شروط عمل مكاتب المحاماة الأجنبية في المملكة

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2022
شروط عمل مكاتب المحاماة الأجنبية في المملكة

يمكنك الان التعرف علي شروط عمل مكاتب المحاماة الأجنبية في المملكة وذلك بسبب كثره وجود بعض المكاتب داخل المملكة العربية السعودية والتي يحمل أصحابها جنسيات أخرى غير الجنسية السعودية، لذلك أطلق تعديل خاص بالقانون التنظيمي للمكاتب الأجنبية، لذلك وضحنا طريقة العمل في المكاتب الأجنبية والشروط المحددة للحصول على تراخيص العمل بالمكاتب الأجنبية.

شروط عمل مكاتب المحاماة الأجنبية في المملكة

قامت مصادر موثوقة بالإعلان أن الترخيص الخاص بمكاتب المحاماة الأجنبية اشتمل على تعديل  اللائحة الخاصة بتوثيق مكاتب المحاماة والتي تتمثل في الآتي(1):

  • لابد أن تتوفر في الفرد المسئول عن مكتب المحاماة الخبرة الكافية في مجال العمل والقضايا والمحاكم وفق نص المادة 45 فقرة رقم 4 لقانون تراخيص مكاتب المحاماة الأجنبية.
  • أن يوجد لدى الفرد الذي يريد الحصول على ترخيص مكتب المحاماة قدر من الخبرة لفترة لا تقل عن 10 سنوات وأن يكون حاصل على رخصة ممارسة المهنة بعد 3 سنوات من بداية عمله بالمحاماة.
  • لابد أن يكون سجله المهني خالي من أحكام جنائية تمس الشرف أو صدور قرار خاص بمخالفة مهنية كبيرة في أي دولة زاول مهنة المحاماة بها ما لم يمر على هذا القرار فترة 5 سنوات.

أقرا أيضا : وظائف المديرية العامة للجوازات.. شروط وطريقة التقديم بالتفصيل

قانون مكاتب المحاماة الأجنبية

المادة السادسة من قانون مكاتب المحاماة الأجنبية تشير إلى أنه في حالة عدم استطاعة الشريك في اقامة المكتب  أو يريد صاحب المكتب استبداله بفرد آخر، فيتم اللجوء الى شريك آخر تتوافر فيه بنود التسمية للمكتب وفق نصوص القانون المنظم لإقامة المكاتب الأجنبية، أما بالنسبة للمادة الثانية من القانون وأشارت إلى أن هناك شرط اساسي للحصول على ترخيص مكتب المحاماة الأجنبي إلا يكون قد أطلق تجاهه حكم أو قرار قضائي بوقوع مخالفة قانونية من جانبه في أي دولة مارس فيها مهنة المحاماة بشرط ألا يكون مر على قضاء هذا الحكم فترة 5 سنوات.

أقرا أيضا : طريقة التبرع في فرجت 1444 وخطوات إنشاء حساب تبرع فرجت عبر منصة أبشر

 تعديل قانون مكاتب المحاماة الأجنبية داخل المملكة العربية السعودية

أن التعديل الذي تم على هذا القانون شمل 34 مادة وذلك حتى يتم التنظيم والتنسيق المتكامل لعمل المكاتب الأجنبية للمحاماة بالإضافة إلى وجود عدد من المعايير التي وضعها مجلس الوزراء للحصول على ترخيص مكتب المحاماة فيما يتعلق بخبرة القائم بمزاولة مهنة المحاماة والتي تتحدد بناء على  تقصير مدة التدريب للمحامين ليصل من 3   إلى سنتين، وذلك لأنه يشترط وجود خبرة كافية للمتدربين في مجال ممارسة مهنة المحاماة وإلغاء بند العمل في الدعاوى القضائية لأفراد غير الحاصلين على ترخيص مزاولة مهنة المحاماة وذلك للتطوير من جودة مهنة المحاماة وزيادة التنظيم لمكاتب المحاماة الأجنبية.

أقرا أيضا : موقع نتائج القبول المبدئي للوظائف العسكرية وخطوات الاستعلام عن النتائج

شروط ممارسة مهنة المحاماة للمكاتب الأجنبية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من المعايير التي لابد أن تتوافر في المكتب الذي يطلب ترخيص المحاماة والتي تتمثل في الآتي:

  • أن يحمل المكتب سيرة طبية في مجال العمل بالمحاماة وأن يحمل ترخيص للعمل مفعل وان تصل خبرة المكتب لمدة تزيد عن 10 سنوات .
  • أن يحصل المكتب على شراكة بين 3 دول إذا كانت الأنظمة القضائية تختلف من مكان لآخر.
  • لابد من دفع رسوم الترخيص ومتابعة مواعيد التجديد له وفق قوانين اللائحة التي تم وضعها لتنظيم العمل داخل مكاتب المحاماة.

أقرا أيضا : وظائف المديرية العامة للجوازات.. شروط وطريقة التقديم بالتفصيل

في نهاية المقال بعد أن تعرفت علي شروط عمل مكاتب المحاماة الأجنبية في المملكة والتي تعتبر من اهم الموضوعات التي يكثر بها التساؤل في الوقت الحالي لذلك عرضنا لكم  التعديل خاص بالقانون التنظيمي للمكاتب الأجنبية وطريقة العمل في المكاتب الأجنبية والشروط المحددة للحصول على تراخيص العمل بمكاتب المحاماة الاجنبية.

المراجع

127 مشاهدة
error: Content is protected !!