رئاسة شؤون الحرمين تعلن عن عمليات تطهير وتعقيم المسجد الحرام يوميا 

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 3 نوفمبر 2021
رئاسة شؤون الحرمين تعلن عن عمليات تطهير وتعقيم المسجد الحرام يوميا 

تم الإعلان من قبل الرئاسة العامة التابعة لشؤون الحرمين عن إعادة الطاقة الاستيعابية بشكل كامل للحرم، وذلك بعد عودة المعتمرين والمصليين، لذلك حرصت على اتباع نظام خاص بـ تطهير وتعقيم المسجد الحرام يوميا، وكذلك اتباع كافة إجراءات السلامة الصحية، وذلك بسبب انتشار جائحة كورونا التي مازالت تواجه العالم وتشكل خطر كبير على جميع الدول وجميع الأفراد.[1]

إجراءات تطهير وتعقيم المسجد الحرام

  • قد قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام وكذلك المسجد النبوي على تكثيف العمليات الخاصة بالتعقيم، لذلك قد أعلنت عن استخدامها ما يصل إلى ٢٥ ألف لتر من المعقمات، في عمليات التعقيم الخاصة بكافة الأسطح، بالإضافة إلى استخدام ما يزيد عن ٥٠٠ جهاز، حيث يتم استخدامهم في تعقيم الأيادي عن طريق خاصية الاستشعار.
  • كما يتم توافر ٢٠ جهاز بايوكير وقرابة ٥٥٠ مضخة يدوية، و١١ روبوت ذكي يستخدم في التعقيم أيضا، وقد تم تجهيز كافة مداخل المسجد بالعديد من الكاميرات الحرارية، التي يتم استخدامها في قياس درجة حرارة الجسم، والعمل على كشف الأشخاص المصابة أو المشتبه إصابتهم بفيروس كورونا.
  • حيث تتمكن هذه الكاميرات في فحص ما يصل إلى ٨ أشخاص خلال الثانية الواحدة، ويتم عملها بآلية التعامل مع الألوان، كما يتم استخدام روبوت لإتمام عملية التطهير، حيث يغطي مساحة قدرها ٢٠٤٥ متر مربع، ويعمل خلال الساعة الواحدة بسعة تصل إلى ٦٨ لتر من الماء.

معلومات حول روبوت التطهير الذكي

  • يقوم الروبوت بعمليات الغسيل وتطهير جميع الأرضيات المتواجدة داخل المساجد بجودة عالية، ولمدة تصل إلى ٤ ساعات دون الحاجة إلى تدخل العامل البشري، حيث أنه يستعين بمهام الكاميرات والحساسات الأرضية والعلوية، وكذلك أحزمة الأمان والخاصية التي تقوم بقراءة الاجسام الكبيرة والصغيرة، وذلك حتى يتم منع الاصطدام المباشر بالعوائق المتواجد على الأرضيات.
  • يصل وزن الروبوت الذكي إلى ٣٠٠ كيلو جرام، حيث أنه يحتوي على خزان ٦٨.١٤ لتر من الماء النظيف، التي يتم استخدامه لتنظيف الارض، كما يصل عرض عملية التنظيف إلى 51CM، كما تتراوح سرعته من ٠ إلى ٥ كيلو متر خلال الساعة الواحدة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا معكم علي المزيد من المعلومات، حول تطهير وتعقيم المسجد الحرام، واستخدام الروبوت الذكي في عمليات التعقيم والتطهير المطورة.

المراجع

  1. Twitter.com, رئاسة شؤون الحرمين، 03/11/2021
92 مشاهدة
error: Content is protected !!