المظهر العام للاضحية السليمة

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 4 يوليو 2021
المظهر العام للاضحية السليمة

اقترب العيد الأضحى ويبحث الجميع عن المعلومات الخاصة بالأضحية، وسوف نتناول في هذا المقال معلومات عن المظهر العام للاضحية السليمة وذكر تعريف الأضحية ومشروعية الأضحية أيضا.

تعريف الأضحية

هي كل ما يذبح من البهائم، الإبل، البقر والغنم، وذلك بهدف التقرب إلي الله عز وجل من بداية يوم العيد إلى آخر أيام التشريق، ولم تعتبر الأضحية سليمة إلا بحدوث شرائط معينة و.[1]

المظهر العام للاضحية السليمة

توجد العديد من الشرائط للأضحية السليمة تشملها وتشمل كل الذبائح، وهذه الشرائط خاصة بالأضحية نفسها، المضحي، ووقت التضحية.

  • يعد الشرط الأول متفق عليه بين جميع المذاهب وهو أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، وهي البقرة الأهلية، الإبل بأنواعها، الغنم والجواميس أيضا.
  • فمن قام بالتضحية بحيوان غير الأنعام سواء كان طيور أو دواب فلا تصح له التضحية ولم تعد تضحية سليمة.
  • أما الشرط الثاني خاص بسن الأضحية، يجب أن تكون الأضحية ثنية أو فوق ثنية من الإبل والماعز والبقر، وجذعة أو فوق جذعة من الضأن، والجذع من الضأن هو ما أتم ستة أشهر، ومن الماعز الثني وهو ما أكمل سنة قمرية كاملة ودخل في التالية دخولا بينا، ومن البقر الثني وهي ما تتم سنتين قمريتين، والجاموس هو نوع من أنواع البقر.
  • ومن الجمال والإبل الثني وهو الذي يتم خمس سنوات، فإذا قل السن عن المذكور يجوز الذبح بشرط أن تكون الأضحية ثمينة، حيث السبب الرئيسي من شرط السن هي وفرة اللحم في الذبيحة.
  • الشرط الثالث وهو أن تكون سليمة لا يوجد بها عيوب، فيجب أن تكون الأضحية في حالة صحية سليمة.
  • وأما الشرط الرابع، وهو أن تكون الأضحية ملك للذابح أو معه إذن بذبحها بشكل صريح.
  • وهناك شرط اخر خاص بوقت الأضحية، يجب أن يكون وقت ذبح الأضحية بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة، وذلك بعد حلول وقت صلاة الضحى وقضاء زمان من الوقت يسعي صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين.

وبهذا قد نكون انتهينا من ذكر المظهر العام للاضحية السليمة وبعض المعلومات والشروط الواجبة للقيام بأضحية سليمة مباركة، وذكر أيضا تعريف الأضحية.

 

المراجع

454 مشاهدة
error: Content is protected !!