دمج القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في مادة واحدة

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 24 أغسطس 2022
دمج القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في مادة واحدة

دمج القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في مادة واحدة هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما قامت وزارة التعليم بإيقاف العمل الخاص بدليل الخطط الدراسية السابقة الذي قد تم إجراء صدوره في العام الذي قد سبق تحديداً عام 1443 وقد تم بدأ العمل طبقاً لدليل جديد ومطور خاص بالخطط الدراسية الخاصة بالعام الحالي.

دمج القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في مادة واحدة

وقد قامت الوزارة بتوجيه جميع المدارس الخاصة بالتعليم العام وبرياض الأطفال والمدارس الخاصة بتحفيظ القرآن. والتربية الخاصة أيضاً، بالإضافة إلى المعاهد العلمية والتعليم المستمر. والدار الخاصة بالحدث المدني أو المكي بالإضافة إلى البرامج الخاصة بالهوية.

اقرأ أيض.. اًتوزيع الحصص الجديد 1444 في السعودية لكافة المراحل التعليمية

وهي البرامج الخاصة بالهوية الوطنية في مختلف المدارس العالمية على أن يتم ايقاف العمل. من خلال الدليل القديم المتخصص بالخطة الدراسية في حالة إن كان معتمد في العام السابق ولكن يجب أن يقوموا بالبدء به من العام الذي قد سبق وهذا طبقاً للدليل الخاص بالخطة الدراسية المطورة الذي قد تم إصداره من قبل الوزارة في يوم أمس.

اقرأ أيضاً عمر القبول للصف الأول الابتدائي 1444 للمدارس الأهلية والحكومية ومدارس تحفيظ القرآن

دمج القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في مادة واحدة

وهذا وقد قامت الوزارة بالايضاح على أن الدليل الجديد والمطور يعد ثاني مرحلة من المراحل الخاصة بتطوير الخطط الدراسية من المرحلة الثانية وهي التي تتماشى بالعمل طبقاً للنظام الخاص بمختلف الفصول الدراسية الثلاثة التي قد تم إقرارها من قبل الوزارة من العام الماضي.

دمج مواد الدراسات الاسلاميه مع مادة القرآن الكريم

وطبقاً لما قد صرحت به عكاظ. فإن النسخة الخاصة به قد تم إجراء عملية الدمج الخاصة بمواد الدراسات الإسلامية مع مادة القرآن الكريم. لتكون في المرحلة الإبتدائية والمرحلة المتوسطة أيضاً في مادة واحدة وتكون تلك المادة باسم (القرآن الكريم والدراسات الإسلامية).

اقرأ أيضاً.. تردد قناة القرآن الكريم السعودية على النايل سات والهوت بيرد 2021

عدد حصص القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

هذا وقد تم التقليل من العدد الخاص بها ليكون المجموع الخاص بالحصص هو حوالي 34 حصة في المرحلة المتوسطة. وقد يصل إلى حوالي 15 حصة بشكل أسبوعي. [1]

وقد يقل عدد الحصص في المرحلة الإبتدائية من حوالي 38 حصة حتى يصل إلى 30 حصة في الأسبوع.

دمج القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في مادة واحدة

هذا وقد تم اعتماد عملية التدريس الخاصة بمادة المعرفة المالية في السنة الأولى المشتركة. وهذا في النظام الخاص أيضاً بمختلف المسارات الخاصة بالمرحلة الثانوية.

ونجد بأنه لم يوجد أي تغيير بشكل كبير سوي على أجزاء من تلك الحصص الدراسية التي تقام بشكل أسبوعي. وهذا وقد تمت زيادة تلك الحصص في مواد وتقليصها في مواد أخرى.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بدمج القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في مادة واحدة بالإضافة إلى تناول بعض التفاصيل عن حقيقة تقليص بعض الحصص بالإضافة إلى تناول الحصص التي يتم تناولها بشكل أسبوعي.

المراجع

  1. moe.gov.sa-وزارة التعليم-23/8/2022
216 مشاهدة
error: Content is protected !!