اضافة عقد الإيجار في حساب المواطن .. المباردة الوطنية في المملكة

كتابة: منار - آخر تحديث: 31 أكتوبر 2020
اضافة عقد الإيجار في حساب المواطن .. المباردة الوطنية في المملكة

اضافة عقد الإيجار في حساب المواطن، يُعد برنامج “حساب المواطن” برنامج وطني ، مشتق من مبادرة وطنية في المملكة العربية السعودية (برنامج التوازن المادي) وهو جزء لا يتجزأ من خطة رؤية المملكة العربية السعودية 2030، المنهجية المقبولة وخارطة الطريق للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة ،

كما أنه أحد المفاتيح الرئيسية للسماح بالتغير  الاقتصادي.

ما هو حساب المواطن ؟

هو برنامج أطلقته المملكة العربية السعودية فى ديسمبر عام 2017 وفُتح التسجيل به في فبراير 2017 وتم تسديد الدفعة الأولى للأسر السعودية المؤهلة في 21 ديسمبر 2017.

هو برنامج تحويل نقدي وشكل من أشكال الدخل الأساسي حيث يحصل المواطنون في المملكة العربية السعودية على مدفوعات شهرية من الدولة.

يأتي هذا الدعم المالي كاستجابة لحماية الأسرة السعودية من الآثار المتوقعة المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية المختلفة كزيادة تكاليف الكهرباء والبنزين بالإضافة إلى فرض ضريبة القيمة المضافة على العديد من المنتجات.
والتي يمكن أن يكون لها عبء إضافي على شرائح معينة من المجتمع .

منذ بدء برنامج حساب المواطن، بلغ إجمالي المدفوعات المصروفة أكثر من 63.5 مليار ريال وإجمالي عدد أصحاب الأسر المستفيدة من البرنامج تجاوز 2.3 مليون مستفيد بمتوسط دعم 1،042 ريال لكل أسرة. [1]

أهداف برنامج حساب المواطن

  • تخفيف العبء على المواطنين السعوديين وتقديم الدعم المادي في المملكة العربية السعودية للأسر المنخفضة والمتوسطة الدخل لتوفير حياة أفضل لشعبها .
  • تحسين الميزانية والأداء التشغيلي للحكومة.
  • تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين على رأسها اضافة عقد الإيجار في حساب المواطن.

الفئات المستفيدة من برنامج الحساب الوطني 

أوضح م .ماجد العصيمي المشرف العام على وحدة التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية إن الفئات المستفيدة من هذا البرنامج هم الأسر السعودية وأسر حاملي بطاقة التنقل وعائلات السعوديات المتزوجات من غير السعوديين، وكذلك أزواج المواطنين السعوديين، والأفراد المستقلين، ذكر أو أنثى غير المتزوجين، وكذلك الأرامل والمطلقون والمقيمون في مساكن منفصلة، وايضًا المواطنين الذين يزيد دخلهم الشهري عن 20.160 ريال لن يستفيدوا من البرنامج.

 المعايير التي يُعتمد عليها من خلال برنامج حساب المواطن

  • من أجل استيفاء معايير الأهلية لبرنامج حساب المواطن، باستثناء ابن وابنة المقيم ، الزوج أو الزوجة ، وحاملي بطاقات التنقل ، يجب أن يكون المسجل سعودي الجنسية .
  • وأن يعيش المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لم يقم خلال الـ 12 شهرًا الماضية بإقامة خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا.
  • كما يشترط ألا يكون المستفيد موجودًا في أي ملاجئ أو سجون حكومية وأن المعلومات التي يتم الإفصاح عنها متوافقة مع بيانات السلطات المعنية.
  • سيختلف مبلغ الاستحقاق للأسر السعودية المؤهلة بناءً على ثلاثة عوامل رئيسية: إجمالي دخل الأسرة وعدد المعالين في تلك الأسرة وأعمارهم اذا كانوا اكبر اوصغر من 18 عام فعلى سبيل المثال ، قدرت الحكومة أن أسرة مكونة من ستة أفراد يبلغ دخلها حوالي 2،320 دولارًا (8،699 ريالًا سعوديًا) ستتلقى بشكل أساسي مساعدة شهرية تبلغ 1،200 ريال سعودي.
  • ستتم مراجعة المبلغ على أساس ربع سنوي لضمان الدعم المناسب والكافي للأسر السعودية المؤهلة.
  • لن يؤثر مبلغ CA على أي مدفوعات دعم حكومية حالية تتلقاها الأسر.

كيفية اضافة عقد الإيجار في حساب المواطن وتوثيقه

  • يمكن رفع عقد الإيجار الموحد أو أي من مستندات الملكية في البرنامج من خلال البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن أو من خلال موقع ايجار الذى يعد نظام متكامل يهدف إلى تطوير قطاع الإسكان والعقار في المملكة بشكل متوازن من خلال إيجاد حلول مستدامة وهومن أهم الحلول المصممة لتنظيم العلاقة بين أطراف عملية التأجير (المستأجر ، المؤجر ، الوسيط العقاري) حيث يوفر  إيجار عقود إلكترونية موحدة، ومعتمدة من وزارة العدل السعودية , عبر معلومات الطلب ، ثم إدخال إدارة المرفقات وإرفاق المستندات اللازمة و الضغط على حفظ.
  • بعد إتمام عملية التوثيق ,المؤجر تظهر له رسالة تفيد بأن المصادقة قد تم قبولها بنجاح عبر أبشر ، وأن المستأجر ينتظر قبول الأوراق ، والذي عبر حساب نظام أبشر الخاص به يتبع نفس الخطوات السابقة.

هل اضافة عقد الإيجار في حساب المواطن مدة معينة ؟

حيث جاءت الإجابة من قبل حساب المواطن ان يتم فحص البيانات بشكل منتظم ومطالبة المستلم بالذهاب إلى البوابة الإلكترونية (قسم المرفقات) وإرفاق عقد إيجار موحد شرعي للمكاتب العقارية المعتمدة والمرخصة من قبل وزارة الإسكان ، حتى لا تؤثر على أهليته للحصول على المساعدة 

تُعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي المسئولة عن اعتماد برنامج حساب المواطن وتنفيذه، وكانت من أهدافها الأساسية تقديم المساعدة للمواطنين بمستوى عالٍ من الشفافية والكفاءة.

 

المراجع

  1. english.alarabiya.net ، اضافة عقد الإيجار في حساب المواطن ، 31-10-2020
 
241 مشاهدة
error: Content is protected !!