طريقة إنهاء خدمة موظف قطاع خاص

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 1 نوفمبر 2020
طريقة إنهاء خدمة موظف قطاع خاص

سنتناول طريقة إنهاء خدمة موظف قطاع خاص وهي من أحد الخدمات التي تقدمها بعض الشركات أو بعض المؤسسات. تقدمها في حالات خاصة وهي عندما تريد الشركة في تقليل مصاريفها أو تخفيف التكلفة عليها. مثلا تخفيف راتب الموظف فتقوم بإنهاء خدمة عدد من الموظفين. أو عندما لا يلتزم الموظفين بالاخلاق والآداب ويبدي منه عمل مخل الاداب فهنا يتدخل القانون الخاص بالعمل لينال كل طرف حقه.

فصل موظف عن العمل

عند حدوث مشكلة ما مع صاحب الشركة أو صاحب العمل الخاص بينه وبين الموظف فهنا يترك اخر حل هو فصل الموظف. لكن هناك بعض الأخطاء قد يفعلها الموظفين مرارا وتكرارا ويقوم صاحب العمل بتنبيهم أيضا. يوجد نوع من أنواع الفصل أيضا يسمى بالفصل التعسفي. في النهاية لا توجد سلطة تحكم النظام الخاص فقد يقوم صاحب العمل بفصل الموظف بدون وجود سبب أو شخص يمنعه. وذلك لتملكهم الأموال التي يعطوها للموظفين كراتب والنفوذ عليهم أيضا وعدم وجود سلطه اكبر منهم.

 إنهاء خدمة موظف قطاع خاص

قد عملت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على وضع قوانين للفصل. لذلك لن يتمكن صاحب العمل من فصل الموظف لأي سبب الا للأسباب الموجوده في تلك القوانين. لا تحمي تلك القوانين حق الموظف فقط بل هي تعمل على حماية كلاهما فتحمي صاحب العمل الخاص أيضاً. فقد منعت الفصل بسبب العنصرية أو الفصل بسبب الدين أو لشكله الخارجي. لذلك تم اصدار ذلك القانون الذي ينص على مجموعة من البنود تحمي كلا الطرفين من قبل وزارة العمل والتنمية [1].

نموذج إنهاء خدمة موظف في قطاع خاص

تتعدد النماذج الخاصة بإنهاء العمل في القطاع الخاص عن طريق اختلاف الصبغة الخاصة به وهو باختلاف الأسباب. فقد يكون السبب من الشركة لتقليل التكلفة التي على عاتقها أو تقصيرا من الموظف لتغيبه لفترة طويلة عن العمل. في أحيان أخرى قد يختلف صاحب العمل أسباب تبدو أنها غير منطقية مثلا لاختلاف الجنس وكراهية عمل المرأة أو الجنسية المختلفة التي يكرهها أو الديانة الأخرى والتعصب لها أو لمظهر لا يحبه وخلافه.

ما هي أسباب فصل موظف في قطاع خاص

توجد بعض البنود التي توفرها وزارة العدل من أجل فصل الموظف أو يمكن تسميتها بالاسباب أو بالشروط أو بالحالات تتمثل في التالي

  • اذا قام الموظف بتقديم ورق مزور.
  • اذا قام الموظف بضرب صاحب العمل أو تسبب له بإصابة ما ولكن يشترط في تلك الحالة أن يقوم صاحب العمل بعمل بلاغ في المكان المتخصص في خلال أربعة وعشرين ساعة.
  • عدم الالتزام بالقوانين التي تضعها المؤسسة أو يضعها صاحب العمل مع تكرار عدم الالتزام.
  • الغياب بشكل متكرر بدون أخذ الإذن أو بدون معرفة صاحب العمل قبلها.
  • شرب الكحول أو المخدرات.

ما هي الاسباب الغير جائز بها فصل موظف في قطاع خاص

  • لا يجوز فصل الموظف بسبب اختلاف دينه مع صاحب العمل أو شكله أو اختلاف جنسيته.
  • لا يجوز فصل موظف في قطاع خاص لانه من ذوى الاحتياجات الخاصة.
  • لا يجوز ابدا فصل المرأة في فترة الحمل ويجب تقدير حملها ويوجد بنود تحمي حق المرأة في وقت الحمل وبعد الولادة.
  • لا يجوز فصل موظف في قطاع خاص بسبب السن فلا يجوز ابدا فصل من تعدى عمره الاربعين.
  • لا يجوز الفصل بسبب اختلاف الجنس مثل من يفضلون المرأة عن الرجل أو من لايقتنعون بالعمل للمرأه.

ومن هنا نكون قد تناولنا عن كل مايخص موظفين للعمل الخاص وشروط فصل الموظف عن العمل وطريقة إنهاء خدمة موظف قطاع خاص والبنود التي وضعتها الوزارة لإنهاء خدمة الموظف في القطاع الخاص.

المراجع

263 مشاهدة
error: Content is protected !!