اختراق نيزك سماء حائل

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 21 أغسطس 2022
اختراق نيزك سماء حائل

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي داخل منطقة حائل في صباح اليوم العديد من مقاطع الصوت والفيديو اختراق نيزك سماء حائل بارز ارتفع إلى سماء المنطقة، ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم الإعلان عن أي معلومات من أي هيئة رسمية بخصوص هذا الحدث، وتم ظهور النيزك بإضاءة عالية جاء بعده تجمع دخاني لمدة نصف دقيقة، ولمعرفة تفاصيل هذا الخبر  يرجي متابعة مقالنا اليوم.

اختراق نيزك سماء حائل

صرح أحد الخبراء في علم الفلك الفيزيائي داخل جامعة الملك عبد العزيز الفلكي الذي يدعى ملهم هندي على الحساب الخاص به توتير أنه حسب العديد من المعلومات على مستوى المناطق المختلفة أن الموقع الذي يدخل النيزك بين حائل والمدينة المنورة والقصيم على مستوى يتراوح ما بين 80-120 كلم (1).

ما هي أضرار النيزك

أن النيزك هي عبارة عن جسيمات تنطلق في الفضاء وتتباين في أشكالها وأحجامها حسب المنطقة التي تأتي منها وحجمها والتي تشبه حجم جزيئات الغبار ويصل حجمها إلى كوكب صغير لتنتهي إلى حجم الصخور الفضائية وعند اختراف النيزك للغلاف الجوي فإن ذلك يؤدي إلى الاحتراق الذي يسبب أضرار وخيمة للغلاف الجوي والتي تتمثل في الآتي:

  • عندما يدخل النيزك إلى الغلاف الجوي يتحرق ويتحول إلى تجمعات نارية لتتجمع في شكل الشهب أو ما يعرف بالنجوم المتساقطة.
  • إذا استمر النيزك في وضعه المحترق ونزل على سطح الأرض يظل نيزك وإذا تم نزول عدد كبير من النيازك جملة واحدة فأنها تطلق عليها بزخات النيازك.
  • وفقا لتقديرات الخبراء في مجال النيازك تشتمل على نسبة 5% من الحديد و 95% من الأحجار.
  • يذهب الخبراء أن نسبة 48.5 طن من النيازك يتم سقوطها على سطح الأرض بشكل يومي ويحدث للنيازك حالة من التبخر عند دخولها للغلاف الجوي وتطلق على هذه الظاهرة النجوم المتساقطة.
  • يقوم النيازك عند سقوطه على سطح الأرض بعمل فوهة تطل قطرها إلى 2-3 كيلو متر وتسمى هذه الفوطة فوهة الصدم وهذه الظاهرة عبارة نزول كبير في مستوى سطح الأرض الذي يتضح في شكل أناء وله ارتفاع كبير، ويتوقف حجم الفوهة على حجم وسرعة النيزك مع الجهة التي سقط  النيزك من خلالها.

أقرا أيضا : نظام نور تسجيل أول ابتدائي 1444 وخطوات وشروط تسجيل الطالب بأول ابتدائي

آثار النيازك على نظام الارض

أن سقوط النيازك يؤثر على انتظام الأرض والتي تتممثل في الآتي:

  • أن سقوط النيازك تقوم بفعل العديد من التبدلات الكبيرة في نظام الغلاف الجوي بالإضافة إلى أن سقوط النيازك تؤدي إلى انقراض الكثير من الحيوانات والنباتات مثل الديناصورات.
  • بالإضافة إلى إحداث تغير في درجات الحرارة لترتفع بشكل كبير نتيجة لزيادة التلامس بين الغلاف الجوي والنيازك.
  • يسبب سقوط النيازك تعطيل عملية نمو النباتات التي تستند على أشعة الشمس.
  • بالإضافة إلى أن سقوط النيازك تسبب الكوارث الطبيعية مثل الزلازل وأحداث تسونامي.

أقرا أيضا : طريقة التسجيل في النقل المدرسي نظام نور وشروط التسجيل في النقل المدرسي

اختراق نيزك سماء حائل لقد عرضنا لكم تفاصيل حدث دخول النيزك سماء حائل مع توضيح الآثار المترتبة لشقوط النيزك على سطح الارض التي تسبب الكثير من الكوارث الطبيعية التي تهدد البشرية.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org - النيزك - 21/8/2022
240 مشاهدة
error: Content is protected !!