شروط التقديم في برنامج التخصص المزدوج

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 26 أغسطس 2022
شروط التقديم في برنامج التخصص المزدوج

يتم تطبيق نظام التخصص المزدوج من بدء العام الدراسي الجديد التي تتيح الفرصة للعديد من طلاب الثانوية العامة في نظام المسارات للتمكن من الحصول على تخصص مزدوج في المجالات العامة والتخصصية، وقد أوضحت وزارة التعليم أن هذا الإجراء الهدف منه هو أطلاق العديد من المسارات التعليمية للعديد من الطلاب في التخصص العام مع الحرص على تطوير فرص التعليم وتقوم بأتاحة المزيد من الخدمات للطلاب للتمكن من تطوير معارفم وقدراتهم وذلك لتأهلهم للحياة المستقبلية مؤكدا أن برنامج التخصص المزودج يعمل على تحقيق المزيد من النجاحات في المجال التعليمي في الوقت السابق عن طريق التعليم من خلال شبكات الإنترنت.

أهداف التخصص المزدوج

أن برنامج التخصص المزدوج يعمل على توفير العديد من الفرص التعليمية لطلاب الصف الثاني الثانوي في نظام المسارات في المجال العام حتي يتمكنوا من تلقي التعليم لمجال دراسي أضافي من خلال التعليم الإلكتروني حسب أستراتيجية تعليمية وشروط محددة لتطبيق البرنامج بالإضافة إلى حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة المزدوجة في المجال العام والآخر في المجال الذي قمت باختيار دراسته مثل مجالات الهندسة  والحاسب أو مجالات الصحة ومجال إدارة الأعمال(1).

مدارس التخصص المزدوج

تم أنشاء أكثر من 33.500 مدرسة التي تستقبل أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة في تاريخ الأحد القادم لبدء العام الدراسي الجديد ويتزامن ذلك مع انطلاق وزارة التعليم للهوية البصرية في بداية العام الدراسي الجديد عام 1444 حاملا شعار العالم ينتظرك وذلك احتفالا برجوع الطلاب والطالبات الى العام الدراسي وتشجيعهم  على الإلتزام بالحضور في العام الدراسي الجديد بمنتهي الحيوية والنشاط.

أقرا أيضا : موعد إجازة عيد الفطر 1442 لمختلف للموظفين وطلاب المدارس في السعودية

أهمية التخصص المزدوج للطالب

رصدت العديد من الجامعات الكثير من الطلاب يتخذون مجالا مهنيا غير مناسب لمجال دراستهم ووصلت أن هذه المشكة تعد من أكبر المشاكل المهنية بين الطلاب ولذلك أطلقت نظام التعليم المزدوج، وهذا النظام يسمح للطلاب دراسة مجالا للتعليم بجانب دراسته الأساسية وذلك يؤهلهم للحصول على شهادة تعليمية اضافية تزيد فرص عملهم في العديد من القطاعات المهنية، وأن الطلاب الذين يحصلون على شهادة تعليم مزدوج  يتميزون بالدراسة المتعمقة للتخصصين، ومن الجدير بالذكر أن الطلاب الذين درسوا مجالين وصلوا إلى العديد من النجاحات بمعدل 17.4% مقارنة بمستويات الطالب العادية.

أقرا أيضا : تعزيز المهارت الأساسية للطلاب بالمدراس السعودية وأهم تنبيهات وزارة التعليم السعودية

شروط التقديم في برنامج التعليم المزدوج

هاك بعض الاشتراطات الهامة التي لابد أن تتوفر للقبول في نظام التخصص المزدوج والتي تتمثل في الآتي:

  • بالاضافة إلى أن يتم القبول في برنامج التخصص المزدوج لابد إلا يقل معدل الطالب التراكمي عن 2.5 .
  • لابد على الطلاب الذين يريدون التسجيل في نظام التخصص المزدوج المرور من اختبارات كل المواد الدراسية التي تلقوا تدريسها في مجال دراستهم الرئيسي.
  • بالاضافة إلى أن لا يمكن الحصول على شهادة المجال الأول إلا بعد اجتيازه للمجال الدراسي الأول..
  • من الجدير بالذكر أن هناك بعض التخصات التي يمكن تلقي دراستها من خلال نظام التعليم المزدوج ومن أهمها كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية بالإضافة إلى كلية الهندسة والعمارة مع كلية الفنون الجميلة وكلية العلوم الصحية.
  • بالاضافة إلى أن هناك بعض الجامعات التي تطبق نظام التخصص المزدوج ومن أهمها جامعة اسطنبول بياجي وجامعة اسطنبول أيدن بالإضافة إلى جامعة بهتشة شهير وأيضا جامعة الخليج.

أقرا أيضا : استئناف الدراسة حضوريا الفصل الدراسي الثالث بالسعودية والاجراءات الوقائية

التخصص المزدوج حيث يعتبر من أكثر الأنظمة التعليمية فعالية في تلقي المناهج الدراسية والتي تساعد على تطوير قدرات الطالب وزيادة معرفتهم وقدراتهم في المجال الذي تم اختياره للدراسة وذلك جعلهم أكثر احترافية وتأهلا لدخول سوق العمل بجدارة والحصول على العديد من الفرص المهنية للأفراد الحاصلين على شهادات التخصص المزدوج.

المراجع

  1. moe.gov.sa - وزارة التربية والتعليم - 25/8/2022
190 مشاهدة
error: Content is protected !!