الجامعات المعتمدة في السعودية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 28 مايو 2021
الجامعات المعتمدة في السعودية

الجامعات المعتمدة في السعودية تكون كثيرة ومتعددة، حيث أن نظام التعليم في المملكة العربية السعودية يكون له طابع مزدوج، فتجد أن الجامعات المعتمدة بالمملكة إما أنها من الجامعات الحكومية أو أنها من الجامعات الأهلية، وتكون السعودية من أكثر الدول اهتماماً بالتعليم وتطويره في المنطقة العربية بأكملها، حيث شهد التعليم بها الكثير من التطورات خلال السنوات الأخيرة، سواء في التعليم ما قبل الجامعي، أو التعليم الأساسي، أو حتى مراحل التعليم الجامعي.

نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

تهتم المملكة كثيراً بالتعليم وتعمل على تطويره بشكل مستمر سواء التعليم الأساسي أو الجامعي، وينقسم التعليم الجامعي في المملكة إلى نوعين معتمدين ومعترف بهم في كافة أنحاء المملكة، وهما الجامعات الحكومية والجامعات الأهلية ولكن أشار وزير التعليم في السعودية، أن هناك فرصة في المرحلة القادمة من أجل افتتاح فروع خاصة بالجامعات الأجنبية في نظام التعليم الجديد بالسعودية، ويكون ذلك تبعاً إلى مجموعة من الشروط والضوابط المنظمة، حيث زيادة التنافس بين المؤسسات التعليمية في رفع الكفاءة والتطوير.

الجامعات المعتمدة في السعودية

هناك الكثير من الجامعات المعترف بها دولياً في المملكة، وذلك لأن السعودية تهتم كثيراً بالتعليم من كافة النواحي والأشكال حتى تستطيع تحقيق نمو وتطور بالمجال التعليمي، فهي قامت على تطوير جميع الأنظمة التعليمية حتى يستطيع أن يحصل الطالب على شهادة جامعية معتمدة، ويكون بالمملكة مجموعة من الجامعات التي يعترف بشهادتها في جميع أنحاء العالم، والتي تتمثل في الآتي [1]:

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز من أهم و أبرز الجامعات السعودية المعتمدة، حيث أسست في عام 1387 هجرياً، الذي يوافق 1967 ميلادياً، وتتسع الجامعة للكثير من الطلاب والطالبات، حيث يمكن أن يصل عدد الطلاب بها إلى 82000 وهي من الجامعات التابعة للحكومة السعودية.

  • تتواجد جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة، وكان تصميمها على أيدي عدد من الخبراء الأجانب، حيث تولى مهندس من الإنجليز والذي يدعى باسم جون إليوت الإشراف على بناء وتصميم الجامعة.
  • كما أن جامعة الملك عبد العزيز تعمل على إتاحة العديد من الفرص أمام الطالبات والطلاب، حيث الكثير من التخصصات التي يستطيع الطالب أن يتقدم إليها سواء في مجال القانون، أو الطب، أو التصميم، أو الكثير من المجالات المتعددة، التي يحصل منها الطالب في النهاية على شهادة دولية.

جامعة الملك سعود

تكون جامعة الملك سعود هي ثاني أبرز الجامعات المعترف بها دولياً في السعودية ويكون بالجامعة العديد من التخصصات والأقسام، إلى جانب العديد من الكليات التي تتيح للطلاب الالتحاق بمجالات دراسية متنوعة يستطيع الطالب الدراسة فيها سواء داخل السعودية أو خارجها.

يتوفر بجامعة الملك سعود 24 كلية وتم إنشائها سنة 1957 ميلادياً، حيث تعتمد الجامعة في الدراسة على الأبحاث العلمية في كافة المجالات المختلفة.

جامعة أم القرى

تكون جامعة أم القرى من أهم الجامعات المعترف بها دولياً والموجودة في السعودية، حيث أن إنشائها كان في عام 1950 ميلادياً، وتعمل على توفير الكثير من المناهج الدراسية في كافة المجالات العلمية المتنوعة والتي يحتاج لها الطلاب والطالبات.

ويكون بالجامعة الكثير من الكليات التي تقدم علوم مختلفة للطلاب، والتي تصل إلى 35 كلية تقدم كل كلية شهادة معتمدة عالمياً لكل طالب أو طالبة ينتهي من الدراسة فيها.

اقرأ أيضاً: مسار التميز للابتعاث الجامعات طريقة التقديم والشروط

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تكون جامعة الملك فهد من أكثر الجامعات المهمة المعتمدة في السعودية، حيث أنها متخصصة في جميع الأعمال التكنولوجية أو التي تتعلق بالمجال التكنولوجي في المملكة، ويكون عدد الطلاب بها حوالي 10000 طالب وطالبة.

  • كما تتيح تلك الجامعة إمكانية التقديم للحصول على شهادة الماجستير في عديد من المجالات المتنوعة، حيث الفنون، أو التكنولوجيا، أو الطب، أو الهندسة، وغيرها من المجالات المختلفة.
  • تأسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في سنة 1963 ميلادياً وتقع في مدينة الظهران، وتصنف من أفضل 50 جامعة في مجال المعادن، إلى جانب أنها تصنف من أفضل 150 جامعة حول العالم في المجالات الأخرى، حيث الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية.

نظام التعليم في الجامعات الدولية بالسعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بامتلاكها شعبية كبيرة للطلاب من خارج المنطقة، بسبب ما تقدمه من مزايا للطلاب والطالبات بالجامعات المعتمدة والمعروفة بداخلها، حيث أن تلك المؤسسات التعليمية صنفت من أفضل الجامعات على مستوى العالم بسبب ما تقدمه من أساليب تكنولوجية حديثة تتبع في نظام التعليم، حيث يكون النظام التعليمي السعودي في الترتيب 36 بين النظم الأفضل على المستوى العالمي وذلك طبقاً إلى تصنيف QS، وذلك يعني أنه من الأنظمة التي تتطور وتنمو بشكل سريع في منطقة الشرق الأوسط، مما يجعلها مميزة مقارنة بالكثير من المؤسسات التعليمية الأخرى.

أفضل جامعات المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية قامت بالعديد من التطورات في جميع المجالات المختلفة بالدولة، ولكن الاهتمام الأكبر كان بمجال التعليم، حيث أنها تساعد كثيرا من أجل تطوير جميع الأنظمة التعليمية وذلك من أجل تحقيق رؤية السعودية في تقديم الكثير من التطورات والتحسينات للنظام، وهذا التطور والاهتمام وصل إلى الجامعات المعتمدة بالسعودية، حيث كان ذلك من أولى الاهتمامات وأهم الأشياء التي لاقت تطوراً كبيراً حيث أصبحت الجامعات السعودية تستخدم الأساليب المتطورة في التعليم وتنافس الجامعات العالمية المشهورة في دول أوروبا، إلى جانب التنافس من حيث الشهادة الدولية التي يحصل عليها الطالب بعد الالتحاق بتلك الجامعات، ومن أفضل الجامعات السعودية ما يلي:

جامعة الباحة

تأسست جامعة الباحة في سنة 2006 ميلادياً وموجودة في منطقة الباحة، فإنها ليست من الجامعات المعتمدة بالسعودية وفقط ولكنها من أهم الجامعات داخل المملكة.

يتواجد بها أكثر من 10000 طالب وطالبة ويقوم نظام التعليم بها على الأساليب الحديثة وإجراء أبحاث علمية، تساهم في تطور المنظومة التعليمية، وتستطيع الجامعة تقديم كثير من الشهادات المعتمدة للطلاب في مجالات متنوعة.

جامعة الفيصل

تأسست جامعة الفيصل في عام 2002 ميلادياً وتعتبر واحدة من الجامعات المهمة المتواجدة بالسعودية، حيث يتواجد بها كثير من الكليات الفرعية التي تقدم مجالات دراسية متنوعة للطلاب، ومنها كلية الأعمال، وكلية الطب، وكلية الهندسة، إلى جانب توفير برامج الدراسات العليا في مجالات مختلفة.

الجامعات الحديثة في السعودية

تكون هناك مجموعة من الجامعات التي تستخدم الأساليب الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة في التعليم وفي المناهج الدراسية المقدمة للطلاب والطالبات، ويكون من أهم الجامعات السعودية التي أنشأت حديثاً الآتي:

جامعة جازان

تأسست جامعة جازان في عام 2005 ميلادياً وتكون من الجامعات المهمة المعترف بها في المملكة ولكنها ليست دولية، تقدم الجامعة كثير من الشهادات في مختلف المجالات، حيث شهادة البكالوريوس التي تكون بمثابة شهادة عالية عند الحصول عليها من داخل تلك الجامعة.

وتعمل جامعة جازان على تقديم عديد من المجالات العلمية التي يستطيع الطالب الانضمام إليها، حيث مجال الهندسة، أو مجال الطب، إلى جانب الفنون والتكنولوجيا، والعديد من المجالات الأخرى.

جامعة الملك خالد

تتواجد جامعة الملك خالد في مدينة أبها بالسعودية ولا تكون من الجامعات الدولية، لأن الشهادات التي تقدمها للطلاب تكون سارية في المملكة السعودية فقط وفي بعض الدول الأخرى.

ويتواجد بالجامعة 4 كليات حيث كلية الطب، وكلية التربية، وكلية الشريعة وأصول الدين، وكلية اللغة العربية والعلوم

قدمنا إليكم الجامعات المعتمدة في السعودية والمعترف بها حول العالم، حيث لاقى النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية الكثير من النمو والتقدم، بسبب الأساليب والأنظمة التكنولوجية المتبعة في التعليم والتطور الكثير الذي طرأ في المنظومة التعليمية بأكملها.

المراجع

277 مشاهدة
error: Content is protected !!