اين تقع الحبشة

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 17 ديسمبر 2022
اين تقع الحبشة

إن السؤال عن مكان تواجد الحبشة هو من الأسئلة التي تتضمن مفاهيم متعددة ومصطلحات تاريخية وجغرافية. يتضمن أيضاً جوانب دينية وعلمية، وبالتالي فإن مقالنا هنا سيقدم لكم بحثاً مختصراً عن تلك المنطقة بداية من الحديث عن دورها. وما ورد في الإسلام عنها مروراً بالموقع الجغرافي. وفي الختام نقدم المعلومات عن تلك الدولة بالعهد الحديث والقديم، ونحن الان سنقدم لكم اين تقع الحبشة.

اين تقع الحبشة

إن الحبشة تقع بمنطقة القرن الأفريقي في المنطقة الشرقية لقارة أفريقيا، واسم الحبشة في القديم كان يدل على المساحة الجغرافية الكبيرة الغير محددة بأي حدود. ولكن عصرنا الحديث جعلها ترمز لدولة أفريقية تسمى إثيوبيا تقع بشرق القارة السمراء يحدها من ناحيتي الغربي والشمال دولة السودان، ومن الجنوب والجنوب الشرقي دولتي كينيا والصومال. أما من الشرق تحدها إريتريا وجيبوتي من ناحية البحر الأحمر.[1]

الحبشة بالإسلام

قبل أن يتم التحديد مكان تواجد الحبشة فالجدير بالذكر بأن اسم تلك المنطقة مرتبط بشكل وثيق بالدين الإسلامي. إذ أن النبي عليه الصلاة والسلام أمر الصحابة بأن يهاجروا إليها بعام 615 ميلادياً. حتى يهربوا من الأذى والعذاب الذي لحق بهم، والمعاناة التي حدثت إليهم بسبب قبيلة قريش، ولقد قال النبي بأن فيها حاكماً عادلاً لا يظلم أحد.

وكان يقصد بهذا الملك النجاشي الذي قد أجرى نقاشاً طويلاً مع ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم جعفر بن أبي طالب. وقام بتحديثه عن مبادئ الإسلام التي لا تتعارض مع المسيحية وتؤمن بتواجد المسيح، إذ أن الدين السائد بتلك الدولة هي المسيحية والحبشة تعد الموطن الأصلي لبلال بن رباح الصحابي الجليل.

اقرأ أيضاً: امانة المنطقة الشرقية حجز موعد

دولة إثيوبيا

إن الحبشة لها تاريخ عريق وتراث كبير تضم طاقة

بشرية كبيرة، وهي منبع الطاقات المتجددة والغير متجددة لها موقعاً استراتيجياً جعلها مركزاً للعالم وبها مناظر خلابة. للتوضيح تجمع ما بين الصحاري مع الغابات وتحتوي على نباتات كثيرة وحيوانية. الدولة أصبح يتم تسميتها الآن دولة إثيوبيا، وإليكم معلومات كاملة عنها وهي كالآتي:

  • أولاً تبلغ مساحة إثيوبيا حوالي مليون ومائة ألف كيلو متر مربع بها 109 مليون نسمة.
  • العملة الرسمية بها تسمى البر.
  • أما العاصمة يطلق عليها أديس أبابا ومنهم من يسميها الزهرة الجديدة.
  • علاوة على ذلك نظام الحكم في إثيوبيا ديمقراطي جمهوري فيدرالي.
  • إثيوبيا موطن أقدم الهياكل البشرية عمرها يعود حتى 4 مليون عام.
  • في غضون ذلك تميزت الدولة بأقصر مدة للاحتلال إذ أن إيطاليا قامت باحتلالها حوالي أربعة أعوام من 1936 حتى 1941.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org ، اين تقع الحبشة ، 14-12-2022
243 مشاهدة
error: Content is protected !!