السعودية الدولة الأولى عربياً في الإصابة بالأرق.. تعرف على كيفية التغلب عليه

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 30 مايو 2022
السعودية الدولة الأولى عربياً في الإصابة بالأرق.. تعرف على كيفية التغلب عليه

الأرق هو من أحد العلامات التي يعاني منها الكثيرين في الوقت الحالي، ولذلك قد قام دكتور يوسف القرشي وهو أستاذ مساعد خاص باضطرابات النوم التنفسية في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل على أن الشخص يمكن تصنيفه على أنه مصاب بأرق مزمن إذا لم ينم لمدة كافية لمدة تزيد عن ثلاثة أيام في الأسبوع، وفي حالة استمرار تلك الحالة لمدة تزيد إلى ثلاثة أشهر فيتم تصنيف هذا التعب كأرق، فقد يصاب الشخص بمجرد تعب أو يكون مشغول بالتفكير بشئ ما أو في وقت عصيب يجعله لا يقدر على النوم ويسمي ذلك أرق، ولكنه قد لا يكون أرق، فالارق هو الذي يزيد عن ثلاثة أيام في الأسبوع، مع استمرارها لمدة ثلاثة أشهر.

ما هي الأرق

قد وضح الدكتور القرشي لقناة الإخبارية على أن اضطرابات النوم تعد من أكثر الأمراض المنتشرة على مستوى العالم.

هذا وقد قام الدكتور بالتصريح على أنه من الصعب أن يقوم الشخص المصاب باضطرابات النوم، حتى وإن استطاع أن ينام فقد يعاني صعوبة من أن يستمر في نومه حتى إن استطاع النوم، كما قد يعاني من صعوبة وقد يستيقظ قبل الوقت الخاص به.

اقرأ أيضاًمعرفة رقم المتصل… تطبيقات كاشف الأرقام ومواقع للتعرف على هوية المتصل

أنواع الأرق

هذا وقد أضاف على أن اضطرابات النوم ليس صورة أو شكل واحد، بل هو يكون على صور وأشكال متعددة.

هذا وقد يتم تشخيص شخص ما بأنه مصاب بالأرق في حالة إن لم يستطيع النوم بشكل كافي لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع أو يستمر لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.

عدم الاهتمام بالأرق

بالإضافة إلى ذلك قد صرح الدكتور على أن مشكلة اضطرابات النوم أو ما يسمى باضطراب النوم تفتقر الاهتمام والتشخيص من قبل الأطباء.

اقرأ أيضاًأسباب الخمول وكثرة النوم وطريقة التخلص منها نهائيًا

أشعة الشمس والأرق

هذا وقد قام الدكتور بالتشديد على دور أشعة الشمس في التغلب على اضطرابات النوم وقتا بأن الشمس تعد من أهم العوامل الرئيسية في التغلب عليه من خلال القيام بضبط مختلف الوظائف الحيوية في الجسم.

بالإضافة إلى أن القيام بتعرض جسم الانسان للشمس لمدة تصل إلى نصف ساعة من خلال المشي في الهواء أو من خلال فتح النافذة أيضاً في النهار، فقد يساعد ذلك ويحفز ويعزز من جودة النوم، بالإضافة إلى ضبط الساعة البيولوجية الخاصة بجسم الانسان مما يساعد على التغلب على اضطرابات النوم.

اقرأ أيضاًدعاء قبل النوم

41٪ من السعوديين مصابين بالأرق

الجدير بالذكر على أن السعوديين المصابين باضطرابات النوم هم 41٪ وهي نسبة كبيرة من المواطنين، وطبقاً للدراسات التي أجريت على مستوى العالم فإن حوالي 50٪ من سكان العالم مصابين بأرق، وتعد المملكة العربية السعودية هي أول دولة عربية من بينهم. [1]

هذا وقد صرح من وقع الإخبارية نت من خلال الموقع الرسمي الخاص بهم على تويتر بارفاق الفيديو الذي يظهر به الدكتور يوسف القرشي وهو يتحدث عن الأرق وعن أسبابه وعلاماته وكيفية التغلب عليه بالإضافة إلى تصريحه على أن تعرض الشخص لأشعة الشمس لمدة تصل إلى نصف ساعة في اليوم يساعد على تحسين مستوى النوم والتغلب على اضطرابات النوم.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بالأرق والأنواع الخاصة به بالإضافة إلى تناول نسبة هذا المرض في المملكة العربية السعودية وعلى مستوى العالم، بالإضافة إلى تناول أشعة الشمس ودورها مع الأرق.

المراجع

  1. Twitter.com-الارق-29/5/2022
542 مشاهدة
error: Content is protected !!