برنامج التعليم المدمج لمسارات المرحلة الثانوية

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2022
برنامج التعليم المدمج لمسارات المرحلة الثانوية

برنامج التعليم المدمج لمسارات المرحلة الثانوية هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، حيث قامت وزارة التعليم في يوم الأربعاء بالعمل على إطلاق أول مرحلة خاصة بهذا البرنامج المدمج للمسارات الخاصة بالمرحلة الثانوية، بالإضافة إلى تناول الهدف من هذا البرنامج الخاص بالتعليم المدمج إلى مختلف المسارات الخاصة بتلك المرحلة الثانوية.

الهدف من برنامج التعليم المدمج للمرحلة الثانوية

كما نجد الهدف من هذا البرنامج هو استهداف الطلبه الخاصين بالمسار العام للسنة الثانية وهذا للطلاب الذين لا نجد لهم أي مقاعد خاصة بالدراسة في المسار التخصصي لمدرستهم ونجدهم يرغبون في تعلم تخصص معين وهذا بالإضافة إلى المسار العام.

إقرأ أيضاًوثيقة التعليم المدمج وأهداف برنامج التعليم المزدوج بالمملكة العربية السعودية

بالإضافة إلى ذلك يتم الاتاحة لهم بالالتحاق بالمسار التخصصي وهو الذين يرغبون في الدخول به وهذا عن طريق القيام بالتسجيل في نظام نور، وهو البرنامج التعليمي المدمج الخاص بمسارات المرحلة الثانوية. [1]

آلية عمل برنامج التعليم المدمج

بالإضافة إلى ذلك نجد آلية العمل الخاصة بهذا البرنامج في المرحلة الثانوية تسير على النموذج الخاص بالتعلم المدمج، فنجد الطالب يقوم بتعلم المواد الخاصة بالمسار العام وهذا من خلال حضوره في المدرسة، بالإضافة إلى أنه يقوم بتعلم المواد الخاصة بالمسار التخصصي أيضاً، كما نجدها ليست مشتركة مع المسار العام،وهو التعليم الإلكتروني الذاتي الذي يسري عن بعد وهذا عن طريق مختلف المقررات الالكترونيه الخاصة بمنصة مدرستي.

إقرأ أيضاً.. بداية العام الدراسي الجديد 1443 خطة عودة الدراسة في السعودية

بالإضافة إلى ذلك نجدها تحت إشراف معلم ميسر كما سيتم عقد تلك الاختبارات النهائيه بشكل حضوري في المدرسة.

ادارات ومكاتب وزارة التعليم الخاصة ببرنامج التعليم المدمج الخاص بمختلف تخصصات الثانوية

هذا ونجد وزارة التعليم قد عملت على توجيه مختلف الإدارات والمكاتب الخاصة بتعليم مختلف المناطق أو المحافظات في المملكة من خلال البدء في عملية تطبيق الوثيقة الخاصة بمختلف البرامج في جميع المدارس الأهلية والحكومية أيضاً وهذا منذ البدء من العام الجديد وهو 1444.

إقرأ أيضاً.. بداية العام الدراسي الجديد 1443 خطة عودة الدراسة في السعودية

ما هو برنامج التعليم المدمج الخاص بالمرحلة الثانوية

بالإضافة إلى القيام بفتح مسارات مختلفة تخصصية في البرنامج الخاص بالتعليم المدمج الخاص بمسارات المرحلة الثانوية وهذا طبقاً لبعض المعايير المحددة في أعداد من المدارس المستهدفة.

هذا وقد تم الدعوة إلى القيام بمتابعة والعمل على تطبيق هذا البرنامج في الميدان التعليمي والعمل على حصره وإرسال العديد من الاقتراحات الخاصة بتطويره.

ما الذي يقدمه نظام التعليم المدمج

يقوم نظام التعليم المدمج بتقديم العديد من المميزات كما يعمل على منح شهادات يتم الإعتراف بها، بالإضافة إلى تقديم النظام الخاص بالتعليم المفتوح الجديد وهي من الأنظمة التي يتم ضم لها اسلوب التعليم عن بعد مع التعليم التقليدي، بالإضافة إلى ذلك يتم توفير العديد من المراجع الالكترونية والصفحة الخاصة بكل طالب والتي يتمكن الطالب عن طريقها متابعة الدراسة والقيام بمعرفة آخر المستجدات.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بهذا البرنامج التعليمي المدمج الذي قد تم إطلاقه للمرحلة الثانوية بالإضافة إلى تناول ما سيتم تقديمه من قبل النظام الخاص بالتعليم المدمج والهدف من هذا البرنامج وكيفية العمل بهذا البرنامج.

المراجع

  1. moe.gov.sa-التعليم المدمج-7/9/2022
108 مشاهدة
error: Content is protected !!