خريطة العنوان الوطني السعودي للأفراد

كتابة: مي - آخر تحديث: 21 أكتوبر 2020
خريطة العنوان الوطني السعودي للأفراد

يقصد بخريطة العنوان الوطني للأفراد تحديد محل إقامة الفرد جغرافيا باستخدام الخرائط في الاعتماد على العنونة البريدية المقدمة من مؤسسة البريد السعودي يتم تحديد المواقع الخاصة بالأفراد بكل دقة لتسهيل التعاملات في كل المجالات والخدمات المقدمة، وسوف نستعرض معكم خريطة العنوان الوطني السعودي للأفراد فتابعونا.

الخريطة الجغرافية للعنوان الوطني

يحدد على الخريطة المعالم الرئيسية للمدينة محل سكان الفرد وما يوجد بها من مصالح حكومية منشآت مؤسسات مكاتب تجارية وإدارية وغيرها من المنشآت مثل الأسواق، البنوك، أندية –مستشفيات – مساجد.

خريطة العنوان الوطني السعودي للأفراد

  •     تتميز الخريطة الجغرافية  بتصميمها المتميز وتوافرها باللغتين العربية والإنجليزية  حتى تمكن الباحث من استخدام اللغة المناسبة له وتحديد العنوان المراد البحث عنه.
  •     تصميم عصري شكل الخريطة يسهل على المستخدمين لها علي الحصول علي المعلومة وإظهار المعلومات المطلوبة بدقة.
  •     تتميز الخريطة بترتيب النتائج التي يتم الوصول إليها بأولوية منظمة
  •     تحتوي الخريطة على أكثر من أربعين ألف نقطة مجال البحث ومسجل بها أكثر من 4.5 مليون عنوان وطني يغطي مساحات واسعة من المملكة.
  •     مع انتشار الخريطة الجغرافية ودخول المستخدم عليها للتعرف على العنوان أصبح هناك إقبال من قبل المستخدمين وتفاعل كبير حيث يتمكن المستخدمين من مشاركة عناوينهم الوطنية بينهم وبين أصدقائهم.
  •     عند البدء في تطبيق نظام الخريطة الجغرافية للتأكد من جودتها في الاستخدام تم الاطلاع على آراء المستخدمين لها وجد مدى أهميتها في تحديد العنوان الوطني بصورة دقيقة وشاملة.

العنوان الوطني

أن العنوان الوطني يقصد به العنوان المعياري الذي حددته مؤسسة البريد السعودي ليكون عنوان رسمي ملزم وشرط أساسي للتعامل من خلاله،  وهو ما أقرت به حكومة خادم الحرمين الشريفين للتحول إلى استخدام نظام الحكومة الإلكترونية وبالنظر إلي العنوان الوطني فهو يغطي جميع أركان المملكة ويحتوي على ست عناصر أساسية وهامة.

مكونات العنوان الوطني

يحتوي العنوان الوطني على عدد أساسي من البيانات الشاملة وهي :

  • رقم المبنى : ويقصد به رقم المبنى سواء سكني أو تجاري ومكون من أربعة أرقام أساسية.
  • أسم الشارع: والمقصود به أسم المدخل الرئيس للمحل أو المبنى الذي يقصده الفرد.
  • الحي : ويعني به الحي المتواجد داخل المبنى.
  • المدينة : المدينة الواقع بها العنوان المقصود.
  • الرمز البريدي : أن الرمز البريدي يغطي منطقة جغرافية معينة ويتكون من خمس أرقام أساسية تدوم خمس خانات موضوعة أمامه.
  • الرقم الإضافي: يتكون من أربع أرقام أساسية وهو يشبه رقم المبنى.[1]

العنونة بالمملكة العربية السعودية

تسعى حكومة المملكة إلى تطبيق نظام التحول الرقمي لتحقيق رؤية 2030 والتي بدأت بالفعل في تحقيق الكثير منها وتحول الكثير من الخدمات المقدمة إلكترونيا ومن ضمن المستحدثات الجديدة المطبقة حاليا نظام العنونة بالمملكة وهو العنوان الرقمي الذي  تحول إلي العنوان الوطني الموحد والذي أقرت المملكة بها وأصبح شرط أساسي وملزم لجميع الأفراد سواء كانوا أشخاص طبيعيين أو أعتباريين.

كيف تكتب العنوان ويتم التحقق منه

يتم كتابة العنوان الوطني بكل سهولة بالدخول علي الرابط من هنا،  والموضح به خانات أساسية لتسجيل بيانات العنوان الوطني لتسجيل بيانات العنوان الوطني في الخانات المخصصة لذلك يتم النقر على أيقونة “تحقق” الظاهرة على الصفحة.

أهمية العنوان الوطني

بالنظر إلي استخدام العنوان الوطني وأهميته في كافة المجالات نجد أنه ساعدت قطاعات كثيرة في مجال سوق العمل منها :

  • يتوافر من خلال العنوان الوطني الكثير من الإمكانات أمام قطاع الأعمال لان المؤسسات والشركات في مجال عملها يتطلب منها الوصول إلى مواقع العملاء مثل خدمات توزيع المياه – خدمات توزيع الوجبات السريعة- الخدمات الأمنية والصحية وخدمات الإسعاف وغيرها لضمان وصول وصول الخدمة بصورة أسرع وأسهل وأدق

قمنا معكم باستعراض كافة المعلومات حول نظام العنوان الوطني وأهميته وطريقة الاستعلام عنه نظرا لأهميته الكبيرة في كافة الإجراءات الخاصة بالوافدين والمقيمين.

المراجع

1- .address.gov ، العتوان الوطني ، 21-10-2020.
391 مشاهدة
error: Content is protected !!