تعديل الخطة الدراسية لعام 1444

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 24 أغسطس 2022
تعديل الخطة الدراسية لعام 1444

قامت وزارة التعليم بأطلاق قرار بتطبيق دليل الخطط الدراسية مطور والذي يشتمل على البرنامج الدراسي لعام 1444 وبذلك تم تعديل الخطة الدراسية لعام 1444 بالإضافة إلى أيقافها للعمل من خلال دليل البرنامج الدراسي الذي تم أطلاقه في العام الدراسي السابق  1443 ومن الجدير بالذكر أن برنامج الخطة الدراسية لعام 1444 الذي اطلقته الوزارة أول أمس لمدراس التعليم العام ورياض الأطفال ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس التربية الخاصة والمعاهد العلمية بالإضافة إلى دار الحدث المكي والمدني، وأيضا برامج الهوية الوطنية التي توجد داخل المدارس العالمية.

تعديل الخطة الدراسية لعام 1444

قامت وزاره التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بالأعلان عن برنامج الخطة الدراسية لعام 1444 يأتي في الخطوة الثانية من تحديث البرنامج الدراسي الذي يدعم نظام الثلاث فصول الذي تم تطبيقه في العام السابق،  ومن الجدير بالذكر أن يتم تطبيق النظام المطور للخطة الدراسية في الأسبوع المقبل مع بداية العام القادم وقامت بتحديد التعديلات على نظام الخطة الدراسية في الدليل الدراسي المتفق عليه في العام السابق والذي ينحصر في الآتي(1):

  • التعليم العام للمرحلة الابتدائية يتم زيادة عدد الحصص في اللغة العربية في الفصل من عدد 33 إلى 36 حصة.
  • زيادة عدد حصص الرياضيات في الفصل الدراسي من 33 إلى 35 حصة بالإضافة إلى زيادة حصة للصف الأول الإبتدائي وحصة للفصل الثاني الإبتدائي .
  • أيضا زيادة حصص اللغة الإنجليزية من 12 حصة إلى 18 حصة لتكون لاجمالي حصص مادة اللغة الإنجليزية 3 حصص خلال الأسبوع الواحد لكل الأعوام الدراسية من الأول حتي السادس الابتدائي.
  • بالإضافة إلى أنه تم تقليل حصص مادة التربية الفنية من 12 حصة إلى 9 حصص بالإضافة إلى أدخال مادة القرآن الكريم مع مادة تجويده ومادة الدراسات الإسلامية في مادة واحدة وأطلق عليها اسم القران الكريم والدراسات الإسلامية.
  • تقليل عدد الحصص داخل الفصل الدراسي من 38 حصة إلى 30 حصة ليصل أجمالي الحصص في الفصل الدراسي الواحد للمرحلة الإبتدائية إلى 198 حصة.

خطط التعليم العام للمرحلة المتوسطة

تم تعديل الخطة الدراسية لمرحلة التعليم المتوسط ليتمثل في النقاط التالية:

  • زيادة حصص مادة الرياضيات من 17 حصة في الفصل الدراسي الواحد إلى 18 حصة. وزيادة حصص مادة المهارات الرقمية من 6 حصص إلى 8 حصص.
  • أيضا تم أدخال مادة القرآن الكريم مع مادة الدراسات الإسلامية. وتقليل الحصص الخاصة بها في الفصل الدراسي الواحد من 18 حصة إلى 15 حصة وبالتالي يصل مجموع حصص الفصل الدراسي الأول في مرحلة التعليم المتوسط إلى 105 حصة.

أقرا ايضا : عقوبة تحديد صفحات معينة للاختبار الفصل الدراسي الثالث بالسعودية

خطة مدارس تحفيظ القران الكريم للمرحلة الابتدائية

تم تعديل الدليل الدراسي لمدارس تحفيظ القرآن الكريم ليتمثل في النقاط التالية:

  • زيادة حصص مادة اللغة العربية إلى 36 حصة بدلا من 30 حصة. وزيادة حصص مادة الرياضيات إلى 35 حصة داخل الفصل الدراسي الواحد بدلا من 35 حصة.
  • تم تقليل مادة حصص اللغة الإنجليزية إلى 18 حصة بدلا من 12 حصة وزيادة حصص مادة التربية الفنية الى 9 حصص في الفصل الدراسي الواحد بدلا من 7 حصص.
  • أيا زيادة حصص مادة التربية البدنية والدفاع عن النفس من 13 حصة إلى 15 حصة.
  • تم أدخال مادة القرآن الكريم مع مادة الدراسات الإسلامية. وتقليل عدد الحصص في الفصل الدراسي الجديد إلى 51 حصة بدلا من 72 حصة. وبذلك يكون أجمالي المواد إلى 11 مادة في الفصل.

 خطط مدارس تحفيظ القران الكريم للمرحلة المتوسطة

تم تعديل الدليل الدراسي لمدارس تحفيظ القرآن الكريم في مرحلة التعليم المتوسط لتتمثل في النقاط التالية:

  • زيادة حصص مادة اللغة العربية إلى 12 حصص بدلا من 9 حصص وزيادة حصص مادة الرياضيات إلى 18 حصة بعد أن كانت 15 حصة.
  • أيضا زيادة حصص مادة اللغة الإنجليزية إلى 12 حصة بعد أن كانت 9 حصص وزيادة حصص مادة المهارات الرقمية الى 8 حصص بدلا من 6 حصص.
  • تم أدخال مادة القرآن الكريم مع مادة الدراسات الإسلامية وأطلق عليها مادة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية. وتقليل عدد الحصص الخاصة بها من 34 إلى 23 حصة.

أقرا أيضا : وحدة تنسيق القبول الموحد بالجامعات الهاشمية للعام الدراسي 2021-2022

خطة التعليم العام للسنة الأولى المشتركة

تم تعديل الدليل الدراسي للعام المشترك الأول الذي يتمثل في النقاط التالية:

  • أيضا تم وضع مادة التربية المهنية في الفصل الدراسي الثاني ليصل إلى 3 حصص في الفصل الواحد. كما تم وضع مادة المعرفة المالية في الفصل الدراسي الثالث بمعدل 3 حصص في الفصل الواحد.
  • كما يصل عدد الحصص الأجمالية الى 32 حصة ويصل عدد المواد إلى 7 في الفصل الدراسي الأول و3 مواد في الفصل الثاني والثالث.

التعليم تلغي دليل الخطط الدراسية وتقرر المطور حيث تم تعديل الخطة الدراسية للعديد من المراحل الدراسية منها الإبتدائية. والتعليم المتوسط والمشترك، ولقد وضحنا بالتفصيل الدليل الدراسي لكل منهما.

المراجع

  1. 23/8/2022 - وزارة التعليم السعودية - moe.gov.sa
232 مشاهدة
error: Content is protected !!