حكم البخور في الصيام دار الإفتاء

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 4 أبريل 2022
حكم البخور في الصيام دار الإفتاء

حكم البخور في الصيام دار الإفتاء هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، حيث يعد من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها في شهر رمضان المبارك، هي الروائح التي تفطر في رمضان والأمور التي قد نحتار بها على تبطل الصيام أم لا، ومن الأسئلة التي يطرحها الجميع هي البخور، وهذا لأن البخور محبب من قبل الجميع في شهر رمضان، لكن هل شمه قد يبطل الصيام أم لا.

حكم البخور في الصيام دار الإفتاء

قد حرصت دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية بالقيام بالرد حول الاستفسار الخاص بالبخور في شهر رمضان أثناء الصيام وهل يبطل الصيام أم لا، نظراً لأنه من بعض الأمور التي تجعلنا في حيرة والتي يكثر عنها البحث.

حيث تختلف أيضاً بين التي قد تنزل في الحلق وبين التي قد تنتهي إلى حاسة الشم فقط.

اقرأ أيضاً.. تهنئة عيد الاضحى لعام 1442 / 2021.. أجمل عبارات التهنئة بالعيد للأهل والأصدقاء

هذا وقد صرحت دار الإفتاء في الإجابة عن هذا السؤال بأنه من الأمور المكروهة، كما يتواجد فيديو قد قامت دار الإفتاء المصرية بنشره وهو فيما يخص الشيخ الراحل عماد عفت وهو الأمين الخاص بلجنة الفتوى، وبه يتم التحدث عن البخور واستعماله في شهر رمضان وهل هو من المفطرات أم لا.

اقرأ أيضاًموعد صرف مكرمة الضمان الاجتماعي…خدمة مخصصة لأصحاب الدخل المنخفض في شهر رمضان

الشيخ عماد عفت

هذا وقد قام الشيخ عماد عفت بايضاح الاختلاف في هذا الصدد، وقد صرح بأن الروائح بشكل عام هي جائزة للصائم أو الصائمة باختلاف جنسهم، أي أنه غير ممنوع للمرأة ومسموح للرجل. [1]

ولكن قد صرح بأن المعضلة تمكث في تواجد نوع من البخور يقوم بالتكاثف في منطقة الحلق، فإذا كان البخور المستعمل من هذا النوع، فهذا يعني بأنه مكروه.

اقرأ أيضاًهل يجوز الحج للمرأة مع مجموعة نساء

هل يجوز استخدام الروائح في رمضان

أما في حالة إن كان البخور المستعمل في رمضان يعد من الروائح فقط، فهنا مسموح استعمال ويعد من المباحات والأشياء التي يسمح استعمالها للصائم في شهر رمضان، ولا يعد من أسباب أو من فئة المفطرات في شهر رمضان.

أهل العلم عن استنشاق العطور في شهر رمضان

هذا وقد صرح أهل العلم عن القيام باستنشاق العطور في شهر رمضان على أنها لا تقوم بإفساد الصيام، وهذا لأنها لا تسبب دخول أي مادة في جوف الشخص الصائم.

الشيخ العثيمين عن الروائح في شهر رمضان

فيما يتعلق الشيخ العثيمين فقد صرح بأن القيام بالتطيب بالبخور هو من الأمور الجائزة للصائم، ولكن يجب أن يحزر من عملية استنشاقه.

وهذا لأنه في حالة ذهاب البخور ومكوثه في جوف الشخص الصائم قد يسبب إبطال صيامه. [1]

حكم البخور في الصيام دار الإفتاء

تلخيص التصريح الخاص بدار الإفتاء المصرية وما قامت بتناوله بأن يجوز أن يقوم الشخص بالتطيب باستخدام العطور أو باستخدام البخور في شهر رمضان.

ولكن الكراهية تكمن في تكاثف البخور وجعله يقوم بالنزول في الحلق ومن ثم الدخول في الجوف.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بحكم البخور في شهر رمضان المبارك، كما تناولنا المزيد من المعلومات رد على هذا السؤال ورد دار الإفتاء المصرية عليه والرد الخاص ببعض الشيوخ أيضاً عليه، كما تناولنا أيضاً رد الشيخ العثيمين.

المراجع

  1. Wikipedia.org-دار الإفتاء المصرية-4/4/2022
534 مشاهدة
error: Content is protected !!