خطوات تقديم شكوى مؤسسة النقد

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 3 أكتوبر 2020
خطوات تقديم شكوى مؤسسة النقد

يبحث العديد من الناس عن خطوات تقديم شكوى مؤسسة النقد حتى يتمكنون من طرح جميع الشكاوى الخاصة بهم، من حيث الاحتيالات التي تعرضوا لها من قبل العديد من النصابين، لذا سنسرد لكم كافة التفاصيل التي تخص هذا الموضوع خلال مقالنا هذا.

خطوات تقديم شكوى مؤسسة النقد

حيث حذرت مؤسسة النقد الموجودة في المملكة العربية السعودية كثيرا من عمليات الاحتيال التي يقوم بها بعض الأشخاص الذين يدعون أنهم عملاء لهذه المؤسسة، و يقومون بجمع المبالغ المالية المستحقة من جميع العملاء.

كما أعلنت المؤسسة أنها سوف تقوم بعمل مواقع للدفع والشكاوى، وهذه المواقع تكون مؤمنة جداً وعليها رقابة خاصة و سوف تقوم المؤسسة أيضاً بمراقبة جميع القطاعات والمؤسسات المالية حتى تحمي حقوق العملاء، وايضا سوف توفر لهم مواقع آمنة لتقديم الشكاوى في حاله حدوث أي احتيالات أخرى.

حيث إن مؤسسة النقد السعودية (ساما )، تقوم بالعديد من الرقابات والإشراف على جميع المؤسسات التمويلية والتأمينية، وذلك  لحماية العملاء من الاحتيال، لذلك قامت هذه المؤسسة بإنشاء موقع لحماية العملاء، و يمكن لجميع العملاء الدخول الى هذا الموقع تقديم جميع الشكاوى التي يرغبون بها.

كما يوجد عليه العديد من الخدمات المالية التي يمكن الاستفادة منها بكل سهولة مع وجود أسعار مناسبة.

أهداف موقع حماية العملاء

هناك العديد من الأهداف التي قامت مؤسسة النقد الموجودة في المملكة العربية السعودية بإعداد موقع حماية العملاء لتحقيقها، ومن هذه الأهداف [1]:

  • نشر الوعي بين العملاء حتى يكونون أكثر حذراً في التعامل مع المواقع المالية، حتى يتجنبوا جميع المواقع المزورة وجميع الاحتيالات التي يمكن أن يعرضوا لها.
  • اعلام جميع العملاء لجميع القواعد القانونية التي يجب أن يلتزموا بها.
  • تمكين العملاء من عرض الشكاوى الخاصة بهم بكل سهولة مع تقديم الحلول لهذه المشاكل.
  • ويمكن أيضا للعملاء أن يقيموا خدمة الحماية المالية الموجودة في الموقع، من خلال استبيان يتم عرضه عليهم عبر الإنترنت.

وان هذه المؤسسة يمكنها تحقيق هذه الأهداف من خلال إتباع الآتي:

  • تحديد الأولويات المالية بالشكل الذي يساهم في مساعدة جميع العملاء، والانتهاء من جميع الأعمال المالية بكل أمانة وصدق وسهولة وسرعة.
  • تقديم العديد من البرامج التعليمية التوعوية لجميع العملاء، حتى يلتزموا ويتعلموا جميع القواعد المالية التي يجب عليهم اتباعها.
  • تطوير وتنمية الإجراءات المستخدمة في حماية العميل، مثل التحدث معه شخصياً لتجنب انتحال الشخصية أو غير ذلك من الإجراءات الأمنية الوقائية.
  • وضع رقابات خاصة و مشددة على جميع القطاعات المالية، وتكون هذه الرقابة بشكل دوري حتى لا يحدث أي خلل.
  • الاطلاع المستمر على جميع الشكاوى التي يقدمها العملاء، والمساعدة في حلها بشكل دوري، حيث أن هذه الشكاوى تعطي معلومات عن جميع النواقص والاختلالات الموجودة في الموقع أو في المؤسسة أو في الأشخاص الذين يعملون داخلها، حيث تساعد كثيراً في حل هذه المشاكل وايجادها والتركيز عليها.

خطوات تقديم الشكاوى عبر موقع حماية العملاء

هناك عدة خطوات يجب إتباعها لتقديم الشكاوى وهي، إما بالاتصال على الأرقام المعلنة والموحدة ، ويجب التأكد بأنها الأرقام الصحيحة، أو يمكن زيارة موقع المؤسسة وتقديم الشكوى،  أو بإتباع الخطوات الآتية، وهي خطوات تقديم شكوى مؤسسة النقد عبر المواقع  الرسمية الإلكترونية، كالآتي:

  • الضغط هنا لتقديم الشكاوي الخاصة بالبنوك، وعند الضغط على هذا الرابط سوف تدخل للموقع وتملئ كافة البيانات المطلوبة ثم تقدم الشكوى الخاصة بك.
  • أو من خلال الضغط هنا لتقديم شكاوي على شركات التأمين وتملأ البيانات المطلوبة ثم تقوم بكتابة الشكوى.
  • أو بالضغط هنا لتقديم شكاوي لشركة التمويل وأيضًا تملأ البيانات وتكتب الشكوى.
  • وأخيراً يمكن الضغط هنا للاستعلام عن كافة الشكاوي.

والى هنا نكون قد انتهينا من تقديم خطوات تقديم شكوى مؤسسة النقد التي يجب اتباعها لتقديم أي نوع من أنواع الشكاوي لشركة النقد أو التمويل أو التأمين وكيفية حماية نفسك من الاحتيالات المالية.

المراجع

  1. is.gd، ساما تهتم  ، 3-10-2020.
453 مشاهدة
error: Content is protected !!