خطوات التسجيل في الكلية التقنية للدراسات العليا

كتابة: مي - آخر تحديث: 10 نوفمبر 2020
خطوات التسجيل في الكلية التقنية للدراسات العليا

التسجيل في الكلية التقنية للدراسات العليا من أكثر الأمور البحثية للطلاب على المواقع الإلكترونية خاصة الطلاب التابعين للبرنامج الخاص بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التابع للمملكة العربية السعودية، يقدم الموقع الخاص بالبرنامج بوضع ضوابط التسجيل في بداية كل فصل دراسي ويتيح الموقع فترة كافية للراغبين في التسجيل في حين انطباق الشروط على الطالب المتقدم بالتسجيل بالمواقع الإلكترونية الخاصة بالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بالمملكة العربية السعودية.

الكلية التقنية للدراسات العليا

تعتبر المملكة العربية السعودية من البلاد الرائدة في مجال التعليم المهني حيث تم إنشاء الكلية التقنية بمدينة الرياض بالمملكة، يهدف إنشاء الكلية التقنية بالمملكة العربية السعودية إلى تخريج فنيين وتقنيين يتمكنوا من المنافسة في سوق العمل التابع للمملكة العربية السعودية.

في البداية كان الخريجين من ذوى المؤهلات الفنية المتوسطة ثم تطور الوضع وسوق العمل حيث باتت الحاجة إلى أن يكون الخريجين من الكلية التقنية حاصلين على بكالوريوس هندسة تقنية.

تعتبر الهندسة التقنية هي شهادة معادلة لشهادة البكالوريوس التي يتم الحصول عليها من كليات الهندسة بالمملكة العربية السعودية، حيث تتيح شهادة البكالوريوس التقنية للطالب الحاصل عليها المؤهلات والخبرات العلمية الخاصة بسوق العمل بالمملكة العربية السعودية.

تعتبر الكلية التقنية بالمملكة العربية السعودية هي الكلية التي تمنح درجة البكالوريوس أو الدبلوم وهى غير تابعة لوزارة التعليم ولكنها تتبع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية،وتضم عدد من التخصصات مثل التخصصات في المجالات التقنية الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية والكيميائية والحاسب الآلي والتقنية المدنية والمعمارية والإدارية وكذلك التقنية البيئية ومجال الدراسات العليا واللغة الإنجليزية.

مواعيد التسجيل في الكلية التقنية للدراسات العليا

يتيح الموقع الخاص بالبرنامج بوضع ضوابط التسجيل بالكلية التقنية للدراسات العليا في بداية كل فصل دراسي كما يتيح أيضا الموقع فترة كافية للراغبين في التسجيل في حين انطباق الشروط على الطالب المتقدم بالتسجيل بالمواقع الإلكترونية الخاصة بالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بالمملكة العربية السعودية.

تعتمد الكلية التقنية للدراسات العليا بالمملكة العربية السعودية على نظام الساعات المعتمدة بحيث يكون التقديم للكلية في كل فصل دراسي على حدى وتكون المواعيد كما سيتم ذكرها فيما يلي:

  • الطلاب المتقدمين لبرنامج المعهد الصناعي الثانوي في الفترة الصباحية للبنين تكون في الفترة من 7 ربيع الآخر لعام 1442ﻫ.
  • الطلاب المتقدمين دبلوم المعهد الصناعي ومعاهد العمارة والتشييد في الفترة الصباحية للبنين في الفترة من 7 ربيع الآخر لعام 1442ﻫ
  • الطلاب المتقدمين بكالوريوس الكليات التقنية في الفترة الصباحية للبنين في الفترة من 22 ربيع الأول لعام 1442ﻫ.
  • الطلاب المتقدمين لدبلوم الكليات التقنية في الفترة المسائية للبنين في الفترة من 22 ربيع الآخر لعام 1442ﻫ.
  • الطلاب المتقدمين بكالوريوس الكليات التقنية في الفترة المسائية للبنات في الفترة من 22 ربيع الأول لعام 1442ﻫ.

التسجيل في الكلية التقنية للدراسات العليا

من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالكلية التقنية للدراسات العليا بالمملكة العربية السعودية يتمكن الطالب من التسجيل بالكلية عند توافر الشروط التي تعرضها الكلية التقنية من خلال الموقع، حيث تتيح الكلية التقنية الكثير من التخصصات التي يمكن التقديم بها والتي تمكن الطالب الحصول على شهادة تكافىء البكالوريوس الهندسي للطلاب الحاصلين على شهادات هندسية من الجامعات التابعة للمملكة العربية السعودية.

يحصل الطالب على شهادة بكالوريوس أو دبلوم من كلية غير تابعة لوزارة التعليم وإنما تتبع للهيئة العامة للتدريب المهني والتقني بالمملكة العربية السعودية.

يمكن التسجيل في الكلية التقنية للدراسات العليا الكترونيا في المواعيد المحدد لها من خلال الهيئة العامة للتدريب المهني والتقني بالمملكة العربية السعودية من خلال إتباع بعض الخطوات السهلة والتي نستعرضها فيما يلي:

  • ادخل على الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني التابع للمملكة العربية السعودية من هنا.
  • اضغط على خانة متقدم جديد.
  • يقوم الطالب المتقدم للتسجيل من خلال الموقع بإدخال البيانات الخاصة به مثل الاسم ونوع الهوية ورقمها وسنه وتاريخ الميلاد بالتقويم الهجري ورقم الجوال الخاص بك.
  • التأكد من صحة البيانات المدخلة للموقع الخاص بالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني للمملكة العربية السعودية.
  • ستصلك رسالة بها رمز للتأكيد قم بإدخاله في الخانة المخصصة له بالموقع.
  • اضغط على تسجيل.
  • بعد إنشاء حساب خاص بالطالب المتقدم للتسجيل وتأكيد التسجيل بالموقع تصلك رسالة أخرى بها رقم المرور الخاص بالطالب.

التقديم على برنامج الدراسات العليا

  • ادخل على الحساب الخاص بك على الموقع التابع لكليات التقنية للدراسات العليا.
  • بعد الدخول على الحساب ادخل على خانة التقديم على الكليات التقنية.
  • يمكنك التعرف على الشروط الموضوعة من قبل المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بالمملكة العربية السعودية.
  • في حالة انطباق الشروط يمكنك الضغط على خانة التقديم على البرنامج.
  • قم بملء البيانات المطلوبة من خلال الموقع.
  • أكد الطلب المرسل من خلال الضغط على خانة موافق التي تظهر لك من خلال صفحة الموقع.
  • يمكنك طباعة الطلب المقدم إذا رغب الطلب في ذلك حيث يمكنك تحميله من خلال الموقع.

بذلك يتمكن الطالب المقيم بالمملكة من التسجيل بالكلية التقنية للدراسات العليا بالمملكة العربية السعودية إلكترونيا بسهوله ودون بذل مجهود أو تضييع للوقت.

المراجع

1- .my.gov.sa ، الكلية التقنية، 10-11-2020.
188 مشاهدة
error: Content is protected !!