استخراج صكوك الحصر بالمملكة العربية السعودية

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 18 ديسمبر 2021
استخراج صكوك الحصر بالمملكة العربية السعودية

أوضحت وزارة العدل شروط الشهود عند عملية استخراج صكوك الحصر، وقد شددت على استثناء ما يصل من أربع فئات من الشهود، كما قامت بالكشف عن هذه الفئات الأربعة، حيث يشترط في الشهود خلال الفئة الأولى ألا يكونوا وارثين، والفئة الثانية ألا يكونوا من أصول الورثة، أما عن الفئة الثالثة ألا يكونوا من فروعهم ويقصد بهذا الأمر الأبناء وما بعدهم، والفئة الرابعة ألا يكونوا من أزواج الأشخاص الوارثين، وقد صرحت الوزارة بأن يتم الاكتفاء بشاهدين فقط.

استخراج صكوك الحصر

  • أعلنت الوزارة على المدة التي يتم استغراقها في عملية إصدار صك حصر الورثة، حيث وضحت بأنها تختلف بناء على كثافة العمل ويمكن متابعة الحالة الخاصة بالطلب عن طريق الموقع الالكتروني.
  • حيث تصل وثيقة توثيق الشخص المتوفي على شكل رابط خلال رسالة يتم إرسالها على الهاتف المحمول الخاص بالشخص الذي قدم الطلب الموثق، حيث يتم هذا من خلال منصة أبشر. [1]

آخر التصريحات

قد أكدت الوزارة بأنه في حالة رفض المعاملة الخاصة بإصدار صك حصر الورثة، قد يتمكن مقدم الطلب الدخول إلى بوابة ناجز، والقيام بالتطلع إلى الملاحظات، وذلك عن طريق النقر إلى أيقونة طلباتي، ثم النقر على أيقونة عرض الطلب.

وحتى يتم التطلع إلى معرفة الممتلكات الخاصة بالمتوفى، قد يتمكن أحد الورثة أو الوكيل الخاص به بعدما يتم إصدار الوثيقة التوجه إلى كتابة العدل والقيام بإحضار صك حصر الورثة.

وقد أوضح بندر محمد حسين العمودي المستشار القانوني الشهير بأن الإجراءات الحديثة قد تشتمل على استثناء أربع فئات من الشهادة، وذلك أثناء عملية استخراج صك الورثة، حيث يعتبر هذا الأمر بمثابة شروط يجب أن يتم توافرها في الشهود حتى تتم هذه العملية.

يتم استخراج الصك من خلال موقع ناجز، وتعتبر هذه الخدمة متاحة لكافة المستفيدين من الورثة أو وكلائهم، حيث اتاحت وزارة العدل للمستفيدين أن يقوموا بتقديم طلب لاستخراج الصك من خلال المحكمة، وذلك حتى يتم توضيح بيانات المتوفي والورثة، وكذلك صلة القرابة، بالإضافة إلى إثبات الحمل والقاصر إن وجد، وذلك من خلال وجود شهادة الميلاد وإحضار صاحب الطلب.

المراجع

  1. najiz.sa, بوابة ناجز، 15/12/2021
76 مشاهدة
error: Content is protected !!