دوري المحترفين السعودي

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 24 أغسطس 2022
دوري المحترفين السعودي

دوري المحترفين السعودي، هل لديك القدر الكافي من المعلومات عنه؟ في هذا المقال سوف نوفر قدر شامل لجميع الأخبار عن هذا الدوري مثل أن البلد الخاصة لهذا الدوري هي السعودية بقارة أسيا، تعتبر الجهة المسؤولة عن تنظيمه هي جهة الاتحاد السعودي لكرة القدم سوف نعرف أيضا تاريخ هذا الدوري العريق بمختلف مسمياته، يتكون هذا الدوري من ستة عشر فرقة، بالنسبة للقنوات الناقلة إليه فهي الشركة الرياضية السعودية لمعرفة المزيد تابع الآتي.

لمحة عن نشأة الدوري السعودي

على حسب ما تم معرفته عن هذا الدوري انه تم تأسيسه ليكون بين كل من مكة وجدة وتوالى بعد ذلك الرياض وبعدها المنطقة الشرقية وجاء بعدها القصيم ثم حائل بنفس هذا الترتيب وكان ذلك في عام ١٩٥٧، وكانت دوريات المناطق تمثل البطولات كما يعتقد الكثير من متابعي الرياضة فهي كانت في الأساس تمثل التصفيات التي تقوم بالتوصيل إلى مرحلة النهائيات الخاصة بالدوري السعودي العام الخاص بكرو القدم وكان في ذلك الوقت يعرف بمسمى كأس الملك، ولكن هذا لا يعني أن جميع البطولات التي كانت في الفترة من سنة ١٩٥٧ حتى سنة ١٩٧٤ ليست جزء من البطولات الخاصة بكأس الملك بل كانت جزء رسمي منه(1).

بطولات الدوري السعودي

من أول هذه البطولات تمت بطريقة خروج المغلوب وكان هذا في عام ١٩٥١، أطلق على البطولة اسم وزير الداخلية في ذلك الوقت وكان كأس الأمير عبدالله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود كما أنه استطاع الحصول على البطولة الخاصة بنادي الاتحاد، وكان المنظم الرسمي لهذه البطولة الخاصة بكرة القدم هي الجهة الخاصة بوزارة الداخلية والكاشفة بالرياضة العامة للرياضة بالإضافة إلى أنها كانت الرسمية في الإشراف على كرة القدم بالبلاد، أما بالنسبة لتوقيت هذه أول المباريات في كأس الملك في البداية كانت بين الشبيبة من مدينة مكة والاتحاد من مدينة جدة والتي أنتصر فيها الاتحاد وكانت في يوم الرابع عشر من جمادى الأولى الموافق ليوم الجمعة في عام ١٣٧٧ أما التوقيت الزمني فكان في الساعة الخامسة وعشر دقائق عصرا، كما أن الهلال قام بالحصول على اللقب في محاولته الاولى مع الوحدة بالنهائيات أما المنطقة الوسطى فهذه قامت بالدخول بمرتها الأولى في سنة  ١٩٦٢.

أقرا أيضا : خطوات الحصول على تمويل طارىء منصة سلفة وشروط الحصول على التمويل

مسميات الدوري السعودي المختلفة واهم مسابقاته

تعددت الاسماء الخاصة بهذا الدوري ومنها:

أما بالنسبة إلى المسابقات المتعلقة بهذا الدوري تتمثل في:

ما هي الشركات المراعية للدوري السعودي

  • كانت الشركة الخاصة لعبد اللطيف جميل هي المنتصرة والحاصلة على شامل الحقوق الخاصة لرعاية هذا الدوري السعودي وهذا في بداية الموسم الخاص بعام ٢٠١٣ ميلاديا.
  • ولكن بداية قامت الشركة الخاصة لزين بالتوقيع مع الهيئة الخاصة بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.
  • من بنود هذا العقد في فترة بداية عام ٢٠٠٩ أن شركة زين الخاصة للدوري السعودي هي الأحق بكونها شركة مراعية إلى الدوري السعودي للمحترفين لفترة متمثلة في خمس سنوات.
  • يعطي هذا العقد كافة الصلاحيات إلى الشركة الراعية في حرية إطلاق الشعارات الخاصة بها على أكتاف ملابس اللاعبين والملابس الخاصة بالحكام بالإضافة إلى بعض من الجهات المخصصة في الأرضية الخاصة بالملاعب.

أقرا أيضا : نظام نور تسجيل أول ابتدائي 1444 وخطوات وشروط تسجيل الطالب بأول ابتدائي

الآن قد وصلنا بالحديث عن دوري المحترفين السعودي إلى النهاية، قدمنا لمحة عن لمحة عن نشأة الدوري السعودي بالإضافة إلى مسمياته وأهم المسابقات المتعلقة به، الشركات المراعية له أيضا.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org - دوري المحترفين السعودي - 24/8/2022
207 مشاهدة
error: Content is protected !!