اخبار الضمان الاجتماعي للمتقاعدين وخطوات الاستعلام عنه

كتابة: لارا - آخر تحديث: 20 أغسطس 2021
اخبار الضمان الاجتماعي للمتقاعدين وخطوات الاستعلام عنه

تطورت اخبار الضمان الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث تم انعقاد جلسة حوارية بعنوان أنسنة القرارات، بالإضافة إلى اقتراب موعد إيداع المقطوعة الاجتماعية. وبالتالي نتعرف على مزيد من التفاصيل من خلال المقال التالي.

اخبار الضمان الاجتماعي

هناك الكثير من الأخبار التي تداولت حول جلسة أنسنة القرارات التي تطلقها مؤسسة الضمان الإجتماعي، حيث تعمل هذه الجلسة على تفعيل عدد من القرارات التي تساعد على تسهيل الحياة على المواطنين على سبيل المثال، محدودي الدخل والمتقاعدين.

حيث توفر الوزارة كروت حياك التي تساعد المتقاعدين في شراء بعض السلع الأساسية من المنافذ الاستهلاكية العسكرية، بالإضافة إلى أنها توفر الكثير من عروض الإقامات في الفنادق أو بعض الاستراحات بأسعار مخفضة.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الضمان الإجتماعي خدمة رعاية الطفل التي تستفيد منها الأم خلال الست الأشهر الأولى من الولادة، تقديم دعم للأمهات غير العاملات الأرامل أو المطلقات، وذلك لمساعدتهم على التغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة.[1]

شاهد أيضًا: “هل تم إيداع الضمان اليوم” الاستعلام عن موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي يونيو 2021

قرارات الضمان الاجتماعي للمتقاعدين

هناك الكثير من القرارات التي تخص فئة المتقاعدين، والتي كان من بينها:

  • أكدت الهيئة على ضرورة إبلاغ المتقاعد قبل موعد خروجه بعام واحد على الأقل، وذلك حتى يتم تأهيله نفسياً.
  • بالإضافة إلى ضرورة تقليل ساعات العمل الخاصة به، وتخصيص يوم واحد يختاره المواطن ليكون إجازة له إضافية على مواعيد العمل الرسمية.
  • إلى جانب ضرورة تقرير الإنجازات التي قام بها المتقاعد، وتكريمه بعد سن التقاعد، وذلك حتى يشعر بأنه قد تم تقديره من الدولة التي قدم لها الكثير من الخدمات.
  • كما ينبغي الذكر بضرورة توجيه المتقاعد إلى ضرورة عمل مشروع مستقل به، وذلك حتى يدر له ربحاً، كما يكون بديلاً عن العمل في القطاع الحكومي.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام الضمان الإجتماعي الجديد

مقطوعة الضمان الإجتماعي

تعتبر هذه المقطوعة من أشكال الدعم الاجتماعي التي تقوم بها وزارة الضمان الإجتماعي، حيث يتم تقديم مبلغ سنوي إلى الكثير من محدودي الدخل أو الفقراء، والذي تنقطع عنهم مصادر الدخل، حيث أنه يتقرر موعد إيداع هذه المقطوعة في نهاية العام الهجري، حيث يتم صرف المبلغ في بداية العام الهجري الجديد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشخص المنتظر لمبلغ المقطوعة أن يكون قد قام بتقديم الطلب من خلال الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الضمان الاجتماعي السعودية، بالإضافة إلى تسجيل بياناته من قبل، كما يمكنه من الاستعلام عن هذه المقطوعة من خلال نفس الموقع.

وتعتبر هذه المقطوعة من أشكال الدعم التي أقرتها الحكومة السعودية في منتصف عام 2020، وذلك لمساعدة الكثير من المواطنين الذين تضرروا من جائحة فيروس كورونا، وفقدوا أعمالهم، وبالتالي تقدم لهم الدولة هذا الشكل من الدعم.

شاهد أيضًا: تحديث الضمان الاجتماعي شروط التحديث بالتفصيل

الاستعلام عن مقطوعة الضمان الاجتماعي

من ضمن اخبار الضمان الاجتماعي المُبشرة، هي صدور المقطوعة الاجتماعية، ويتم الاستعلام عنها من خلال التالي:

  • يقوم المواطن بالدخول على  الموقع الرسمي لوزارة الضمان الاجتماعي السعودية
  • بعد ذلك، يقوم المواطن بكتابة رقم الهوية الخاصة به، أو من خلال إدخال رقم السجل المدني، أو رقم جواز السفر الذي تم التسجيل به.
  • يتم الدخول على القائمة الرئيسية التي توجد في الصفحة الأولى على الموقع.
  • يقوم المواطن بالضغط على زر “الاستعلام عن مقطوعة الضمان الاجتماعي”.
  • بعد ذلك، يتعين على المواطن كتابة رقم الطلب الذي قام بتسجيل الطلب من خلاله.
  • يقوم المواطن بالضغط كلمة “استعلام”.
  • تظهر صفحة كاملة للمواطن، بها تفاصيل قبول الطلب أو رفضه، مع توضيح سبب الرفض.

قد يهمك أيضًا: الضمان الاجتماعي تسجيل مستخدم جديد بالخطوات 1443

وفي الختام، يجب التأكيد على أن وزارة الضمان الاجتماعي تعمل على توفير كافة سبل الراحة، بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير حياة كريمة للشعب السعودي، وذلك من خلال تقديم يد العون في جميع المجالات، ولكافة الفئات في المجتمع.

المراجع

170 مشاهدة
error: Content is protected !!