أضرار صبغ الشعر على المرأة الحامل

كتابة: وفاء - آخر تحديث: 6 يونيو 2021
أضرار صبغ الشعر على المرأة الحامل

هناك الكثير من السيدات الحوامل دائما ما تشعر بالاكتئاب خلال فترة الحمل والتي تحاول جاهدة إلى التفكير في بعض الحلول التي تستطيع من خلالها الترويح عن النفس والتفكير في كيفية عمل الأشياء التي تغير من شكلها وتجميلها، ومن ضمن الحلول التي دائما ما تترا على ذهن الكثير من السيدات الحوامل هي فكرة تغيير لون الشعر من خلال استخدام بعض ألوان الصبغة، ولكن دون النظر لما يمكن حدوثه من أضرار صبغ الشعر على المرأة الحامل.

 أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

الحاجة لتغير لون الشعر هذا الشعور من الأمور الطبيعية التي تشعر بها السيدات أثناء فترة الحمل فكل ما عليها التفكير به في هذه الفترة هو كيفية التخلص من المشاعر السلبية التي تشعر بها أثناء هذه الفترة [1].

وتعتبر صبغات الشعر من أكثر الحلول التي يلجأ إليها الكثير من السيدات لتغيير شكلها ودائما تفضلها.

ولكن هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن هناك الكثير من الأضرار التي من الممكن أن تنتج عن الصبغة وخاصة أثناء فترة الحمل.

حيث أن هناك بعض المضاعفات التي من الممكن أن تنتج عن صبغة الشعر على الجنين داخل رحم الأم وفي هذا المقال سوف نقوم بطرح بعض الأضرار الناجمة عن صبغ الشعر على المرأة الحامل وكذلك بعض الحلول البديلة التي من الممكن أن تقوم بها بعض السيدات أثناء هذه الفترة.

تأثير الصبغة على الحوامل من الناحية الطبية

هناك الكثير من الدراسات التي ظهرت لتتحدث عن مدى أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل، وكذلك على الجنين داخل الرحم.

وذلك نتيجة احتواء الضبعات على بعض المواد الكيميائية التي يقوم جلد الرأس امتصاصها ونقلها إلى الجنين.

لذلك هناك بعض الآراء التي أكدت هذه النظرية وأكدت على وجود أضرار جانبية تصيب الجنين وكذلك على الجانب الآخر هناك رأي مخالف ودراسات قامت بنفي ذلك الأمر وسوف نقوم بعرض الدراسات.

تأثير الصبغة في شهور الحمل الأولى

وفقا لبعض الدراسات التي قامت بأجرائها كليات أمريكية متخصصة في طب النساء والتوليد، أوضحت أن استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على بعض المواد الكيماوية على المرأة الحامل وخاصة في أشهر الحمل الأولى.

قد يعرض الكثير من السيدات إلى بعض الأضرار من ضمنها الإجهاض أو الدوخة والقيء حيث أثبتت الدراسات، أن المواد الكيماوية التي تحتوي عليها الصبغان تحتوي على رائحة قوية قد تشعر السيدات الحوامل بالدوخة الشديدة مما يؤدي إلى الهبوط.

وكذلك هناك بعض من الدراسات التي أكدت أن المواد الموجودة في صبغة الشعر من الممكن أن تؤدي إلى نزيف إلى السيدات الحوامل.

كذلك هناك رأي مخالف لذلك أثبتته بعض كليات الطب وأوضحت أن صبغة الشعر للمرأة الحامل ليس لها أضرار أثناء فترة الحمل.

حيث أن تقوم فروة الرأس بامتصاص جزء بسيط جداً من المواد الكيميائية المتواجدة في مكونات الصبغة.

لكن على الرغم من ذلك تنصح هذه الدراسات عدم استخدام الصبغان خلال الفترات الأولى من الحمل وخاصة الثلاث أشهر الأولى، حيث أن الروائح التي تنبعث من الصبغات واستنشاقها من قبل السيدات الحوامل من الممكن أن يسبب أضرار بالغة على الجنين وكذلك هناك بعض الصبغات التي تحتوى على مادة الأمونيا التي تحتوي على رائحة كيميائية فذة.

بعض النصائح لتغيير لون الشعر عند المرأة الحامل

لتجنب أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل، يفضل استخدام أنواع الصبغات التي لا تحتوي على ماده الأمونيا إذا أرادت السيدات صبغ الشعر أثناء فترة الحمل.

كذلك من الممكن كذلك استخدام بعض الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها صبغ الشعر مثل استخدام الحنة التقليدية مع عصير الكركديه أو العناب مع إضافة علبة زبادي لترطيب الشعر.

المراجع

520 مشاهدة
error: Content is protected !!