شروط العمرة بعد كورونا .. تفاصيل نظام العمرة الجديد 1442

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 3 أكتوبر 2020
شروط العمرة بعد كورونا .. تفاصيل نظام العمرة الجديد 1442

يتساءل الكثير عن موعد زيارة بيت الله الحرام لاداء مناسك الحج، وقد اعلنت مؤخراً المملكة العربية السعودية أنها ستستقبل العديد من المُعتمرين من مختلف البلاد ولكن وفقاً للشروط والضوابط وأخذ كافة التدابير الاحترازية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية للحد من انتقال العدوى، أعلنت ان خطتها القادمة ستشمل أربعة مراحل لاستقبال الوافدين بشكل تدريجي وسوف تُطلق تطبيق اعتمرنا لكي يتمكن الاشخاص من حجز موعد لإداء مناسك الحج، واليوم سنسرد لكم شروط العمرة بعد كورونا عبر موقعنا.

فتح العمره لعام 1442

أعلنت المملكة عن قرب فتح الباب لإداء العمرة لكافة الأشخاص الراغبين في أداء مناسك الحج لعام 2020 بعد ايقاف استقبال الوفود القادمة من شتى البلاد نظراً للظروف الاستثنائية لتفشي فيروس كورونا المستجد، وهذه الخطة تشمل أربع مراحل وهم [1]:

المرحلة الأولى

تبدأ هذه المرة يوم الأحد الموافق 17 صفر وسيتم استقبال 30% فقط من المُعتمرين وهو ما يُقارب ستة آلاف مُعتمر بشكل يومي خلال تلك المرحلة وسوف تستمر حتى السبت الذي يوافق نهاية شهر صفر.

المرحلة الثانية

في المرحلة الثانية سيتم استقبال خمسة عشر ألف مُعتمر بالإضافة لـ 40 ألف مصلي خلال اليوم الواحد وسيتم فتح هذه المرحلة من يوم 1 ربيع الأول وهو موافق الأحد وسوف تستمر هذه المرحلة حتى يوم 14 ربيع الأول، وهذا العدد يكون بنسبة 75% من الطاقة التشغيلية لها.

المرحلة الثالثة

سيصل العدد في تلك المرحلة إلى نسبة 100% من طاقتها التشغيلية وسوف تستقبل المُعتمرين من خارج حدود المملكة وستستمر تلك الفترة من يوم الأحد الموافق 15 ربيع الأول حتى نهاية جائحة كورونا.

المرحلة الرابعة والأخيرة

سوف تبدأ هذه المرحلة بعد القضاء على فيروس كورونا المستجد بشكل نهائي وستتم استقبال كافة الراغبين في الاعتمار من مختلف البلاد بكل طاقتها الاستيعابية للمسجد الحرام والنبوي في المدينة.

شروط العمرة بعد كورونا

يوجد الكثير من الشروط التي يجب توافرها لكي يتمكن كل المُعتمرين من الذهاب إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي لاداء مناسك الحج وهي:

  • يشترط أولاً أن يحصل الشخص على تصريح من الجهة المختصة بذلك لإداء مناسك الحج.
  • ضرورة أن يحصل على تقرير طبي يؤكد خلوه من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد.
  • يلزم أن يأخذ كافة التدابير الاحترازية للحد من انتقال جائحة كورونا.
  • لابد من حجز موعد للعمره عن طريق تطبيق اعتمرنا الذي أطلقتها السعودية نظراً للظروف الاستثنائية.

نظام العمرة الجديد  1442-2020

أصدرت المملكة العربية السعودية مؤخراً نتيجة لتفشي جائحة كورونا في البلاد العديد من الإجراءات التي يجب اتباعها من قبل المُعتمرين حتى يتمكنوا من الذهاب إلى السعودية، حيث أنها قامت بإطلاق تطبيق اعتمرنا الذي يمكن لاي شخص من خلاله أن يحجز موعد لزيارة بيت الله الحرام لاداء مناسك الحج لعام 2020 مع ضرورة أخذ كافة التدابير الاحترازية التي أعلنت عنها وزارة الصحة العالمية للحد من انتقال العدوى وضمان سلامة المُعتمرين.

تحميل تطبيق اعتمرنا

صرحت المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الحج والعمرة أن العمره لعام 2020 ستكون من خلال حجز موعد على تطبيق اعتمرنا، وأعلنت أنه سيتم إطلاقه قبل استقبال الأشخاص المُعتمرين بأسبوع واحد.

والجدير بالذكر أن شركات العمره في الوقت الحالي تعمل على حجز سكن وتنظم الرحلات على حسب ما جاء في هذا البرنامج الذي وضعته المملكة العربية السعودية لاستقبال المُعتمرين من كل مكان في العالم.

إلى هنا نكون عرضنا لكم شروط العمرة بعد كورونا والمراحل التي أعلنت عنها المملكة وكيفية حجز موعد للاعتمار خلال السطور السابقة، نرجو أن نكون نلنا إعجابكم.

المراجع

  1. twitter.com، وزراة الحج والعمرة  ، 3-10-2020.
449 مشاهدة
error: Content is protected !!