التقديم على اختبار القدرة المعرفية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 28 أكتوبر 2020
التقديم على اختبار القدرة المعرفية

يبحث الكثير عن طريقة التقديم على اختبار القدرة المعرفية يعتبر اختبار القدرة المعرفية واحد من أهم الاختبارات التي تقدمها المملكة العربية السعودية، ويقدم للحاصلين على البكالوريوس والماجستير والموظفين.

القدرة المعرفية

يعتبر اختبار القدرة المعرفية من الاختبارات المهمة داخل المملكة العربية السعودية، وتعتبر أداة مهمة لقياس المهارات لكل شخص، ليتم خضوعه لاختبارات تعمل على تقيمه بشكل صحيح وحيادي، حيث تعرف القدرة المعرفية على إمكانيات الشخص من حيث المهارات التي يملكها أو قدرته على الإبداع والتفكير، وذلك ﻷنها تختلف من شخص لآخر، ﻷنها تساعدهم على اتخاذ القرارات عن طريق ربط الأحداث والمواقف بعضها البعض وإخراج علاقة تساعدهم على الابتكار، ومن هذا ستيم تحديد ما إذا كان مؤهل لهذه الأعمال أم لا [1].

الهدف من اختبارات القدرة المعرفية

تهدف المملكة العربية السعودية إلى الرقي بطاقم الموظفين، ومن خلال التقديم على اختبار القدرة المعرفية يتم قياس إمكانيات الموظف على المدى البعيد ‘قدرته على تأدية الوظائف المهمة، وذلك ﻷن هذا الاختبار يعمل على قياس المهارات التي تُأهلهم لكافة الوظائف المطلوبة في المملكة العربية السعودية.

حيث أنه يضمن بعض من المعايير التي تحتاجها وزارة الخدمة المدنية من أجل اختيار الموظفين والعاملين بالمنطقة ومن الأهداف الواضحة لهذه الاختبارات المقدمة من أجل الحاصلين على الماجستير والموظفين الحكوميين، حيث تقوم بقياس القدرات الاستدلالية للمتقدم واختبار قدرته على العمل تحت ضغط والتعلم المستمر، وذلك بواسطة:

  • أن يكون لديه الاستطاعه لحل المسائل المتعلقة بالمفاهيم الرياضيات.
  • قدرته على قياس الأمور، وفهمها.
  • قدرته على الابتكار، والاستنتاج وحل المشاكل المعقدة في حال حدوث أي من المشاكل في القطاعات الحكومية، والخاصة.

التقديم على اختبار القدرة المعرفية

تستطيع التقديم على اختبار القدرة المعرفية بواسطة موقع قياس للخدمات الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  • الذهاب للموقع الرسمي للقياس من خلال النقر هنا.
  • قم بتسجيل الدخول وكتابة البيانات الخاصة بك والتي تتمثل في رقم السجل المدني، وكلمة المرور، ورمز التاكيد للتحقق من أنك لست إنسان آلي.
  • إذا كنت تسجل لأول مرة، فقم باختيار سجل الآن وسجل حساب جديد على موقع قياس.
  • من القائمة الموجودة، اختر الاختبارات العامة ثم اختر منها اختبار القدرات المعرفية.
  • تسجيل مكان الإقامة المستخدم ما إذا كانت موجودة المملكة العربية السعودية أو خارج السعودية.
  • سيظهر لك نافذة من خلالها تقوم باختيار نوع الامتحان، ﻷنه متوفر لك بطريقتين اما رقمي عن الكومبيوتر أو ورقي.
  • وافق على جميع التعليمات المعروضة ثم اختار المكان الذي تريد التقديم فيه.
  • يقوموا المختصين والقائمين على الموقع بمراجعة كافة المدخلات، ثم تقديم الطلب للاعتماد.
  • يلزم الموافقة على التعليمات المرفقة بالاختبار، والنقر على جملة تأكيد الحجز، ثم انقر على خيار متابعة حتى يتم تأكيد طلبك.

الرسوم الخاصة باختبار القدرة

تستطيع التقديم على اختبار القدرة المعرفية وبعدها يستطيع المتقدم أن يتقدم بدفع الرسوم المطلوبة منه لإتمام الاختبار، ويقال أن قيمة هذه الاختبارات لا تزيد عن 210 ريال سعودي، ولا يستطيع المتقدم الحصول على هذه القيمة مرة أخرى حتى عند عدم قدرته عن حضور الامتحان أو الرسوب، ويمكن لكل مواطن في المملكة العربية السعودية أن يقدم بعدد سبع مرات في كل ثلاث سنوات، ولكن تتحكم الوزارة في تحديد أيام الاختبارات لكل فرد، بالإضافة للرسوم المطلوبة.

وإلى هنا نكون قد عرضنا كيفية التقديم على اختبار القدرة المعرفية مع شرح ما هي القدرة المعرفية، والرابط المستخدم في ذلك، وما هو الهدف من هذه الاختبارات التي تسمح بها المملكة العربية السعودية، ونرجو أن نكون نلنا إعجابكم.

المراجع

  1. e-services.qiyas.sa ، المركز الوطني للقياس ، 28-10-2020.
289 مشاهدة
error: Content is protected !!