استقبال إحكام لأكثر من 700 ألف طلب تملك عقارات وأهم شروط التقديم

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 24 نوفمبر 2021
استقبال إحكام لأكثر من 700 ألف طلب تملك عقارات وأهم شروط التقديم

قد قامت الأمانة العامة للجان النظر في الطلبات الخاصة بتملك العقارات والتي تعرف باسم إحكام، بتوضيح أن العدد الخاص بالطلبات التي يتم استقبلها من قبل المنصة الرقمية الخاصة بها والذي بلغ نحو أكثر من ٧٠٠ ألف طلب تملك عقارات من كافة المناطق المتنوعة داخل المملكة العربية السعودية، حيث أوضحت بأنها سوف تقوم بكافة ما يلزم من إجراءات للدعم الفني والتقني وكذلك الإداري الخاص بلجان النظر، التي تعمل علي دراسة هذه الطلبات، حيث صرحت إحكام بأن لجان النظر في هذه الطلبات قد تتشكل من ٦ قطاعات حكومية، وهي كالتالي، وزارة الداخلية، وزارة العدل، البيئة والمياه والزراعة، الشؤون البلدية والقروية، بالإضافة إلى وزارة الإسكان والمالية، وكذلك الهيئة العامة لعقارات الدولة.

استقبال إحكام لأكثر من 700 ألف طلب تملك عقارات

تعمل الهيئة العامة على دراسة الطلبات الخاصة بتملك العقارات التي لا تتضمن علي وثائق نظامية أو ذات إجراءات غير مكتملة، بالإضافة إلى قيامها بالتأكد من توافر جميع الشروط والمتطلبات اللازمة لكي يتم التنسيق مع ما يقرب من ١٣ جهة لها علاقة بعمل اللجان.

وذلك حتي يتم استكمال المعلومات الناقصة والتأكد من مطابقة كافة المعلومات، كما أوضحت الهيئة علي تواجد مجموعة من الشروط اللازمة للتقديم علي هذه الطلبات.[1]

شروط التقديم على طلبات إحكام

  • يجب أن يكون تم تقديم الطلب خلال تاريخ 05/05/1442 هجريا، والموافق 20/12/2020 ميلاديا.
  • كما يجب ألا يكون قد سبق له حكم قضائي مكتسب من خلال الصفة النهائية.
  • ألا يكون العقار الذي يتواجد في الطلب من ضمن المواقع التي لا يجب اكتساب الملكية خلالها شرعا، أو من خلال القرارات والأوامر والتعليمات.
  • يجب ألا يتم نفي المصورات الجوية أو المخططات التنظيمية في إيجاد احياء داخل العقار الذي يشتمل على طلب التملك قبل إصدار الأمر الخاص بالمنع من الإحياء، الذي تم إصداره بتاريخ09/11/1387 هجري.
  • قد قامت إحكام بالتنويه باقتراب الفترة الخاصة باستقبال الطلبات والتقديم خلال يوم 05/05/1443، وقد أشارت إلى أنها قد قامت بتخصيص مجموعة من القنوات الخاصة بالتواصل مع الأشخاص المستفيدين.

وبذلك نكون تعرفنا على كل ما يخص منصة إحكام تملك عقارات، وكذلك الشروط اللازمة للتقديم.

المراجع

  1. ehkaam.sa, منصة إحكام، 23/11/2021
20 مشاهدة
error: Content is protected !!