رقم التبليغ عن التجمعات في السعودية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 28 مايو 2021
رقم التبليغ عن التجمعات في السعودية

رقم التبليغ عن التجمعات في السعودية قدمت وزارة الداخلية التابعة للسعودية أرقام للإبلاغ عن أي نوع من التجمعات في أي منطقة داخل المملكة السعودية، ولذا اتجهت المملكة لفرض العقوبات التي تحد من جميع الأفراد، وهذا كان بعد أن انتشر الڤيرس المستجد ڤيرس كورونا داخل المملكة، والكثير من الدول سواء العربية أو غيرها، وقامت بتخصيص أرقاماً مختلفة لكي تساعد الجميع في الإبلاغ عن التجمعات، حيث تم حظر الذهاب للمسجد أو المحلات التجارية أو إقامة الحفلات بجميع أنواعها.

رقم التبليغ عن التجمعات في السعودية

صرحت وزارة الداخلية التابعة للسعودية عن وجود رقم موحد لتلقي البلاغات الخاصة بالتجمعات وهو 999، وهذا الرقم لا يخص منطقة في السعودية بعينها ولكنه خاص بجميع المدن التابعة للسعودية، ومكة المكرمة والتي تم تخصيص رقم لها وهو 911.

  • ويرجع السبب في كل ذلك هو التقليل من انتشار الڤيرس المستجد، وهذا بعد أن زادت الحالات بشكل كبير لأن الوزارة طلبت من الجميع المكوث في المنزل وعدم مغادرته إلا للضرورة والبقاء في المنزل خلال الحظر، وذلك حفاظاً على كافة الأرواح.
  • كما أن المتحدث عن وزارة الخارجية السعودية أكد أن الإبلاغ سيكون آمن تماماً وسري للغاية، كما أنه وجه للجميع طلب للتعاون مع كافة الجهات الآمنة لكي يتم الإبلاغ عن هذه المخالفات حفاظاً على أرواحهم.
  • كما تحدث عن كمية المخالفات التي تم رصدها، وأن أكثر المناطق في هذه المخالفات كانت الرياض، وبالنسبة للمنطقة الأقل في تحقيق المخالفات كانت نجران.
  • تم التشديد على عدم التزاحم عند المواقع الخارجية سواء للمقاهي أو المطاعم، وجميع منافذ البيع.
  • وأفصح عن وجود الكثير من التحديثات الخاصة بالوزارة التي تساعدهم في ضبط المخالفين، وتقديم الإحصائيات الكاملة عن جميع المخالفات.

الطريقة الصحيحة للإبلاغ عن التجمعات بالسعودية

يتم الإبلاغ عن التجمعات داخل المملكة السعودية عن طريق التوجه إلى الجهة المتخصصة في تلقي البلاغات، أو يمكنك اللجوء للأرقام التي قدمناه لكم في السابق [1].

  • ويجب أخبارهم بمكان التجمع الصحيح لكي يتم مساعدة الحكومة في السيطرة على انتشار الڤيرس.
  • ويمكن تقديم بلاغات عن التجمعات عن طريق تطبيق كلنا أمان، ومن بعدها تبدأ الحكومة في التوجه لأخذ الإجراءات اللازمة.
  • ويمكنك الإبلاغ عن تطبيق Kulluna، وذلك عن طريق إرسال تقارير وإرسال صور أو فيديوهات للواقعة، وعمل مشاركة لمكان التجمع على وجه الخصوص.

عقوبة التجمع داخل السعودية

إن العقوبات التي تم فرضها من قبل المملكة العربية السعودية هي لصالح المواطنين في المقام الأول، لأنها تحد من التجمعات وتقي الجميع من التعرض للمشكلات الصحية وها هي العقوبات:

  • تبلغ العقوبة 10000 ريالاً سعودياً عند تجمع أكثر من أسرة في داخل منزل أو مزرعة أو حتى فندق، وذلك في حال عدم اشتراكهم في نفس السكن.
  • تبلغ العقوبة المالية 15000ريالاً سعودياً، وهذا في حال تجمع أفراد ليسوا من أسرة واحدة، في أي مكان من استراحة أو منزل، حتى وإن كانوا يعرفوا بعضهم من قبل.

اقرأ أيضاً: متى تفتح قاعات الأفراح في السعودية

عقوبة التجمع في عزاء أو فرح داخل السعودية

إن وزارة الداخلية السعودية فرضت عقوبة لكي تقضي تماماً على جميع التجمعات أياً كانت الطريقة، واحتسبت ذلك بمبلغ مالي معين كالآتي:

  • غرامة بمبلغ 300000ريالاً سعودياً وهذه في حال كان تجمع لندوة، فرح أو عزاء.
  • إذا تكرر الأمر فإن العقوبة الغرامة يتم تضعيفها، مع العلم بأن جميع الأماكن الخاصة بهذه التجمعات مغلقة تماماً.
  • ضرورة تسديد مبلغ 5000 ريالاً سعودياً وذلك لمن تتكرر لهم المخالفة مرة واحدة، أما في المرة التي تليها تنقل المخالفة للنيابة العامة.
  • في حال لقاء العمال في أماكن غير منازلهم تفرض عليهم عقوبة لا تقل عن 50 مليون ريالاً سعودياً.
  • وهناك عقوبة تفرض على تجمعات المحلات سواء كان بائع أو حتى مشتري حال عدم الالتزام بالإجراءات والأعداد التي تم تحديدها لغرامة تصل إلى 000.00.

وصلنا معكم لختام الأمر حول الحديث عن رقم التبليغ عن التجمعات في السعودية، والغرامات التي يتم فرضها على المخالفين، كل مكان وله المخالفة الخاصة به وعلى هذا الأساس يتم تحديد الغرامة المالية والعقوبة، تصريحات المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، وتحدثنا عن الطريقة الصحيحة لتقديم البلاغ والتطبيقات التي يمكن استخدامها في تقديم البلاغ.

المراجع

563 مشاهدة
error: Content is protected !!