤثر بشكل مباشر على جميع الأفراد الذين قد أصيبوا بمرض فيروس كورونا وتعافوا منه.

وعلى حسب ما تم ذكره الكثير من المواقع أن الخبراء أعلنوا أن هذا النوع من الفطريات نادر جداً، ومن المحتمل أن يصيب الأشخاص الذين قد أصيبوا بفيروس كورونا المستجد من قبل مما أثر على أجهزتهم الداخلية بالسلب مما أدى إلى ضعف المناعة الخاصة بهم.

أعراض الفطر الأسود

بناءً على المعلومات المنتشرة مؤخراً عن أسباب الفطر الأسود وأعراض الإصابة، فإن الأعراض المصاحبة لمرض الفطر الأسود تظهر دائما في مناطق الجيوب الأنفية و الجهاز التنفسي والرئتين، وذلك في حال إذا استنشق الشخص بعض الجراثيم الفطرية.

كذلك من الأعراض المعروفة للفطر الأسود قدرته على إصابة الجلد وتأثيره عليها وذلك عند أصابه الجلد بأي جروح أو حروق.

ووفقاً لكثير من مراكز مكافحة الأمراض فإن أغلب أعراض الفطر الأسود تظهر بشكل كبير بناء على موضع الإصابة في جسم الإنسان.

كما توجد هناك بعض الأعراض الأخرى التي تنجم عن هذا المرض الفطري وهي:

  • الصداع في الرأس.
  • بعض التورم في منطقة الوجه.
  • احتقان الأنف.
  • بعض الآفات السوداء.
  • ضيق التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • وكذلك من الممكن أن يظهر على شكل قرح أو بثور.
  • ومن الممكن أن تتحول المنطقة التي تصاب بالفطر الأسود إلى اللون الأسود.
  • ذلك بجانب التورم حول الجرح.
  • آلام في البطن.
  • نزيف الجهاز الهضمي.
  • الاستفراغ والغثيان.

كيفية انتقال العدوى

  • بناءً على التقرير الصادر من مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها داخل الولايات المتحدة الأمريكية عن أسباب الفطر الأسود وأعراض الإصابة، التي أعلنت أن عدوى الفطر الأسود من الممكن أن تصيب الجهاز التنفسي.
  • كما أنه يعد من الأمراض غير المعدية والتي لا تنتقل من شخص إلى آخر على الرغم من كونها من أخطر أنواع عدوى الفطريات ولكن من أنواع الفطريات التي نادر ما تصيب الأشخاص، والتي تنتج بسببه مجموعة من الفطريات التي تسمى الفطريات المخاطية.
  • وبناء على المعلومات المتوفرة والمنتشرة فإن الفطريات التي تسبب الفطر الأسود تقنط في كافة أنحاء البيئات المختلفة، خاصة في البيئة التي تحتوي على مواد عضوية أو متحللة مثل الخشب الفاسد، والسماد حيث أن يتم إصابة الأفراد نتيجة الاحتكاك بالجراثيم الفطرية الموجودة في البيئة.
  • كذلك تصيب عدوى الفطر الأسود غالباً الأشخاص الذين دائما ما يعانون من أي مشاكل صحية، أو يتناولون بعض الأدوية التي تعمل على الحد من قدرة الجسم في محاربة الجراثيم والأمراض مما يؤدي إلى ضعف المناعة.
  • كذلك يمكن أن يظهر الفطر الأسود كنوع من أنواع الحساسية على الجلد بعد إصابة الجلد بالفطر، و ذلك يتم من خلال جرح موجود في الجسم أو حرق أو أي نوع من الإصابات التي تصيب الجلد بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً: العفن الأسود.. وباء يهدد الحياة وما هي أهم أعراضه

كيفية التعرف على مصابين الفطر الأسود

في الغالب يصيب مرض الفطر الأسود معظم الأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى ويتناولون بعض الأدوية التي تؤدي إلى ضعف المناعة.

وصرحت وزارة الصحة الهندية حول أسباب الفطر الأسود وأعراض الإصابة، أن أكثر حالات الإصابة بمرض الفطر الأسود تظهر على هيئة عدوى جلدية على عظام الخدود، وكذلك بين العينين أو الأسنان والأنف.

كذلك صرحت الوزارة بإمكانية انتشار مرض الفطر الأسود في الرئتين والعينين وكذلك من الممكن أن يصل إلى الدماغ.

أيضاً من علامات إصابة المريض بالفطر الأسود هو ظهور السواد حول الأنف أو تغير اللون الطبيعي لها.

كذلك يسبب مرض الفطر الأسود مشاكل في عملية الإبصار مثل عدم وضوح الرؤية، وكذلك بعض الآلام في الصدر والسعال ذلك بجانب صعوبة التنفس.

علاقة فيروس كورونا والفطر الأسود

هناك الكثير من الناس الذين ربطوا بين أعراض فيروس كورونا المستجد وبين مرض الفطر الأسود، حيث يعتقد الكثير أن الفطر الأسود هو أحد أعراض فيروس كورونا.

لكن الكثير من التقارير التي صدرت عن وزارة الصحة الهندية حول أسباب الفطر الأسود وأعراض الإصابة صرحت بأن الأشخاص الذين يعانون في الغالب من نقص المناعة بما فيهم الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود وكذلك الأشخاص المصابون بمرض السكر.

كما صرحت الوزارة أن إمكانية الإصابة بمرض الفطر الأسود تزداد بشكل مطرد من قبل الأشخاص الذين يتناولون بعض المنشطات، وكذلك الأشخاص المصابين بمرض السرطان.

ولكن أكثر الأشخاص المهددين بخطر العرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود هم الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، وذلك نتيجة أن الفيروس يؤثر بشكل مباشر على الجهاز المناعي وكذلك الأدوية التي يتم تناولها والتي ينتج عنها ضعف المناعة.

كما شاهدت وزارة الصحة الهندية أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا من المحتمل خسارة أرواحهم وذلك نتيجة احتمالات إصابتهم بالفطر الأسود.

كذلك أوضحت بعض المراكز العلاجية داخل الولايات المتحدة الأمريكية أن وفاة الأشخاص بمرض الفطر الأسود، يعتمد بشكل كبير على الجزء المصاب بالفيروس، حيث تعد أخطر منطقة تؤدي إلى وفاة صاحبها إذا أصيبت بالفطر الأسود هي العدوى الرئوية لكن يكون تأثيرها أقل في حالات الجيوب الأنفية.

أسباب تسميته بهذا الاسم

اعتماداً على بعض التصريحات الخاصة بالأطباء المتخصصين في الفطريات، فإنه يرجع تسمية مرض الفطر الأسود إلى هذا الاسم بسبب الطريقة التي ينتقل بها المرض إلى الأشخاص.

حيث يقوم المرض بالانتشار داخل الأوعية الدموية للمصاب ثم يقوم بفتكها حتى يصل إلى آخر عضو في الجسم.

كذلك هناك بعض الآراء الأخرى التي رأت أن الفطر الأسود سمي بذلك بسبب قدرته على الوصول إلى جميع الأنسجة داخل الجسم، حتى يتسبب في موتها جميعاً ثم يتحول لون هذه الأنسجة في النهاية إلى اللون الأسود.

المراجع

  1.   ar.wikipedia.org ، الفطر الأسود ، 24-5-2021
321 مشاهدة
error: Content is protected !!